الاثنين، 10 مارس 2025

الأجوبة العلية عن الأسئلة الدمياطية لشمس الدين أبي الخير محمد السخاوي


أَخْبَرَنَا مُصْطَفًى بْنُ عَبْدُ الْغَنِيِّ الْبَازُ الْأَزْهَرِيُّ الْحَنَفِيُّ الْمِصْرِيُّ، عَنْ حَسَنٍ بْنِ حُسَيْنٍ بَاسِنْدَوَةَ الْجِدَاوِيِّ، عَنْ عُمَرَ بْنِ حَمْدَانَ الْمَحْرَسِيِّ، عَنْ أَبِي النَّصْرِ نَصْرِ اللَّهِ الْخَطِيبِ الدِّمَشْقِيِّ، عَنِ الْوَجِيهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكُزْبَرِيِّ، عَنِ الْمُرْتَضَى مُحَمَّدٍ الزَّبِيدِيِّ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَقِيلٍ، عَنْ حَسَنٍ بْنِ عَلِيٍّ الْعُجَيْمِيِّ، عَنِ أَبِي سَالِمٍ الْعَيَّاشِيِّ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيٍّ الْأَجْهُورِيِّ، عَنِ الْبَدْرِ مُحَمَّدٍ بْنِ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ بْنِ يُونُسَ الْقَرَافِيِّ، عَنِ الْوَجِيهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْأَجْهُورِيِّ، عَنِ الشِّهَابِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْقَسْطَلَانِيِّ، عَنْهُ.

السبت، 8 مارس 2025

جزء فيه قراءات النبي لأبي عمر حفص بن عمرو الدوري


سَمِعْتُ قِرَاءَتَهُ مِنْ أَوَّلِهِ إِلَى الْحَدِيثِ الْمِئَةِ عَلَى نَادِرٍ بْنِ مُحَمَّدٍ غَازِي الْعَنْبَتَاوِيِّ تَشْمُلُهَا الْإِجَازَةُ، عَنْ زُهَيْرٍ بْنِ مُصْطَفًى أَحْمَدَ الشَّاوِيشِ الْحُسَيْنِيُّ وَيُوسُفَ بْنِ مَحْمُودٍ بْنِ عُمَرَ الْعُتُومِ، عَنْ مُحَمَّدٍ بَدْرِ الدِّينِ بْنِ يُوسُفَ الدِّمَشْقِيِّ الْحَسَنِيِّ، عَنْ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ صَالِحٍ الْخَطِيبِ، عَنِ الْوَجِيهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكُزْبَرِيِّ، عَنْ مُصْطَفًى الرَّحْمَتِيِّ الْأَيُّوبِيِّ الدِّمَشْقِيِّ ،عَنْ صَالِحٍ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْجِنِينِيِّ الدِّمَشْقِيِّ ،عَنْ مُحَمَّدٍ بْنِ سُلَيْمَانِ الرَّدَانِيِّ، عَنْ مُحَمَّدٍ بْنِ بَدْرِ الدِّينِ الْبُلْبَانِيِّ الصَّالِحِيِّ الدِّمَشْقِيِّ، عَنِ الشِّهَابَيْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْمُفْلِحِيِّ الْوَفَائِيِّ وَأَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ الْعَيْثَاوِيِّ، عَنِ ابْنِ طُولُونَ، عَنْ جَمَالِ الدِّينِ يُوسُفَ بْنِ حَسَنٍ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي الْمَعْرُوفِ بِابْنِ الْمِبْرَدِ، عَنْ أَسْمَاءٍ الْكَاتِبَةِ الْمِهْرانِيَّةِ، عَنْ خَلِيلٍ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ نَصْرٍ بْنِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ الْجَيْلَانِيِّ الْبَغْدَادِيِّ، عَنْ شَهْدَةَ بِنْتِ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ بْنِ عُمَرَ الْإِبْرِيِّ الْكَاتِبَةِ، قِيلَ لَهَا: أَخْبَرَكُمْ أَبُو الْمَعَالِي ثَابِتٌ بْنُ بَنْدَرٍ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدٌ بْنُ مُحَمَّدٍ ابْنِ عُثْمَانَ الْبُنْدَارُ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ إِبْرَاهِيمَ بْنُ أحَمْدَ الْخَرَقِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي شَعْبَان سَنَةَ ثَمَانٍ وَسِتِّينِ وَثَلَاثَمِئَةٍ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيٌّ بْنُ سَلِيمٍ بْنِ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنَا الْمُؤَلِّفُ أَبُو عُمَرَ حَفْصٌ بْنُ عُمَرَ الدُّورِيُّ.

الخميس، 6 مارس 2025

تفسير ابن جزي وهو التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي الكلبي


أَرْوِيهِ سَمَاعًا لِأَوَّلِهِ إِلَى قَوْلِهِ وَالْآخِرُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ لِتَرْتِيبِ الْخَبَرِ عَلَى مُحَمَّدٍ فَيَّاضٍ عَلِيِّ الْعَبَّاسِيِّ الْحَلَبِيِّ الْأَزْهَرِيِّ تَشْمُلُهَا الْإِجَازَةُ، عَنْ مُحَمَّدٍ زُهَيْرٍ بْنِ مُصْطَفًى أَحْمَدَ الشَّاوِيشُ الْحُسَيْنِيِّ الْهَاشِمِيِّ وَيُوسُفَ مَحْمُودٍ عُمَرَ الْعُتُومِ، كِلَاهُمَا عَنْ مُحَمَّدٍ بَدْرِ الدِّينِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَسَنِيِّ الْبِيبَانِيِّ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ السَّقَا، عَنِ الْأَمِيرِ الصَّغِيرِ، عَنِ الْأَمِيرِ الْكَبِيرِ، عَنِ الشِّهَابَيْنِ الْمَلَّوِيِّ وَالْجَوْهَرِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ الْبَصْرِيِّ، عَنِ الشَّمْسِ مُحَمَّدٍ بْنِ عَلَاءِ الدِّينِ الْبَابِلِيِّ، عَنْ سَالِمٍ السَّنْهُورِيِّ، عَنِ الشَّمْسِ مُحَمَّدٍ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَمْزَةَ الرَّمْلِيِّ، عَنِ الْجَمَالِ أَبِي الْفُتُوحِ عَلِيٍّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْقَلْقَشَنْدِيِّ، -ح- وَأَرْوِيهِ سَمَاعًا لِبَعْضِهِ عَلَى نَاهِدٍ بِنْتِ السَّيِّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ حَسَنٍ آلِ حَشِيشٍ الْمِصْرِيَّةِ، عَنْ مُحَمَّدٍ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ آلِ الشَّيْخِ، عَنْ حَمَدٍ بْنِ فَارِسٍ بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ رُمَيْحٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَسَنٍ بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ التَّمِيمِيِّ النَّجْدِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَيْفٍ الْفَرَضِيِّ، عَنْ أَبِي الْمَوَاهِبِ مُحَمَّدٍ بْنِ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ عَبْدِ الْبَاقِي الْبَعْلِيِّ الْحَنْبَلِيِّ، عَنِ النَّجْمِ مُحَمَّدٍ بْنِ الْبَدْرِ مُحَمَّدٍ بْنِ الرَّضِيِّ مُحَمَّدٍ الْغَزِّيِّ، عَنْ وَالِدِهِ، عَنْ زَكَرِيَّا الْأَنْصَارِيِّ، كِلَاهُمَا عَنِ ابْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيِّ، -ح- وَأَرْوِيهِ سَمَاعًا لِبَعْضِهِ عَلَى إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَالِمٍ بْنِ صَالِحٍ الْبَرْزَنْجِيِّ الْحُسَيْنِيِّ الْمَوْصِلِيِّ الْعِرَاقِيِّ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ أَرْشَدَ بْنِ خَالِدٍ التَّبُودِيرِيِّ الْبَنْجَرِيِّ الْإِنْدُونِيسِيِّ، عَنْ عَلِيٍّ بْنِ بَارَاكَ الْبِيَانَانِيِّ النَّقَارِيِّ الْمَكِّيِّ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الطَّاهِرِ الْأَلْبِيِّ، عَنْ سَعِيدٍ يَمَانِيِّ الْحَسَنِيِّ وَحُسَيْنٍ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحِبْشِيِّ الْحُسَيْنِيِّ وَأَحْمَدَ بْنِ حَسَنٍ الْعَطَّاسِ وَمُحَمَّدٍ سَعِيدٍ بَابَصِيلٍ وَأَبِي بَكْرٍ شَطَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ زَيْنِي دَحْلَانَ الْجَيْلَانِيِّ الْحَسَنِيِّ، عَنِ الْوَجِيهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكُزْبَرِيِّ، عَنْ صَالِحٍ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفُلَّانِيّ، قَالَ: سَمِعْتُهُ مِنْ أَوَّلِهِ إِلَى آخِرِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ بْنِ سِنَّةَ الْفُلَّانِيِّ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْوَلَاتِيِّ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ سَعِيدٍ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْجَزَائِرِيِّ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ سَعِيدٍ بْنِ أَحْمَدَ الْمَقَّرِيِّ، عَنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدٍ بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْجَلِيلِ التِّنِّسِيِّ، عَنْ وَالِدِهِ، كِلَاهُمَا عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدٍ ابْنِ مَرْزُوقٍ الْحَفِيدِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ أَحْمَدَ، عَنْ وَالِدِهِ الْمُؤَلِّفِ.

تفسير البيضاوي وهو أنوار التنزيل وأسرار التأويل لناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي


سَمِعْتُ قِرَاءَتَهَا مِنْ أَوَّلِهِ إِلَى قَوْلِهِ "عَلَى أَنَّهُ تَعَالَى عَامَلَهُ بِهَا مُعَامَلَةَ الْمُخْتَبِرِ بِهِنَّ وَبِمَا تَضَمَّنَتْهُ الْآيَاتُ الَّتِي بَعْدَهَا" عَلَى مُحَمَّدٍ يَامِينَ الإِْلَهَ آبَادِيِّ الْهِنْدِيِّ تَشْمُلُهَا الْإِجَازَةُ، قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ عَبْدُ الْجَلِيلِ السَّامَرُودِيُّ قِرَاءَةً لِأَوَّلِهِ وَإِجَازَةً لِبَاقِيهِ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْمُلْتَانِيُّ، عَنْ مَنْصُورِ الرَّحْمَنِ الدِّهْلَوِيِّ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ وَلِيِّ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الدِّهْلَوِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ التَّاجِ مُحَمَّدٍ الْقَلْعِيِّ، -ح- وَسَمِعْتُهَا كَذَلِكَ عَلَى مُحَمَّدٍ مُطِيعٍ الْحَافِظِ بْنِ مُحَمَّدٍ وَاصِلٍ، عَنْ عَبْدِ الْمُحْسِنِ الْأُسْطُوَانِيِّ، عَنْ مُحَمَّدٍ بْنِ حَسَنٍ الْبَيْطَارِ، عَنْ عَبْدِ الْغَنِيِّ السَّقَطِيِّ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ الْمَنِينِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ الْبَصْرِيِّ، كِلَاهُمَا عَنْ مُحَمَّدٍ بْنِ عَلَاءِ الدِّينِ الْبَابِلِيِّ، عَنْ سَالِمٍ السَّنْهُورِيِّ، عَنِ النَّجْمِ مُحَمَّدٍ بْنِ أَحْمَدَ الْغَيْطِيِّ، أَخْبَرَنَا زَكَرِيَّا الْأَنْصَارِيِّ سَمَاعًا لِبَعْضِهِ وَإِجَازَةً، عَنِ ابْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ابْنِ الذَّهَبِيِّ، عَنْ عُمَرَ بْنِ إِلْيَاسَ الْمَرَاغِيِّ، أَخْبَرَنَا نَاصِرُ الدِّينِ الْبَيْضَاوِيِّ سَمَاعًا عَلَيْهِ.

الأربعاء، 5 مارس 2025

النشر في القراءات العشر لابن الجزري


سَمِعْتُ قِرَاءَتَهُ مِنْ أَوَّلِهِ إِلَى قَوْلِهِ "الْأَرْبَعَةُ عَلَى ابْنِ عِرَاكٍ وَقَرَأَ عَلَى أَبِي جَعْفَرٍ حَمْدَانَ بْنِ عَوْنٍ بْنِ حَكِيمٍ الْخَوْلَانِيِّ" عَلَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعُبَيْدُ تَشْمُلُهَا الْإِجَازَةُ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْبَاسِطِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَاهِرِيُّ الْمَالِكِيِّ بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ لِجَمِيعِهِ وَقِرَاءَةً عَلَيْهِ بمضمَّنِهِ لِلْقِرَاءَاتِ الْعَشَرِ الْكُبْرَى، أَخْبَرَنِي شَمْرُوخُ بْنُ مُحَمَّدٍ السَّمَطِيُّ، أَخْبَرَنِي مُحَمَّدٌ بْنُ أَحْمَدَ الْمُتَوَلِّيُّ وَهُوَ عَلَى أَحْمَدَ الدُّرِّيِّ الشَّهِيرِ بِالتِّهَامِيِّ وَهُوَ عَلَى أَحْمَدَ سَلْمونَةَ وَهُوَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ الْعُبَيْدِيُّ وَهُوَ عَلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَجْهُورِيِّ وَهُوَ عَلَى أَبِي السَّمَاحِ الْبَقَرِيِّ وَهُوَ عَلَى شَمْسِ الدِّينِ مُحَمَّدٍ بْنِ قَاسِمٍ الْبَقَرِيِّ وَهُوَ عَلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شَحَاذَةَ الْيَمَنِيِّ وَهُوَ عَلَى أَبِيهِ وَهُوَ عَلَى نَاصِرِ الدِّينِ الطَّبَلَاوِيِّ وَهُوَ عَلَى زَكَرِيَّا الْأَنْصَارِيِّ وَهُوَ عَلَى أَبِي النَّعِيمِ رِضْوَانَ الْعُقْبِيِّ وَهُوَ عَلَى الْمُؤَلِّفِ.

(ح) وَعَنِ الْعُبَيْدِ، قَالَ: قَرَأْتُ بِمضَمَّنِهِ الْقِرَاءَاتِ الْعَشَرَ مَرَّتَيْنِ عَلَى مُحَمَّدٍ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلِيلٍ الْإِسْكَنْدَرِيِّ الْمَالِكِيِّ، أَخْبَرَنِي مُحَمَّدٌ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْخَلِيجِيُّ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ كَحِيلٍ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الدُّسُوقِيُّ، أَخْبَرَنِي عَلِيٌّ الْحَدَّادِيُّ الْأَزْهَرِيُّ، أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ الْعُبَيْدِيُّ بِهِ

(ح) وَعَنِ الْعُبَيْدِ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ كَرَامَةِ اللَّهِ الْبُخَارِيُّ الْحَنَفِيُّ قَرَاءَةً عَلَيْهِ لِكَثِيرٍ مِنْهُ، عَنْ عُمَرَ بْنِ حَمْدَانَ، عَنْ فَالِحٍ الظَّاهِرِيُّ، عَنْ مُحَمَّدٍ بْنِ عَلِيٍّ السَّنُوسِيُّ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْعَطَّارِ، عَنِ الْمُرْتَضَى الزَّبِيدِيِّ، عَنِ الشِِّهَابِ أَحْمَدَ بْنِ عَزَّامٍ الزَّعْبَلِيِّ، عَنِ الشَّمْسِ الْبَابِلِيِّ، عَنِ الشَّمْسِ الرَّمْلِيِّ، عَنْ زَكَرِيَّا الْأَنْصَارِيِّ بِهِ. -ح- وَعَنِ الْعُبَيْدِ، قَالَ: أَخْبَرَنِي بِجَمِيعِهِ أَحْمَدُ حَسَنٍ خَانَ التُّونْكِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ، عَنْ حَيْدَرِ حَسَنٍ خَانَ التُّونْكِيِّ، -ح- وَعَنِ الْعُبَيْدِ، قَالَ: أَخْبَرَنِي مُحَمَّدٍ حَيَاةِ السِّنْدِيِّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ لِبَعْضِهِ، كِلَاهُمَا عَنْ نَذِيرٍ حُسَيْنٍ، عَنْ مُحَمَّدٍ إِسْحَاقَ الدِّهْلَوِيِّ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحِْيمِ الدِّهْلَوِيَّيْنِ، عَنْ وَالِدِهِ، عَنْ أَبِي طَاهِرٍ مُحَمَّدٍ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَسَنٍ الْكُورَانِيِّ، عَنْ وَالِدِهِ، عَنْ نَجْمِ الدِّينِ مُحَمَّدٍ بْنِ بَدْرِ الدِّينِ مُحَمَّدٍ الْغَزِّيِّ، عَنْ وَالِدِهِ، عَنْ زَكَرِيَّا الْأَنْصَارِيِّ بِهِ. ح وَعَنِ النَّجْمِ الْغَزِّيِّ، عَنْ وَالِدِهِ، عَنْ قُرَيْشٍ الْبَصِيرِ الْعُثْمَانِيِّ، عَنِ الْمُصَنِّفِ.

(ح) وَعَنِ الْعُبَيْدِ، أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ نَصْرٍ النُّعْمَانِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ لِبَعْضِهِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْكُتْبِيِّ، عَنِ الْوَجِيهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكُزْبَرِيِّ، عَنْ صَالِحٍ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفُلَّانِيِّ، عَنْ مُحَمَّدٍ بْنِ سِنَّةَ الْفُلَّانِيِّ، عَنْ مُحَمَّدٍ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْوَلَاتِيِّ، عَنْ مُحَمَّدٍ بْنِ أَرْكَمَاشَ الْحَنَفِيِّ، عَنِ ابْنِ حَجَرٍ الْعَسْقَلَانِيِّ، عَنِ الْمُصَنِّفِ. -ح- وَعَنْ نَذِيرٍ حُسَيْنٍ، عَنِ الْوَجِيهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَهْدَلِ، عَنْ مُحَمَّدٍ بْنِ سِنَّةَ الْفُلَّانِيِّ بِهِ.

(ح) وَعَنِ الْعُبَيْدِ، قَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ فَارِسٍ النَّجْدِيُّ الْحَنْبَلِيُّ قَرَاءَةً عَلَيْهِ لِبَعْضِهِ، عَنْ حَمَدٍ بْنِ فَارِسٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَسَنٍ بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ، عَنْ جَدِّهِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّمَّرِيِّ، عَنْ أَبِي الْمَوَاهِبِ الْحَنْبَلِيِّ، عَنْ وَالِدِهِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْيَمَنِيِّ بِهِ.