السبت، 25 نوفمبر 2023

مرويات محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني المكي



قد جمعها في كتبه الكثيرة. منها العقد الفريد من جواهر الأسانيد. ومنها العجالة في الأحاديث المسلسلة. ومنها الأربعون البلدانية أربعون حديثا عن أربيعن شيخا من أربعين بلدا. ومنها الوافي بذيل تذكار المصافي بإجازة الفخر عبد الله بن عبد الكريم الجرافي والصفي أحمد بن أحمد الجرافي وأسانيده في ذلك الكتاب. ومنها ورقات في مجموعة المسلسلات والأوائل والأسانيد العالية. ومنها الفيض الرحمني بإجازة فضيلة الشيخ محمد تقي العثماني. ومنها الأسانيد المكية لكتب الحديث والسير والشمائل المحمدية. ومنها ورقات في مجموعة المسلسلات والأوائل والأسانيد العالية. ومنها أسنانيد الفقيه لأحمد بن محمد بن حجر الهيتمي وسرد الفاداني أسانيده التي يتصل إلى مرويات الهيتمي. ومنها فيض المبدي بإجازة محمد عوض المنقش الزبيدي.

ومنها الكتبان اللذان أوصلا أسانيده إلى ثتت الأمير الكبر وهما الروض النضير في اتصالاتي ومجوع إجازتي بثبت الأمير والدر النثين في الاتصال بثبت الأمير وهو مطبوه مع سد الأرب من علوم الإسناد والأدب للأمير الكبير. وقد أوردت غالب أسانيده في باب سد الأرب من علوم الإسناد والأدب للأمير الكبير. ومنها النفحة السكية في السانيد المتصلة بالأوائل السنبلية وهو ذكر أسانيده التي تتصل إلى كتاب الأوائل السنلبية لمحمد سعيد سنبل وقد أوردت غالبها في بابه.

وأما الكتب التي خرج رواية غيره فمنها إتحاف الإخوان باختصار مطمح الوجدان في أسانيد الشيخ عمر بن حمدان وهو الذي عرض لعمر حمدان محمدٌ ياسين الفاداني وقبله عمر وأجازه به ويصح أن يكون هذا رواية له مباشرة. ومنها المسلك الجلي في أسانيد محمد علي بن حسين بن إبراهيم المالكي المكي.

وقد جمع محمد مختار الدين بن زين العابدين الفلمباني أسماء شيوخه وأسانيدهم في كتاب بلوغ الأماني في التعريف بشيوخ وأسانيد مسند العصر محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني المكي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق