الخميس، 25 يناير 2024

ديوان علي الجارم


أَرْوِيهِ عَنْ أَبِي أَحْمَدَ مُحَمَّدٍ أَزْهَرٍ الْمَيْدَانِيِّ، عَنْ إِيرْمَاوَانَ رَاشِدِينَ بَاجَمَالٍ الشَّرِيفِ الْحَسَنِ -ح- وَأَرْوِيهِ عَالِيًا وَهُوَ عَنْ عَلِيٍّ صَالِحٍ إِبْرَاهِيمَ الْأَزْهَرِيِّ، عَنْهُ.

النحو الواضح للابتدائية والثناوية لعلي الجارم ومصطفى أمين

أَرْوِيهِ عَنْ أَبِي أَحْمَدَ مُحَمَّدٍ أَزْهَرٍ الْمَيْدَانِيِّ، عَنْ إِيرْمَاوَانَ رَاشِدِينَ بَاجَمَالٍ الشَّرِيفِ الْحَسَنِ -ح- وَأَرْوِيهِ عَالِيًا وَهُوَ عَنْ عَلِيٍّ صَالِحٍ إِبْرَاهِيمَ الْأَزْهَرِيِّ، عَنْهُ.

البلاغة الواضحة في البيان والمعاني والبديع مع الدليل لعلي الجارم ومصطفى أمين


أَرْوِيهِ عَنْ أَبِي أَحْمَدَ مُحَمَّدٍ أَزْهَرٍ الْمَيْدَانِيِّ، عَنْ إِيرْمَاوَانَ رَاشِدِينَ بَاجَمَالٍ الشَّرِيفِ الْحَسَنِ -ح- وَأَرْوِيهِ عَالِيًا وَهُوَ عَنْ عَلِيٍّ صَالِحٍ إِبْرَاهِيمَ الْأَزْهَرِيِّ، عَنْهُ.

السلم المنورق في علم المنطق لعبد الرحمن بن محمد الصغير الأخضري


أرويه بالسند إلى فهرسة محمد بن قاسم القادري المسماة إتحاف أهل الدراية بما لي من الأسانيد والرواية عن أبي عيسى محمد المهدي بن محمد الحاج بن بن حمدون بن الحاج، عن والده-ح- وعن محمد بن القاسم القادري، عن أبي العباس أحمد بن سودة، عن محمد الكردودي، عن عبد القادر الكوهن، كلاهما عن حمدون بن الحاج، عن أبي محمد بن عبد القادر بن شقرون، عن أبي حفص الفاسي، عن الكندوز، عن المسناوي، عن القسطماني الكماد الشريف، عن أبي عبد الله بن سعيد قدورة الجزائري، عن سعيد المقري، عنه.

الاثنين، 15 يناير 2024

إتحاف السادة المحدثين بمسلسلات الأحاديث الأربعين لمحمد مختار بن عطارد الجاوي المكي


أرويه بالسند إلى محمد ياسين الفاداني. وأما لطائف الأسانيد فيه، فأرويه عن أحمد مروزي بن محمد صديق البتاوي، عن محمد ياسين الفاداني، عنه.

الأربعون حديثا من أربعين كتابا عن أربعين شيخا لمحمد ياسين الفاداني


أرويه بالسند إلى محمد ياسين الفاداني إلا عن أحمد مروزي بن أحمد صديق البتاوي وقد أخبرنا به بإسقاط ذكر بعض أسماء الرواة اختصارا، عنه.

هداية الرحمن في تجويد القرآن لعبد الوهاب دبس وزيت


أجازنا سليم إبراهيم الحلبي، عنه. -ح- ونازلا أرويه عن أبي زياد محمد بن محمود فراج السمطي، عن محمد مطيع الحافظ قراءة عليه، عنه قراءة عليه. -ح- وأجازنا أبو محمد أحمد النحراوي الشافعي، عن محمد مطيع الحافظ، عنه.

السبت، 6 يناير 2024

البدر الأكمل في أسانيد يحيى بن عمر مقبول الأهدل لياسر سالم الأهدل


أرويه عن علي صغير بن علي بن حسن زوبر الأهدل، قال: أخبرني أبي وحسن بن أحمد بن عبد الباري الأهدل، قالا: أخبرنا محمد عبد الرحمن الأهدل ومحمد طاهر كبير الأهدل، قالا: أخبرنا الحسن بن عبد الباري الأهدل، أخبرني عبد الرحمن بن سليمان الأهدل، أخبرني أحمد محمد شريف مقبول الأهدل، أخبره يحيى بن عمر مقبول الأهدل إجازة سماع فيما قرأه عليه وإجازة عامة فيما لم يقرأ عليه.

وأرويه بالسند إلى المعجم الوجيز للمستجيز عن الحسين بن علي المعمري الصنعاني، عن أحمد بن محمد بن يحيى السياغي، عن الحسن بن أحمد بن يحيى الصنعاني، عن أبيه، عن أحمد بن محمد قاطن، عنه.

وأردت مرويات يحيى بن عمر مقبول الأهدل التي في ذلك الكتاب، لا الكتاب نفسه. انتبه!

مرويات علي صغير بن علي بن حسن الزوبر الأهدل


أرويها عنه. وهي تضمنها كتاب القول الأمثل في ترجمة المسند علي صغير زوبر الأهدل لمحمد شيبة قاسم الأهدل وغيره.

مجموع كتب أبي زكريا يحيى بن شرف النووي


أَرْوِيهِ عَنْ عَلِيٍّ صَغِيرٍ بْنِ عَلِيٍّ بْنِ حَسَنٍ زَوْبَرٍ الْأَهْدَلِ، أَخْبَرَهُ وَالِدُهُ، قَالَ: أَخْبَرَنِي مُحَمَّدٍ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَسَنٍ بْنِ عَبْدِ الْبَارِي الْأَهْدَلُ، أَخْبَرَهُ جَدُّهُ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْأَهْدَلُ، أَخْبَرَنِي سُلَيْمَانَ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ مَقْبُولٍ الْأَهْدَلُ، أَخْبَرَنِي أَحْمَدَ بْنُ مُحَمَّدٍ شَرِيفٍ مَقْبُولٍ الْأَهْدَلُ، أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرٍ بْنِ عَلِيٍّ الْبَطَّاحُ الْأَهْدَلُ، أَخْبَرَنِي يُوسُفُ بْنُ مَحُمَّدٍ الْبَطَّاحُ، أَخْبَرَنِي الطَّاهِرُ بْنُ حُسَيْنٍ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَهْدَلِ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ عَلِيٍّ الدَّيْبَعِ الشَّيْبَانِيُّ، أَخْبَرَنِي زَيْنُ الدِّينِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدُ اللَّطِيفِ الشَّرْجِيُّ، أَخْبَرَنِي شَمْسُ الدِّينِ ابْنِ الْجُنْدِيِّ، أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَعْلِيُّ، أَخْبَرَنِي ابْنُ الْعَطَّارُ، أَخْبَرَهُ صَاحِبُ الْكُتُبِ.

وأرويه بالسند إلى محمد ياسين الفاداني كما في العقد الفريد من جواهر الأسانيد عن باقر بن نور الجوكجاوي ووحي الدين بن عبد الغني الفلمباني، عن محفوظ بن عبد الله بن عبد المنان الترمسي، عن أبيه، عن جده، عن عبد الصمد بن عبد الرحمن الفلمباني، عن أحمد بن محمد شريف مقبول الأهدل، عن عبد الرحمن بن أحمد بن محمد النخلي، عن أبيه، عن محمد بن علاء الدين البابلي، عن سالم بن محمد السنهوري، عن النجم محمد بن أحمد الغيطي، عن زكريا بن محمد الأنصاري، عن الخطيب محمد بن عبد الله الرشيدي، عن مجد الدين إسماعيل بن إبراهيم الحنفي، عن محمد بن إسماعيل المعروف بابن الخباز، عنه.

الخميس، 4 يناير 2024

سلسلة العسجد في ذكر مشايخ السند لمحمد صديق حسن خان القنوجي


وأرويه بالسند إلى ارتشاف الرحيق من أسانيد عبد الله بن الصديق عن أم البنين آمنة بنت عبد الجليل بن سليم الذرا الحنفية الدمشقية، عنه بأسانيده. -ح- وأرويه بالسند إلى المعجم الوجيز للمستجيز عن توفيق بن محمد الأيوبي الأنصاري الدمشقي الحنفي، عن محمد الطنطاوي الأزهري، عن حسين أعظم الصديقي، عنه. -ح- وعن أحمد الغماري، عن عبد القادر شلبي الطرابلسي المدني الحنفي، عن محمد عبد الغني الرافعي، عن نعمان الآلوسي، عنه. -ح- وأرويه عن عبد الحميد نادر محمد، عن عبد الكريم الحسني الشيخلي المعروف بالصاعقة، عن النعمان الآلوسي، عنه

إتحاف العدول الثقات بإجازة كتب الحديث والأثبات لسليمان بن عبد الرحمن بن محمد الحمدان الحنبلي


مجموع مؤلفات محمد بن الأمين بوخبزة الحسني التطواني ومروياته


مجموع مؤلفات مصطفى حلمي ومروياته


أرويه عنه. وهو صاحب كتاب الموجز في العقيدة الإسلامية وكتاب الأسرار الخفية وراء الغاء الخلافة العثمانية وكتاب ابن تيمية والتصوف وكتاب الأخلاق بين الفلاسفة وعلماء الإسلام وقواعد المنهج السلفي في الفكر الإسلامي وغيرها.

مجموع مؤلفات حسن محمود عبد اللطيف الشافعي الأزهري ومروياته


أرويه عنه.

مجموع مؤلفات عبد اللطيف بن خليل بن خضر الصوفي الموصلي ومروياته


أرويه عنه.

الثلاثاء، 2 يناير 2024

خلاصة من أخذت عنه وما حصلت منه

فهذا ذكر خلاصة من أخذت عنه وما حصلت منه على ما له وعنه من الأسانيد والروايات والإجازات وقسمت فيه ثلاثة الأقسام. فالأول من أجازنا إجازة خاصة من معين بمعين إما ما حدثنا أو أخبرنا وإما ما سمعت بعض قراءة الكتاب المعين عليه مثلا وأجاز بباقيه وإما ما أجازنا بالمعين خاصة مطلقة تامة بدون القراءة. فالثاني من أجازنا إجازة عامة. فالقسمين الأولين إما بالمشافهة وهي أكثر أو بمالكاتبة أو بالمناولة أو باستدعاء مرء لنا أو بالوكالة ممن وكلنا أو بالنيابة ممن يستحقها أو بالاشتمال من أعضاء القناة أو المجموعة أو غيره أو الاثنين منها معا أو أكثر مرةً أو مرتين أو مرات. فالثالث من آخذ عنهم بإجازتهم لأهل عصرهم لمن أدرك حياتهم مطلقا عن الشرط أو مقيد بالشرط وقد وفيت به. وسأحدث هذا الباب إذا كان فيه مزيدا لما تلقيت أو قبلت الإجازة الجديدة.

فأما القسم الأول، فممن أخذت عنه محمد سعيد بكر. وحصلت منه على رواية كتاب صحيح البخاري وكتاب صحيح مسلم وكتاب جامع الترمذي وكتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لعبد الرحمن بن نصر بن عبد الله السعدي وكتاب الأربعين النووية وكتاب رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين للإمام النووي وكتاب العقيدة الطحاوية وكتاب سفينة النجاة فيما يجب على العبد لمولاه لسالم بن سمير الحضرمي وكتاب أحكام الجهاد وفضائله لعز الدين بن عبد السلام وكتاب مقاصد الصوم لعز الدين بن عبد السلام وكتاب الأربعين القرآنية لأحمد بن عبد الرزاق آل إبراهيم العنقري وكتاب المأثورات لحسن البنا والورقات لإمام الحرمين الجويني وكتاب وداع رمضان لابن الجوزي وكتاب عنوان الحكم لأبي الفتح علي بن محمد البستي وكتاب منظومة القواعد الفقهية لعبد الرحمن بن ناصر السعدي ونظم جهد المقل في وصف النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله السالم محمدو الحسني وكتاب أوجز السير لخير البشر لأحمد بن فارس الرازي وكتاب الأحاديث الأربعين الفلسطينية لجهاد جميل العايش بالإسناد كلها بالسماع منه.

وأجازنا ببعض كتبه وهي كتاب حياتنا مع القرآن وكتاب الرباط الأسنى معنى أسماء الله الحسنى وكتاب الدعوة والاتصال الجماهيري وكتاب زبدة السيرة النبوية وكتاب قصة الدعوة الفردية وكتاب لهؤلاء فقظ وكتاب معالم التربية الحكيمة في سورة لقمان بقراءته كاملا.

ومنهم عبد الرحمن بن مختار بن محمد الشنقيطي. وأجازنا بمنظوماته وهي منظومة تحفة الاهتداء لما لحفص في الأداء ومنظومة تحفة الطلاب فيما يحتاجه القارئ من مرسوم الكتاب ومنظومة أنشودة الإيضاح لقصر حفص من المصباح ما يراعي لحفص حال قصر المد المنفصل من كتاب المصباح ومنظومة بغية الموفق في أصول ورش من طريق الأرزق ما خالف فيه ورش عن نافع حفصا عن عاصم من الشاطبية ومنظومة وجه التهاني في مقرإ الإمام الأصبهاني ما خالف فيه الأصبهاني من الطيبة الأرزق من الشاطبية ومنظومة إتحاف النبلا بمواضع الوقف على كلا وبلى ومنظومة تحفة الصحبة في رواية شعبة الملقبة أيضا بالتحفة المئية في رواية شعبة من طريق الشاطبية ما خالف فيه حفصا شعبة عن عاصم من طريق الشاطبية ومنظومة تحفة المنافع في أصول رواية قالون عن نافع ما خالف فيه قالون عن نافع حصفا عن عاصم من الشاطبية. وأجازنا بمنظومتي محمد الإغاثة الشنقيطي وهي منظومة أرجوزة مخارج الحروف وصفاتها التي يحتاج القارئ إليها ومنظومة قصيدة في الناسخ والمنسوخ والمكي والمدني من سور القرآن.

ومنهم أبو أحمد محمد أزهر الميداني الوهابي ذو التآليف في علم اللغة العرببية في اللغة الإندونيسية وفي الكتب المترجمة من العربية وحصلت منه على رواية متعدد الكتب إما بقراءته كاملا أو بعضا وبالإجازة ببعضها أو بالإجازة التامة. سمعت المسلسل بالأولية منه.

وحصلت على رواية متن الآجرومية للصنهاجي ومتن الورقات لإمام الحرمين الجويني والقصيدة الواضحة في تجويد سورة الفاتحة لأبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجعبري ومنظومة هداية الصبيان في تجويد القرآن لسعيد بن سعد بن محمد نبهان التريمي الحضرمي ومنظومة تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن لسليمان بن حسين بن محمد المجزومي بقراءته كاملا إسنادا منه.

وحصلت أيضا على روايات مؤلفات علم اللغة وهي متن متممة الآجرومية لأبي عبد الله الحطاب الرعيني ونظم المقصود في علم الصرف للشهاب أحمد الطهطاوي ومنظومة الشبراوي وملحة الإعراب لأبي القاسم بن علي الحرير البصري وكتاب الطرفة في النحو لابن عبد الهادي الحنبلي وكتاب عوامل المائة لعبد القادر الجرجاني ومتن الأزهرية لخالد بن عبد الله أبي بكر الأزهري وكتاب لامية الأفعال لمحمد بن عبد الله بن مالك الطائي وكتاب الجوهر المكنون في صدف الثلاثة الفنون لعبد الرحمن بن صغير الأخضري وكتاب تصريف العز لعز الدين عبد الوهاب الخزرجي الزنجاجي وألفيه ابن مالك بقراءته ببعضها وبالإجازة ببعضها إسنادا منه.

وأجازنا بروايات مؤلفات علم التجويد وهي القصيد الخاقانية لأبي مزاحم موسى بن عبيد الله الخاقاني والمنظومة النونية السخاوية لعلم الدين علي بن محمد بن عبد الصمد السخاوي ومنظومة المفيد في التجويد لشهاب الدين أحمد بن بدر الدين بن إبراهيم الطيبي ومنظومة السلسبيل الشافي لعثمان بن سليمان بن مراد وكتاب فتح رب الربية شرح المقدمة الجزرية لصفوت محمد سالم.

وأجازنا بسند الفقه الشافعي والمسلسل بالشافعية. وأجاز برواية مؤلفات الفقه الشافعي وهي كتاب الأم للشافعي ومتن الغاية والتقريب لأحمد بن حسين الأصفهاني بقراءته بعضه وبإجازته ببعضه وكتاب فتح القريب المجيب شرح الغاية والتقريب لشمس الدين ابن قاسم الغزي وكتاب المقدمة الحضرمية لعبد الله بن عبد الرحمن بافضل الحضرمي وكتاب صفوة الزبد لأحمد بن الحسن بن علي بن أرسلان الرملي وكتاب الياقوت النفيس في مذهب ابن إدريس لأحمد بن عمر الشاطري وكتاب منهج الطلاب في مذهب الإمام الشافعي لزكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري الشافعي وكتاب كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار لتقي الدين أبي بكر محمد الحسني الشافعي وكتاب فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين لزين الدين أحمد بن عبد العزيز الماليبري وكتاب سفينة النجا في ما يجب على العبد لمولاه لسالم بن سمير الحضرمي وكتاب سفينة الصلاة لعبد الله بن عمر بن يحيى العلوي وكتاب البشرى الكريم بشرح مسائل التعليم لسعيد بن محمد باعلي الحضرمي وكتاب منهج القويم بشرح مسائل التعليم لابن حجر الهيتمي وكتلب بهجة الحاوي المسمى بالبهجة الوردية لزين الدين أبي حفص عمر بن مظفر ابن الماوردي وكتاب نيل الرجاء شرح سفينة النجاء لأحمد بن عمر الشاطري البعلوي وكتاب المختصر اللطيف لعبد الله بن عبد الرحمن بافضل الحضرمي.

وأجازنا بسند الفقه الحنبلي والمسلسل بالحنابلة. وأجازنا بروايات كتب الفقه الحبنلي وهي كتاب قواعد أصول الفقه التي يعلمها منه حوله لجمال الدين أبي المحاسن يوسف بن حسن ابن عبد الهادي المقدسي وكتاب مختصر التحرير في أصول الفقه على مذهب الإمام المبجل أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل لتقي الدين أبي البقاء محمد بن أحمد الفتوحي وكتاب التحفة السنية في الفوائد والقواعد الفقهية لعلي بن محمد الهندي الحنبلي وكتاب زاد المستقنع في اختصار المقنع لأبي النجا موسى بن أحمد الحجاوي الحنبلي وكتاب مختصر خوقير في فقه الإمام المبجل والحبر المفضل شيخ أهل السنة والجماعة أحمد بن محمد بن حنبل لأبي بكر محمد بن عارف خوقير المكي وكتاب أخصر المختصرات في الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل لمحمد بن بدر الدين بن بلبان الدمشقي وبداية العابد وكفاية الزاهد في الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل وكتاب الدرة المضية في القواعد الفرضية كلاهما لعبد الرحمن بن عبد الله البعلي الحنبلي وكتاب كافي المبتدئ من الطلاب لمحمد بن بدر الدين بن بلبان الدمشقي وكتاب الدليل الطالب لنيل المطالب وكتاب غاية المنتهى في الجمع بين الإقناع والمنتهى كلاهما لمرعي بن يوسف الكرمي الحنبلي وكتاب مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى في الجمع بين الإقناع والمنتهى لمصطفى بن سعد السيوطي الرحيباني وكتاب عمدة الطالب لنيل المآرب في الفقه على المذهب الأحمد الأمثل مذهب الإمام أحمد بن محمد بن حنبل وكتاب الروض المربع شرح زاد المستقنع كلاهما لمنصور بن يونس البهوتي وكتاب عمدة الفقه في المذهب الحنبلي لابن قدامة المقدسي والقصيد الدالية لأبي الخطاب محفوظ بن أحمد بن حسن الكلواذاني.

وأجازنا بروايات كتب التفسير وهي تفسير القرآن الكريم لابن كثير وتفسير القرآن العظيم مسندا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين لابن أبي حاتم الرازي وتفسير الجلالين وكتاب أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير لجابر بن موسى بن عبد القادر الشهير بأبي بكر الجزائري وكتاب الجامع لأحكام القرآن للقرطبي وكتاب الدر المنثور في تفسير بالمأثور للسيوطي وكتاب جامع البيان عن تأويل آي القرآن لابن جرير الطبري والسراج المنير في الإعانة على بعض معاني كلام ربنا الكريم الخبير للشربيني وكتاب صفوة التفاسير لمحمد علي الصابوني وكتاب عمدة التفسير في اختصار تفسير ابن كثير لأحمد محمد شاكر وكتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لعبد الرحمن بن نصر بن عبد الله السعدي والفسير الوجيز على هامش القرآن ومعه أسباب النزول وقواعد الترتيل والتفسير الوسيط كلاهما لوهبة الزحيلي.

وأجازنا بمسند أحمد وكتاب الإعلان بتكميل موارد الظمآن لعبد الواحد بن أحمد بن علي بن عاشر وكتاب أخلاق حملة القرآن لأبي بكر محمد بن الحسين بن عبد الله البغدادي وكتاب حلية طالب العلم لبكر بن عبد الله أبي زيد وكتاب أيها الولد لأبي حامد الغزالي وكتاب الشمائل المحمدية لأبي عيسى الترمذي وكتاب الرحيق المختوم في السيرة النبوية لصفي الرحمن المباركفوري وكتاب الرسالة لمحمد بن إدريس الشافعي وكتاب جمع الجوامع في أصول الفقه لتاج الدين السبكي وكتاب مختصر الفوائد المكية لعلوي بن أحمد بن عبد الرحمن السقاف وكتاب الأربعين البلدانية لمحمد ياسين الفاداني وكتاب الأربعين الأسدية لأحمد بن غانم الأسدي وكتاب الأرجوزة مئية في ذكر حال أشرف البرية لابن أبي العز الحنفي والمنظومة التائية في الأدب لأبي إسحاق الإلبيري وكتاب تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم لبدر الدين ابن جماعة وكتاب عمدة الأحكام من كلام خير الأنام لعبد الغني المقدسي وكتاب المحرر في الحديث لمحمد بن أحمد بن عبد الهادي بن عبد الحميد بن عبد الهادي بن يوسف بن محمد بن قدامة المقدسي ومنظومة بلوغ المرام من أدلة الأحكام لمحمد بن إسماعيل الصنعاني وكتاف بلوغ المرام من أدلة الأحكام وكتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري كلاهما لابن حجر العسقلاني.

وأجازنا بكتب محمد بن محمد بن علي ابن الجزري وهي الممقدمة الجزرية ومنظومة طيبة النشر في القراءات العشر ومنظومة الدرة المضيئة في القراءات الثلاث وثلاثها بقراءته بعضها وبالإجازة ببعضها وكتاب البيان في خط مصحف عثمان وكتاب التمهيد في علم التجويد وكتاب تحبير التيسير في القراءات العشر.

وأجازنا بكتب جمال الدين ابن هشام الأنصاري وهي قطر الندى وبل الصدى وشذور الذهاب في معرفة كلام العرب والإعراب عن قواعد الإعراب بقراءته بعضها وبالإجازة ببعضها.

وأجازنا بكتب القاسم بن فروه الشاطبي الرعيني وهي منظومة حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع وكتاب عقيلة أترب القصائد في أسنى المقاصد وناظمة الزهر في عد آي السور. وأجازنا بكتب محيي الدين النووي وهي كتاب منهاج الطالبين وعمدة المفتين وكتاب روضة الطالبين وكتاب البتيان في أدب حملة القرآن والأربعين النووية. وأجازنا بكتب محمد نووي بن عمر البنتني الجاوي وهي كتاب حلية الصبيان شرح فتح الرحمن في تجويد القرآن وكتاب سلم المناجاة شرح سفينة النجاة وكاشفة السجا شرح سفينة النجا.

وأجازنا بالأسانيد المتصلة إلى ابن تيمية. وأيضا بجميع كتب محمد بن عبد الوهاب بقراءته كاملا كتاب القواعد الأربع وكتاب الأصول الثلاثة. وأجازنا بكتابه وهو قواعد النحو وأمثلة جملها مع إعرابها.

ومنهم تاج الدين جيهان بن جعفر. وحصلت منه على العقيدة الطحوية بالمجلس الخاص في تحقيق الرواية بالتدبيج ونحن أول الناس في عقدها وتسجيلها في ماليزيا بحمد الله. ومنهم زين الرفيق بن عبد المعيد بن مخيار بن طاهر بن حسن. وأجازنا بكتاب الرسول المعلم وأساليبه في التعليم لعبد الفتاح أبي غدة والمسلسل بالمحبة والمسلسل باتخاذ الأعطار والمسلسل بختم المجلس بالدعاء.

ومنهم عبد العزيز مصطفى كمال. وحصلت منه على المسلسل بالأولية والمسلسل بالمحبة وكتاب الورقات لإمام الحرمين وكتاب شرح الجلا المحلي عليه. ومنهم سليم إبراهيم الحلبي وأبو محمد أحمد النحراوي الشافعي. وأجازانا بكتاب هداية الرحمن في تجويد القرآن لعبد الوهاب دبس وزيت إلا وللنحراوي واسطة محمد مطيع الحافظ. ومنهم مخلف العلي القادري الحسيني. وأجازنا بحزبه الحرز الجامع والسيف المانع من كل عدو وطامع وحزب الدور الأعلى لابن عربي الحاتمي. ومنهم أبو عائش حسن بن عابدين بن حسن بن علي آل سليمان المصري. وأجازنا بمجموع مؤلفات عبد الرحمن بن ناصر السعدي.

ومنهم هشام الكامل حامد موسى الشافعي الأزهري وأجازنا بكتابه وهو المجيز المفيد في علم التوحيد. ومنهم خير النظام بن مَتْ حسين وأجازنا بكتاب الورقات لإمام الحرمين الجويني. ومنهم محمد حنيف بن محمد هارون وأجازنا شرح متن البيقونية للزقاني. ومنهم أكمل بن زينودي وأجازنا بسفينة النجا فيما يجب على العبد لمولان لسالم بن سمير الحضرمي. ومنهم أمير الدين بن زين العابدين وأجازنا بالخريدة البهية لأحمد الدردير. ومنهم أبو عبد الله عبد الحق لعروسي المالكي الجزائري وأجازنا بجميع كتب الشوكاني.

ومنهم أحمد زاهر سالم وهو أخبرنا بالأربعين النووية بإسناده. ومنهم سمير بن عبد الرحيم بيسوني وأجازنا بأسانيده خاصة ولم يصرح بالإجازة العامة. ومنهم رَجَا أحمد مخلص بْن رَجَا جَمَالُ الدِّينِ. وأجازنا بكتاب العقيدة الطحاوية. ومنهم عبد السلام بن منقذ الْمُومَنِيُّ. وأجازنا بكتاب الأربعين النووية. ومنهم محمد بن عبد الله بن أحمد الوردي الحنفي. وأجازنا بكتاب زاد الفقير رسالة في أحكام الصلاة في المذهب الحنفي للكمال ابن الهمام. ومنهم صالح بن سالم بن عبد الله الصاهود الحنبلي. وأجازنا بكتابه التمذهب لا يعارض الدليل ولا القول الراجح. ومنهم جبران بن سلمان سحاري. وأجازنا بنظمه منظومة العشر عشر ذي الحجة.

ومنهم أبو الحارث محمد صدقي بن أحمد بن بن محمد آل بورنو الفلسطيني الغزي. وأجازنا بمؤلفاته. ومنهم محمد مصطفى الزحيلي الدمشقي الديرعطاني. وأجازنا بمؤلفاته ومؤلفات أخيه وهبة مصطفى الزحيلي. ومنهم صالح بن حامد الرفاعي. وأجازنا بكتابه الأربعين المدنية النبوية. ومنهم محمود أحمد غريب. حدثنا بكتاب الأحاديث الأربعون في ذم اليهود لجهاد جميل العايش بروايته عنه وبمنظومة لبيك يا أقصى لعبد الله الطويل بروايته عنه.

وأما القسم الثاني، فهم الشَّرِيفُ حَاتِمٌ بْنُ عَارِفٍ الْعَوْنِيُّ وَمُحَمَّدٌ أَبُو اللَّيْثِ بْنُ شَمْسِ الدِّينِ الْخَيْرَآبَادِيُّ وَأَبُو سُهَيْلَةَ سَامِي بْنُ أَحْمَدَ الْمِصْرِيُّ الْحَنْبَلِيُّ وَعَبْدُ اللهِ بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ التَّلِيدِيُّ وذياب بن سعد الغامدي آل حمدان وَوَلِيدٌ بْنُ إِدْرِيسَ الْمُنِيسِيُّ وَأَبُو الْفَضْلُ عُمَرُ بْنُ مَسْعُودٍ بْنِ عُمَرَ بْنُ حَدُّوشٍ الْحَدُّوشِيُّ وَمَاهِرُ بْنُ يَاسِينَ الْفَحْلُ ومحمد بن أحمد عاموه اليمني وَرِفْعَتٌ فَوْزِيٌّ عَبْدُ الْمُطَلِّبُ وَعَاطِفٌ بْنُ عَبْدِ الْمُعِزِّ الْفَيُّومِيُّ السُّلَمِيُّ وَمُحَمَّدٌ بْنُ الْأَمِينِ بُوخُبْزَةَ الْحَسَنِيُّ التِّطْوَانِيُّ وحسام الدين سليم الكيلاني الحمصي وَيُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَرْعَشْلِيُّ وَأَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ بْنِ الْمُنْتَصِرِ الْكَتَّانِيُّ وَأَحْمَدُ الْجَوْهَرِيُّ عَبْدُ الْجَوَّادُ الْأَزْهَرِيُّ إلا أني وجدت مروياته القليلة المعينة بحسب اطلاعي بعد البحث وَنِظَامٌ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ صَالِحٍ الْيَعْقُوبِيُّ الْعَبَّاسِيُّ وَمُحَمَّدٌ عَلِيُّ الصَّابُونِيُّ وَمَحْمُودٌ سَعِيدٌ مَمْدُوحٌ وَأَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ الْعَمُودِيُّ وَعُمَرُ فَلَّاتَةُ بْنُ حَسَنٍ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفُلَّانِيُّ وَأَبُو الْحَجَّاجِ يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حُسَيْنٍ الْعَلَّاوِيُّ الْبَلْقَاوِيُّ الْأُرْدُنِيُّ وَمُحَمَّدٌ زَكِيٌّ إِبْرَاهِيمُ وحسين بن أحمد عسيران الصيداوي وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ سِرْدَارٌ وَأَكْرَمُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْمَوْصِلِيُّ وَمُحَمَّدٌ زِيَادٌ بْنُ عُمَرَ التُّكْلَةُ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّعْدُ وَمُحَمَّدٌ مُطِيعٌ الْحَافِظُ بْنُ مُحَمَّدٍ وَاصِلٍ ابْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ ابْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ دُبْسَوَزَيْتَ.

ومنهم مُحَمَّدٌ عَوَضٌ الْمَنْقُوشُ. وهو يروي عن محمد زكي إبراهيم ومحيى الدين يوسف البَخُور الحسني وعلي محمد توفيق النحاس المقرئ وأحمد مختار رمزي الحنفي ورفعت فوزي السعيد ومساعد بن بشير السوداني ومحمد إبراهيم عبد الاعث الكتاني المصري وعبد القيوم البستوي وسعد جاويش ومحمد حليمي القادري ومحمد سعد بدران القاوقجي وعبد السلام حبوس المقرئ ومحمد القاسم الوشلي الحسني وياسر المزروعي ووليد بن إدريس المنيسي وعلي بن جمعة وفاطمة الليبية ونفيسة عبد الكريم المصرية. وحضرت مجلس روايته في كتاب الشمائل المحمدية للإمام الترمذي وكتاب الرضا عن الله بقضائه والتسليم به لابن أبي الدنيا والأربعين النووية سماعا لبعضه وإجازة بباقيه وتاريخ الحوادث والأحوال النبوية لمحمد بن علوي الحسني المالكي سماعا لبعضه وإجازة بباقيه وحالة أهل الحقيقة مع الله لأحمد الرفاعي سماعا لبعضه وإجازة بباقيه والأربعين في التصوف لأبي عبد الرحمن السلمي سماعا ودلائل الخيرات وشوارق الأنوار في ذكر الصلاة على النبي المختار لمحمد بن سليمان الجزولي في مجلس القراءة معه وحصلت منه على أسانيده.

ومنهم أَبُو الْحَسَنِ عَلِيٌّ بْنُ جُمْعَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ. تشرفنا بحضوره إلى بلد ماليزيا. حضرت مجالسه وحصلت على إجازات منه. وحضرت دورة أفكار إحياء علوم الدين وأجازنا بالحديث المسلسل بالأولية وبالحديث المسلسل بالأولية وبالحديث المسلسل بأفقهية الشافعية وجميع كتب أبي حامد الغزالي. وحضرت مجالس الأربعين النووية فأجازنا بالأربعين النووية وبجميع كتب يحيى بن شرف النووي وبالمسلسل بالفقه الشافعي. بل، أجازنا فيها عامة بإخبار من أثق به، عن أحمد فائز فاتح بن محمد خليل الأزهري وعن رفيقه. ومن له نسخة إجازته بالاشتراء قد تميز بها ولاق بها مناولة منه. لقد اشتريتها وقبضتها وحصلت إليها بحمد الله على هذه المنحة الكبرى. وحضرت مجلس القراءة الجماعية في كتاب دلائل الخيرات فأجازنا به.

ومنهم أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ بْنِ مُحَمَّدٍ آلِ إِبْرَاهِيمَ الْعَنْقَرِيُّ. ويروي عن عبد الله بن عبد الرحمن السعد ويحيى بن عثمان المدرس الهندي وصبحي السامرائي وعبد الرحمن بن عبد الحي الكتاني وعبد الله بن صالح العبيد التميمي وعبد الشكور بن هاشم البرماوي الأركاني وعلي بن محمد بن توفيق النحاس ومحمد بن قاسم الوشلي وحامد بن أكرم البخاري ومحمد بن عبد الله الشجاع آبادي الباكستاني وصالح بن حمود بن عبد التويجري وماهر بن ياسين الفحل وغلام الله رحمتي وعماد الجنابي ونادر العنبتاوي.

ومنهم أَبُو هَاجَرَ مُحمَّدٌ السَّعِيدُ بْن بَسْيُونِيٍّ بْنِ السَّيِّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ عَلِيٍّ زَغلُولٍ الْإِبْيَانِيُّ. وهو يروي عن حماد الأنصاري وصالح الأركاني الرابغي وصفي الرّحمن بن عبدالله المُباركفوري وأبو محمد عمر بن محمّد الفلاتي ومحمد عاشق إلهي البرني وإسماعيل بن محمّد ماضي الأنصاري ومحمّد الحداد الشَّامي الحلبي وأحمد الحداد الشَّامي الحلبي ومحمّد عبدالله آدُّ الجكني الشنقيطي وعبد الفتاح رواه المكيّ ومحمد سرفراز خان وعاصم بن عبدالله القريوتي وأحمد بن مَعبد عبدالكريم وحامد أحمد أكرم محمود البخاري المدني ومالك العربي السنوسي اللّيبي المَدني وحبيب الله قربان علي ومحمد ضياء الأعظمي وعبد الملك شهزاده وعبد الغفور بن عبد الحق البلوشي ويُوسُف بن عبدالرحمن المَرعشليّ وصالح بن حامد الرِّفاعي ومصباح الله الباكستاني وقاري عبد الملك الباكستاني ومحمّد زياد بن عمر التُّكلة الدِّمشقي وأم عبد الرحيم بنت عبد الحكيم المَدنِيَّة وأم عبد العزيز حياة بنت أحمد محمد ديوان الدّعيس.

ومنهم أَحْمَدُ بْنُ حُسَيْنٍ بْنِ كَامِلٍ بْنِ الدَّرْوِيشِ وأجازنا بجميع مرويات عبد الله بن محمد بن الصديق الغماري. ومنهم أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عَادِلٌ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ آلُ حَمْدَانُ الْغَامِدِيُّ. وهو يروي عن يحي بن عثمان المدري وعبد الله بن عبد العزيز بن عقيل. ومنهم فَضْلٌ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مُرَادٍ. وهو يروي عن محمد بن إسماعيل العمراني و محمد بن أحمد الجرافي.

ومنهم أَبُو عَبْدِ اللَّهِ لَيْثٌ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مَحْمُودٍ الْحَيَالِيُّ. وهو يروي عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ عَبْد ِالْحَيِّ الْكَتَّانِىَّيْنِ وظهير الدين المباركفوري وإِدْرِيسَ بنِ مُحَمَّدٍ بنِ جَعْفَر الكَتَّانِيُّ الحَسنيِّ وأَبي أَحْمَد مُحَمَّدٌ وَلَد سيِّديْ وَلَد الحَبِيب الجكنيّ الشِّنْقِيطِيّ وعَبْد الوَكِيْلِ بن عَبْدِ الحَقِّ الهَاشِمِيِّ وصُبْحِي السامَرّائيُّ وأَبِي النَّصْرِ ثَنَاء اللَّهِ بْنِ عِيسَى خَان بْنِ إِسْمَاعِيلَ خَان الكَلَسوي ثُمّ اللاهَوْري الْمَدَنِيّ البَاكستَانيّ وأحمد بن عبد الله الرقيمي الْيَمَانِيُّ ومُحَمَّد بن الأَمِين بُوخُبْزَة التطوانيُّ وعبدِ الرَّحْمَنِ بنِ مُحَمَّد إِسْحَاق الوِسْوَاس الهِنْدِيِّ وأحمدَ بنِ أبي بكرٍ الحبشي ونَعِيمٍ بنِ مُحَمَّدٍ رحَّالِي الجَزَائِرِيُّ وعبد الله بن حمود التويجريُّ وأَبِي مُحَمَّد بَهجَتْ أَبِي الطَّيِّبِ الآلوسيّ الْأثَرِيّ الْهِيتِيّ وصَالِحٍ بنُ عَبْدِ الله بنِ حَمْدٍ العصيميُّ وعلي بن مُحَمَّد النحاس ولَطيفِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَغيرِ أَحْمَدَ خَانِ الْبَهْرَائِجِي الْقاسِمي وعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَعْدٍ بْنِ مُحَمَّدٍ العَيّافِ الدَّوْسَري اَلْوَدَعانيِّ وقاسم بن ابراهيم البحر الْيَمَانِيِّ وظُهُورِ الحَقِّ الدامانيِّ الشاشيِّ ومُحَمَّد عبد الله الشجاع آبادي وحَبِيبِ اللهِ الجِلْجِتيِّ الديوبنديِّ البَاكِسْتَانِيِّ وعَبْد الله بن عَبْد الرَحْمَنِ السعد وعَلي مُحَمَّد حَسَنٍ العريان ورَشيد أَحَمدَ بْنِ عَبْدِ اللهِ المالفوريِّ الميواتيِّ ومُحَمَّدٍ عاقِلٍ بْنِ مُحَمَّدٍ أَيّوبَ المَظاهِري السَّهَارِنْفُورِيِّ الهِنْديِّ وعبدِ الستارِ الكوزائيِّ الأفغانيِّ ونايفٍ بنِ هاشم بنِ محمد بنِ هاشم، الدِّعَيِّس البَرَكَاتِي ومُحَمَّد الطاهر آيت علجت الجزائريِّ ومُحَمَّدٍ إبراهيمَ بْن عَبْدِ السِّتَارِ الْمَدْرَسِيِّ وفَتْحِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ أَحْمَدُ حُجَّازِيّ وجَلَالُ الدِّينِ الجَمَالِيِّ السنديُّ الدِّيوبَنديُّ وعلي بن يحيى البهكلي الْيَمَانِيِّ ومُحَمَّدٍ ثَنَاءِ اللهِ بن مُحَمَّد دَاَنِش السَلَفيِّ البهاريِّ ومُحَمَّد الأنصاري بن عَبْد العَلِيِّ بن عَبْد الله الأعظمي الأَثَرِيِّ الهِنْدِيِّ ومُحَمَّدٍ عَبْدِ الْحَلِيمِ بْن الْمَنْشِيِّ مُحَمَّدٍ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْن مُحَمَّدٍ الرَاجْـﭙُـوْتِيّ الجَيْـﭙُـوْرِيّ النُّعْمَانِيِّ الْهِنْدِي وجَمِيل أَحْمَد القَاسِمِي الدهلوي بن الحَاجّ عَبْد الشَّكُورِ وضَيْفِ اللهِ بنِ مشبب ابْنُ الهمل الأحمريِّ ويَحْيَى بْنِ عُثْمَانِ الْمُدَرِّسِ عَظِيمَ أَبَادِي وجَليلِ اللَّهِ مَوْلَوي زادَهُ اَلْصَديقُّي وإِرْشَادِ الحقِ بِنْ غُلَامِ رَسُولٍ الأَثَرِيِّ البَاكِسْتَانِيِّ وحَفِيظِ الرَّحْمَنِ بن مُحَمَّد بن نُعْمَان الأعظميِّ العُمَريِّ وأَحْمَدَ بن مُحَمَّدٍ شَرِيفٍ المنبجيِّ الحلبيِّ و مُحَمَّد أنور البدخشانيِّ ونُورِ الْهُدَى رَاجٍ وَلِي جهَار اخيل هَزَارُويِّ الْحنفِيّ الْبَاكِسْتَانِيّ ومصطفى بن أحمد حسن القديميِّ وعَلي بن حُسَيْن عيديد اليَمَنِيُّ ومحمد قدسي السوجي الإندونسيِّ ومُحمَّد فوزي فيضِ اللهِ الحلبيِّ الأزهريِّ الحنفيِّ ومُحَمَّد كريِّم بن سعيد راجح ومُحَمَّد بن عبده بن عبد الوهاب الأهدل الْيَمَانِيِّ و حَسَنٍ بْنِ حُسَيْنِ بَاسِنْدُوهُ الْيَمَانِيُّ و حَافِظ ثَنَاء الْلَّه الْزَّاهِدِيِّ ومَاهِر يَاسِينُ الفحل وحَمْد اللهِ جَان الداجويِّ المظاهريِّ ومظفر شاه فيروز الحيدر آبادي السنديِّ وعَبْد السَلَامِ بن أَبِي أَسْلَمَ السَّلَفِيِّ الهِنْدِيِّ وغلامِ الكاكَري الرَحمَتي ومُحَمَّد بنُ أبي بكرٍ الحبشيِّ وعبد الملك عبد الرحمن السعديِّ وعَبْد المالِكِ بنِ مَوْلَانَا غُلَامِ رَسُولٍ وحسن عبد اللطيف الشافعي ومحمد بن حاج العابدين الكنتي الفهري ومُحَمَّد مطيع الحافظ وحَسَّان أَحْمَدَ المظاهريِّ الْمُهَاجِرِ المَدَنِيِّ الهِنْدِيِّ و سَلْمَانَ بن عَبْد الفَتَّاحِ أَبُي غدة وغُلَامِ حَبِيب الهزارويِّ وعَبْد الرَحْمَنِ بنِ شيخ بن علوي الحبشيِّ وأَبِي الْيَزِيدِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْحَلِيمِ الْخَيَّاطِ السُّدُودِيِّ الْمِصْرِيِّ الْأَزْهَرِيِّ وإعْزَاز الْحقُ بنٌّ مُظْهِرَ الحَقَّ الأركاني ورَفَعَت فَوَزِّي عبد المطلب ومَاجِدٍ بن مَسْعُود بن مُحَمَّد سَلِيمُ رَحِمْتِ اللهَ العُثْمَانِيِّ وأَحْمَدُ بن عَلَى القَاسِمِي البنْغَالِيِّ وتَوْفِيقُ ضمرة الأُرْدُنِيِّ وحَامِدٍ بن أَكْرَمَ البُخَارِيِّ ومُحَمَّد سَعِيد الهَرَويّ الحُسينيِّ الأَفْغَانِيِّ و أبي عمر عبدالعزيز بن مُحَمَّد الواماويُّ النورستانيِّ الباكستانيِّ وعَبْدِ الْعَزِيزِ الوَشَّاح ومصباح ودن الدسوقي ورَشِيدُ بن حَبِيبٌ الرَّحْمَنُ الأعظمي وإبراهيم عبد الحميد آل المعلم السَمَنودي وسُهَيْل حَسَن بن عبد الغفار حسن الرحمانيِّ العُمرفوريِّ ومُحَمَّدِ إِسْرائيلَ بْنِ مُحَمَّدِ إِبْراهيمَ بْنِ عِبْدِ الحَلِيمِ بْنِ دَريَا بْنِ دهْنِ سنكه بْنِ نِعْمَت بْنِ نِظامٍ السَّلَفيِّ اَلْنَّدويِّ ورِفعَت البَسطُويسي بنِ إِسْمَاعِيلَ الطنطاويِّ وخُورْشِيدَ أَحْمَدَ السَّلَفِيِّ ومُحَمَّد يونس الغلبان وتناظر بنت محمد النجولي وعَلي كُوتِي المسليار الهِنْدِيّ وعلي محيي الدين القَرَه دَاغي ويوسُف بن عبدُالرحمنِ المرعشليِّ ومُحَمَّدٍ زيب بْن حَاجِي مَنْجُورٍ بْن عَبْدِ المَنَّانِ البونيريِّ وسميعة مُحَمَّد بكر البناسي وعَبْدِ القَيُّومِ عَبَّد رَبِّ النَّبِيِّ الأفغانيِّ وحَسَن مَقْبُول مُحَمَّد الأهدل وعَبْد الله بن صَالِحٍ العبِيدِ ومُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْعِمْرَانِيّ الصَّنْعَانِيّ وسُلَيْمَانَ بن مُحَمَّد بن عبدالوهابِ الأهدلِ وعبد الفتاح مدكور وأَكْرَمَ بن عبد الوهاب الحمدانيِّ الموصليِّ وعبد الباسط هاشم ومُحَمَّدٍ طَلْحَةَ بن بِلَالٍ أَحْمَدَ مِنيَار وأَحْمَدَ بن حَسَنٍ بن سَوِّدَانِّ المُعَلِّمِ ومُحَمَّد إبْراهيمَ الطَّوَّابِ وعَبْد الجَبَّارِ الباجوري البَاكِسْتَانِيِّ وعَلي بن آدَم القَاسِمِي المظاهري الهِنْدِيِّ ومُحَمَّد بن ناصر العجميِّ وعَبْدِ القَيُّومِ بن عَبْد الغَفُورِ السندي وأَخْتَرَ جَمَالٍ مُحَمَّدٍ لُقْمَانَ الْبَنَارِسِيِّ وضِيَاءِ الدِّينِ عَبْد الله صالح البغدادي ومُحَمَّد رَفِيع العُثْمَانِيِّ ونُورِ العِينِ الأعظميِّ السَّلَفِيِّ ومُحَمَّد موفق المرابع الدمشقي ومَنْظُورٍ أَحْمَد رَحْمَةِ اللهِ القاسميِّ المدنيِّ وقَمَرِ الدِّينِ بنُ مَحْمُودٍ اِلْحَسْنِيِّ الكجراتيِّ الهِنْدِيِّ وصَفْوَانَ بن عَدْنَان الداوديِّ ومُحَمَّدٍ حُسَيْن الظَّاهِرِيِ البَاكِسْتَانِيِّ ومُحَمَّد عَدْنَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ مُحَمَّدٍ الغشيم الشَّافِعِيّ الْحَلَبِيّ وأَمِير حَيْدَر بنِ مُحَمَّدٍ يوسُف آلَاتكِي البَاكِسْتَانِيِّ ونظام محمَّد يعقوبي العبَّاسيِّ وبَدْرِ الدِّينِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَاقِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَبِيرِ الْكَتَّانِيِّ و مُحَمَّدٍ دَاوُدَ سَلَفُيٍّ مُحَمَّد جَمَالِ الدِّينِ الهِنْدِيِّ والْمُبَارَكِ مُحَمَّدٍ أَمينٍ سِرَاجٍ التّوقادي الإسطنبولي ومُحَمَّدٍ إِسْحَقَ الشاشيِّ البَاكِسْتَانِيِّ ومَحْفُوظِ الرَّحْمَنِ الفيضي بْنِ الحَاجِّ مَنْظُورِ الحَسَنِ بنِ الحَاجِّ مُحَمَّدٍ ثَنَاءِ بنِ مُحَمَّدٍ إِسْحَاقَ الأنصاريِّ ومُحَمَّد إياز بنِ حَيَاتٍ خَانَ بنِ لال صَاحِبَ الدراني البَاكِسْتَانِيِّ وعبد القادر بن مُحَمَّد المكي بن جعفر الكتانيِّ ومُحَمَّدٍ حِفْظِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحِبِّ الرَّحْمَنِ بْنِ القارّيِّ سَميرِ الدّينِ بْنِ سُلَيْمانَ الْمُيَانْجِي الْكَمْلَائِيِّ اَلْبَنْغالي وإِبْراهيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ حَسَنٍ هِنْدٍ الأَهْدَلِ وثَميرِ الدّينِ بْنِ جَمالِ الدّينِ بْنِ مُحَمَّدٍ بخَشِ اَلْقاسِمي وعَبْدِ الأَوَّلِ بْنُ حَمّادٍ الأَنْصاريِّ وإِقْبالٍ أَحْمَدَ اَلْنُدويِّ وسعيد صالح زعيمة ومُحَمَّدٍ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ إدْرِيسَ بْنِ مُحَمَّدٍ إِسْمَاعِيل الصِّدِّيقِيِّ الكَاندَهلويِّ وعَبْدِ اللَّهِ الجارباغي الباكستاني ومُحَمَّدٍ غُفْرَانَ السواتي الْحَنَفِيّ وصَفيَّةَ بِنْتِ يَحْيى بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ لُطْفٍ شاكِرٍ الْأَهْنُوميِّ وفَضْل مَحْمُود بن فَضْل رَبَّاني الباكستانيِّ وأبي عمير مجدي عرفات المصري ومُحَمَّد بن علي بن عجلان الْيَمَانِيِّ والفرضي مولود مُخلص الراويّ وَمُحَمْدٍ بْن مُحَمَّدٍ بْن يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ أَحمدَ بْن يوسُف الْكبْسِيِّ الرَّوْضِيِّ الصَّنْعَانِيِّ وعَبْدِ الوحيدِ ملك عبدِ الحقِ بخش المدنيِّ ومُحَمَّدٍ إدريس بْن السَّيِّدِ رَسُول الكاغانيّ وعَبْدِ الْعَزِيزِ الشَّهَاوِيِّ الْمِصْرِيِّ الشَّافِعِيِّ ورِيَاضِ حُسَيْن الطَّائِي البغدادي وأَبي عَبْد الرَحْمَنِ مُحَمَّدٍ بن عَبْد الجَبَّارِ العامري ونَظَرٍ مُحَمَّدٍ الفريابي ودلدار مُحَمَّد إسحَاق الميانجيّ ورَفيق اللهِ بْن رَحمَتِ اللهِ هَزَارُويِّ الباكِستانيِّ و شَمْسُ الْهُدَى بْنِ نُورِ الْهُدَى رَاجٍ وَلِي جهَار اخيل الْحنفِيّ الْبَاكِسْتَانِيِّ ومُحَمَّدٍ إِدْرِيسَ عَاصِمٍ بنِ مُحَمَّدٍ يَعْقُوب السنديِّ الباكستانيِّ ومَحْمُودٍ عَبْد العَزِيز مُحَمَّد العانيّ ومُحَمَّد شاه نواز علي القاسميِّ وأَحْمَدَ بن صَالِحُ العَمُودِيِّ وعَبْد العَزِيز بن سَعِيدٍ بن غَالِب بن سَعِيدٍ الْيمَانِي ثُمَّ الجَدّيِّ وعَبْد القَادِرِ مُحَمَّد مُتَّقِي الملتاني البَاكِسْتَانِيِّ ثُمَّ المَدَنِيِّ و أَبي القَاسِم بن عَبْد العَظِيم بن عَبْد الأَحَد المِئَوِيِّ الهِنْدِيِّ ومُعْتَمَد بِاللهِ جَان بن عَبْد الجَلِيل بن خَلِيلِ اللهِ المارتونجي البَاكِسْتَانِيِّ ومُحَمَّد فُؤَاد بنُ سَلِيمٍ بنِ مُحَمَّد الزَّبَدَانِي الدِّمَشْقِيِّ ونَافِع بنُ العَرَبِي بن أَحْمَد الشَّرِيف السنوسيِّ وعَبْدِ القَيُّومِ النيازيِّ الهنديِّ ومُحمَّد علي الصَّابُونيّ ومُحَمَّد إِسْحَاق الهنديِّ وعَلي صَالِح الحَنَفِيِّ الأَزْهَرِيِّ ومَغْفُورِ اللهِ بنِ مُخْتَارِ اللهِ وعَبْدِ الرَحْمَن بنِ عبيدِ اللهِ المباركفوريِّ ووَلِيدٍ بن إِدْرِيسَ المنيسيِّ وعَبْد الحَمِيدِ شانوحة اللُّبْنَانِيِّ وعَبْد السَلَامِ حُسَيْن عبد السلام نَاصِرٍ الفيلكاويِّ وأَحْمَدَ بنُ أَحْمَد بن عَلِي الأَحْمَدِيِّ اليُمْنَيِّ وبَدْرِ الحَسَنِ القَاسِمِيّ وسَعِيدٍ أَحْمَد عِنَايَتِ اللهِ وعَاصِمٍ بِنِ عَبْدِ الله بنِ إِبْرَاهِيمَ آلِ مُعَمَّرَ القريوتيُّ وإكرامِ اللهِ إمدادُ الحقِ ومُحَمَّد بتار الشَّنْقِيطِيّ وعَلي بنِ حَسَنٍ الشّرفيّ ومُوَفَّقٍ بنِ عَبْد الله بنِ عَبْد القَادِرِ بنِ عَبْد العَزِيز ومُحَمَّد سَعِيد بنِ بدِي وخَلِيلِ عَبْدِ اللهِ إِبْرَاهِيمَ الحَبَشِيِّ وأَمِينٍ مُحَمَّد عَلِيّ الرهيبيّ الجيلانيّ و عيَاض بوعبدليّ وأَنِيسِ الحَقِ بن حَبِيب الملتاني البَاكِسْتَانِيُّ و أَحْمَدَ بن عَلي مُحَمَّد هجوان اليَمَنِيِّ ومُحَمَّدٍ بن مَهْدِي الحرازيِّ ومُحَمَّدٍ أَيُّوبٍ السورتيّ ومُحَمَّدٍ زِيَادٍ بن عَمْر بن مُحَمَّدٍ التُّكْلَة الدِّمَشْقِيِّ وبَدْرِ الدِّينِ عَبْد الكَرِيمِ أَحْمَد ومُحَمَّدٍ بن مُوسَى الشَّرِيفِ وعَبْدِ العَلِيم حَسَن قَاسِم اليَمَنِيِّ وعَبْد الله بن أَحْمَد بن عَلِيّ بخيت وإِسْمَاعِيلَ عبد الستار هَادِي الميمنيِّ و مَنْظُور مُحَمَّد وسَعِيدٍ يَحْيَى عَبْد الْمُعْطِي رِزْق وخَالِدٍ فَوْزِي بن حَمْزَةَ وعَبْد الرَحِيمِ مَلَا زادة البلُوشِيِّ وحَافِظ فَضْل الرَّحِيم بن مُحَمَّد حَسَن وعَلي بن إِبْرَاهِيمَ بن عَلِيّ النَّهَارِيِّ والصّديق بن عُمْرُ بن الفَقِيهِ إِسْمَاعِيلُ وبَرَكَةِ اللهِ حَبِيبِ اللهِ الهِنْدِيِّ ورَحْمَةِ اللهِ بَالي مُحَمَّد إِسْحَاق بالي ومشِعانِ بِنْ زَيْد الحارثي ويَحْيَى بن عَبْد الله البَكَرِيِّ الشَّهْرِيِّ و أبي بكرٍ الحنبليِّ ومِيرَ أحمد عابِد ومُحَمَّد بنِ علي المنْصُورِ اليَمَنِيِّ وأُسَامَةَ عَبْد الكَرِيمِ الرفاعي الدِّمَشْقِيِّ ومُسَاعِدٍ بنِ بَشِيرٍ بنِ حَاجّ سديرة الْحُسينِيِّ السُّودَانِيِّ وأبي هَاجَر مُحمَّد السَّعِيد بْن بَسيُوني زَغلُول وخَالِدٍ بنِ مَرْغُوب بنُ مُحَمَّدٍ أَمِين الهِنْدِيِّ وسَمِيعِ الحَقِّ ابْنِ عَبدِ الحَقِّ الحَقَّانِيِّ الباكِسْتَانيِّ وعَبْد القَادِرِ مُحَمَّدٍ عَلِيٍّ الأهدل وسَعِيدِ الرَّحْمَنِ الخَطِيبِ البَاكِسْتَانِيِّ ومُظْهرِ الحَقِّ عَبْدِ الشَّكُورِ الأعظميِّ وحَاتَم سَلْمَان البنجريِّ الأَزْهَرِيِّ ووحيد عبد السلام بالي ومُحَمَّد قاسم بابونغريِّ وطه بن عَلَى بوسريح التُّونِسِيِّ وأسامة التيدي المصريِّ ومُحَمَّدٍ بِن إِبْرَاهِيمَ البَدَوِي وصَاحِبَ گل الصِّدِّيقِيَّ بْنِ أَحْمَد گل الصِّدِّيقِيِّ وأَكْرَمَ زِيَادَة الأُرْدُنِيِّ ومُصْطَفًى بن مُحمَّد حلْمي السكندرانيِّ ومُحَمَّد أَرْشَدَ الْحُسَينِيِّ البَاكِسْتَانِيِّ وأَبي أَحْمَد بادشاهَ مُنِير البَاكِسْتَانِيِّ وأَبِي مُحَمَّد عَبْدِ الِمَالِك سُلْطَان مَحْمودٍ وأَحْمَدَ بْنُ مُحَمَّدٍ أَرْشَد التِّبُودَارَاتِي الْبَنْجِرِي الإِنْدونيسيِّ وصَلاحِ الدّينِ بْنُ خضْرٍ فَخْرِي الحُسَيْني الحَنَفي ومُحَمَّدٍ يَامِين بْنِ مُنيرِ أَحْمَدَ اَلْقاسِمي أَبي يَحْيَى الْبَجْنُورِيّ الْمُراد آبَادِيّ وزَكَرِيَّا أَحْمَدَ الطّالِبِ الحَنَفيّ الحَلَبيّ المَكّيِّ وعَلي صَغيرٍ زوبَرُ الأَهْدَلِ وبِجادٍ بْنِ سُلْطانَ البَقْمِيّ ونُزْهَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الكَتّانيَّةِ المَغْرِبيَّةِ ومُحَمَّدٍ عَبْدِ الرَّحْمَنِ شُميلَةَ الأَهْدَلِ ومُحَمَّدٍ بْنِ الحَسَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُتَوَكِّلِ الحَسَني وأَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلي المَهْدي الحَسَني ومُحَمَّدٍ بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ الحُسَيْنِ الْمَهْدي الحَسَني وفارِسٍ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خالِدِ السِّراجيِّ الحَسَني وعَليٍّ بْنُ عُمَرَ صينيِّ بِنِ عَلي الأَهْدَلِ الحُسَيْني وسُلَيْمانَ بْنُ حَمّودٍ الشَّرَفيِّ الحَسَني وأَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ القادِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَهْدَلِ الحُسَيْني ومُحَمَّدٍ بْنُ عَبْدِهِ بْنِ سُلَيْمانَ الأَهْدَلِ الحُسَيْني وعَلي بْنُ عَبْدِهِ بْنِ يَحْيَى الصُّعفاني وإِسْماعيلَ بْنِ عَبْدِ الكَريمِ اَلْخَرَسانيِّ وعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى الشَّعْبيِّ وأَحْمَدَ فَخْرِي اَلْرَفاعيِّ ومُحَمَّدٌ إِظْهارِ الإِسْلامِ تُودُورِي الْبَنْغاليّ وصالِحٍ بْنِ أَحْمَدَ الشّاميِّ وعَبْدِ الْحَلِيمِ بْنُ مُحَمَّدٍ يُوسُفَ الديروي ومُحَمَّدٍ عَلِيٍّ بْنُ شَفِيقٍ الندوي.

ومنهم علي بن محمد بن توفيق النحاس. وأجازه أحمد بن محمد سردار الحلبي وعبد الرحمن بن عبد الحي الكتاني ومحمد بن قاسم بن إسماعيل الوشلي ومحمد أكبر بن محمد زكريا الفاروقي الهندي ومحمد إسرائيل الندوي السلفي ومحمد إسحاق بهتي الهندي

ومنهم وُهَيْبٌ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ خَوْجٍ التَّمِيمِيُّ الْبَكْرِيُّ الْمَكِّيُّ الصَّدِّيقِيُّ. وأجازه حسن بن محمد بن عباس مشاط المالكي المكي ومحمد ياسين الفاداني وعبد الرحمن بن عبد الحي الكتاني وعبد الله بن أحمد الناخبي اليمني وعبد الله بن فالح اليمني وبكر بن عبد الله أبو زيد ومحمد قاسم الوشلي ويحيى بن عثمان بن سعيد آبادي المكي ومحمد بن علي عجلان اليمني وقاسم بن إبراهيم بن حسن البحر القديمي الحسيني اليمني ومحمد أنور البدخشاني الباكستاني ومحمد بن إدريس القاسمي السهلتي الهيتي البنغالي وأحمد شفيع البنغالي ومحمود جنيد بابونبوغري الشيتاجوني البنغالي وحسان مظاهر الهندي الديوبندي وحسين بن حسن باسندوة اليمني الجُدِّي ومحمد بن يونس بن عبد الغني الدسوقي الغلبان وعبد الفتاح مدكور النمرسي المصري وعبد الباسط هاشم المصري وعبد العزيز الشهاوي وأحمد بن معبد عبد الكريم وأحمد بن منصور آل سبالك وعبد العزيز بن عرفة المكي الحنفي وعبد الظاهر بن سلطان الحق الهزاروي الباكستاني وعطاء الرحمن بن سعد الدين السلهتي البنعالي ومحمود الحسن البانبوغري الشيتاغونجي وغلام الله رحمتي كاكري وعبد الشكور بن فياض الأراكاني ومحمد بن محمد الحجوجي المغربي الفاسي وثناء الله الزاهدي وعبد الماجد الحناوي ومصطفى بن محمد البقالي الطنجي وعلي بن محمد بن توفيق النحاس ومصطفى بن أحمد القديمي اليمني وصفية بنت يحيى بن شاكر الأهنومي اليمنية وروحية بنت عرفة منصور المصرية وفضل الرحيم بن محمد حسن وإمداد الله أنور وإمداد الحق الشهير بجبيغنجي ومحمد بن حاج عابدين الكتني التمنراسنتي الجزائري وعبد الله بن حمود التويجري وعبد الله بن صالح العبيد وحامد بن أحمد أكرم البخاري ومحمد بن عبد الله العصيمي.

ومنهم مُطْلَقٌ بْنُ جَاسِرٍ بْنِ مُطْلَقٍ الْجَاسِرِ الْكُوَيْتِيُّ. أجازه عبد الوكيل بن عبد الحق الهاشمي وثناء الله بن عيسى خان المدني وعبدالله بن عبدالعزيز بن عقيل ومحمد فوزي فيض الله وشعيب الأرنؤوط ومحمد أمين سراج ومحمد بن إسماعيل العمراني وعبد الله بن حمود التويجري وعبد الرحمن بن عبد الحي الكتاني ومحمد إسرائيل الندوي ومحمود العتوم الجرشي وبشار عواد معروف ومحمود شكور مرير المياديني ومشعان بن زايد الحارثي وأحمد بن أبي بكر الحبشي ومحمد مطيع الحافظ وعبدالله بن صالح العبيد ومصطفى بن أحمد القُديمي ونظام اليعقوبي ومحمد بن ناصر العجمي وظهير الدين الأثري الرحماني.

ومنهم حافظ ثناء الله الزاهدي. وهو يروي أبي البركات أحمد بن إسماعيل ومحمد أعظم بن عمر دين ومحمد إلياس الأثري وأبي محمد بديع الدين شاه الأثري ومرحب الله شاه السندي وفيض الرحمن بن دلار القصراني وعبد العزيز بن الحاج القاري فتح الله محمد الزبيدي وغيرهم.

ومنهم أَبُو عَاصِمٍ نَادِرٌ بْنُ مُحَمَّدٍ غَازِي بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْعَنْبَتَاوِيُّ. أجازه إبراهيم بن محمد نور بن سيف بن هلال وأحمد بن عبد الله الحازمي وأحمد علي بن محمد بن يوسف اللاجبوري السورتي الحنفي وأحمد فخري الرفاعي وإدريس بن محمد بن جعفر الكَتّاني وأيمن رشدي السويد والأحمدي خضر غزالة وبكري بن عبد المجيد الطرابيشي وتناظر محمد مصطفى النجولي وثناء الله المدني بن عيسى خان المدني وجعفر بن محمد حسين السقاف وجيلاني خض وثناء الله الزاهدي وحامد بن أكرم البخاري المدني وحبيب الله قربان علي المظاهري الهندي وحمدان أحمد محمود فراج المصري وحمدي عبد المجيد السلفي وخالد بن مرغوب بن محمد أمين ورفعت بن البسطويسي الطنطاوي وسالم بن عبد الله بن عمر الشاطري الباعلوي الحسيني وزهير بن مصطفى الشاويش الحسيني وسعيد بن أحمد العنبتاوي وشعيب الأرنؤوط وصبحي بن جاسم السامرائي وعبد الله بن صالح العبيد وعبد الله بن حمود التويجري وعبد الشكور بن هاشم الفياض البرماوي وعبد الرحمن بن عبد الحي الكتاني وعبد الرحمن أبو مضاي العلوني الجهني الشافعي وعبد الرحمن بن شيخ بن علوي الحبشي وعبد الغفور بن عبد الحق البلوشي ثم المدني وعبد الفتاح بن مدكور بن محمد بيومي المصري وعبد القيوم بن زين الله الرحماني البستوي وعبد الله بن عبد العزيز العقيل النجدي وعبد المنان بن عبد الحق بن عبد الوارث النورفوري الباكستاني الأثري وعبد الوكيل بن أبي محمد عبد الحق الهاشمي وعلي بن أحمد المحمد أبو العيش الأردني وعلي بن سالم بن سعيد بن بكير اليمني وعلي بن عبد الرحمن الحذيفي وعلي بن محمد توفيق النحاس وعلي بن يحيى بن مهدي البهكلي وعمر حسن عثمان فلاته وغلام الله رحمتي الباكستاني وفاطمة الشفاء بنت أحمد الشريف السنوسي وقاسم بن إبراهيم البحر ومالك بن العربي بن أحمد الشريف السنوسي الحسني ومحسن ارويفع محمد حسين ومحمد إبراهيم علي الطواب البصير بقلبه ومحمد الشريف السحابي المغربي ومحمد بن آدم الأثيوبي ومحمد إسرائيل بن محمد إبراهيم الندوي السلفي ومحمد بن إسماعيل العمراني ومحمد بن الأمين أبو خبزة التطواني الحسني المغربي ومحمد صبحي حسن الحلاق ومحمد بن سيديه الموريتاني ومحمد شكور الميداني و ومحمد بن عبد الحميد بن عبدالله بن خليل السكندراني ومحمد بن عبد الرحمن آل الشيخ ومحمد بن عبد الله السُّبَيِّل ومحمد بن عبد الله الشجاع آبادي المتلتاني ومحمد عربي بن محمد الدغلي الدمشقي الصالحي ومحمد عزي الأهدل ومحمد علي بطاح الأهدل ومحمد فؤاد بن سليم طه ومحمد فتحا بن محمد الحُجُوجي ومحمد بن كريم راجح ومحمد قاسم الوشلي اليمني ومحمد مطيع بن محمد واصل الحافظ الدمشقي ومحمد بن موسى آل نصر ومحمد نايف المنايصة ومحمد نمر الخطيب ومحمد بن يونس بن عبد الغني الغلبان ومحمد يونس الجونفوري الهندي ومساعد بن بشير بن علي بن الحاج سعد الحسيني المشهور بحاج سديرة السوداني وعودة العودات ومنيرة بنت جمال بن عبدالله بن طاهر المكية ثم المدنية ومصباح بن إبراهيم الشيخ علي ودن ومصطفى بن محسن بن جعفر بونمي ونافع بن العربي بن أحمد الشريف السنوسي وياسين بن جاسم المحيمد ويحيى بن عثمان المدرس ويوسف بن عبد الرحمن المرعشلي ويوسف بن محمود بن عمر العتوم.

ومنهم الْمَهْدِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحِرَازِيُّ. وهو يروي عن أسد حمزة اليمني وأحمد عامر اليمني ومحمد بن سعد بدران الدمياطي وعمر بن محمد الأهدل اليمني وعبد الرحمن الوشلي وحسن محمد مقبول الأهدل ومحمد بن إسماعيل العمراني. ومنهم علي صالح إبراهيم الأزهري. وهو يروي عن محي الدين عبد الحميد ومحمد الحافظ التيجاني ومحمد نجيب المطيعي وعبد الغفور عبد الحق حسين بُرّ البلوشي.

ومنهم أَبُو تُرَابٍ الظَّاهِرِيُّ عبد الجميل بن عبد الحق الهاشمي. وأجازه والده وأحمد محمد شاكر وعبد الرحمن المعلمي وعبد الحق الملتاني وعبد التواب الملتاني وثناء الله الأمرتسري ومحمد علي تركي وعبد الرزاق حمزة وعبد الحق الطنافسي وعبد الرحمن الإفريقي وأحمد الدهلوي المدني وعبد الوهّاب الدهلوي وعمر حمدان وفضل الله الجيلاني ومحمد العربي التباني وأحمد عبد الله دحلان ويوسف البنوري وعبد الله غازي ومحمود شويل وعبد الحي الكتاني ومحمد زبارة ومحمد المنتصر الكتاني ولطف بن حسين المحفظي وعبد العزيز العباسي وعبد الله بن بليهد وعبد الله بن حسن آل الشيخ.

ومنهم أَبُو زِيَادٍ مُحَمَّدٌ بْنُ مَحْمُودٍ فَرَّاجٍ الشَّهِيرُ بِالسَّمَطِيِّ. وأجازه محمد الرابع الحسني الندوي ومصطفى أبو سليمان الندوي وعبد الرحمن بن عبد الحي الكتاني ومحمد عبده سليمان الأهدل وأيوب بن أبكر الأهدل الحسيني الشافعي المكي ومحمد بن عبد العلي الأعظمي الأنصاري ومحمد الطاهر آيت علجت ومحمد يحيى بن فضل الكبير بن بشير الحق الحُسيني النَّدْوي ومحمد عبد الرحمن بن محمد الزمزمي بن محمد بن جعفر الكتاني وبلال أصغر بن عبد الأحد الأنصاري الديوبندي وعبد الغني الأزهري الهندي وعلي بن محمد بن حسن العريان وفارس السراجي الحسني وأبو عمر أبو بكر بن محمد بن السيد بن الحنبلي السلفي المصري وفضل الرحمن السلفي ومحمد فريد المسوتي ومحمد يامين منير القاسمي ومحمد عزير بن شمس الحق ومحمد يعقوب بن إسماعيل الكاوي ومحمد سعيد شادمان السواتي وسعد بن سالم باشكيل الخزرجي ومحمد اسحاق الميواتي وعبد الحنان الملتاني وإدريس بن محمد الماحي بن عبد الكبير الكتاني ومحمد غفران السواتي الحنفي الباكستاني ومحمد أمين بن ملا عطا محمد السمنكاني ومحمد عبد المطلب عثمان العطار وعلي زوبر ومحمد بن علي المنصور الحسني ونايف بن هاشم الدعيس وأبو عبد الله عياض البوعبدلي الجزائري الوهراني وعبد الأول بن حماد بن محمد الأنصاري وعبد الرحمن بن سعد العياف وأحمد بن صالح العمودي وإبراهيم خليفة الحسني الإحسائي وعبد الله خادم أحمد العمري وأبو سيف الله أحمد بن محمد أرشد بن خالد التبودراتي البرابي البنجري الإندونيسي ومحمد قاسم الوشلي وحافظ سلامة وإقبال أحمد الندوي اللكنوي وظهور الحق الداماني الشاشي وعَبْدُ الْحَقِّ الْحَامِدِي بْنُ رَادِينَ أَبَوِي عُثْمَانَ الْبِيكَاسِيُّ الْجَاوِيُّ الْإِنْدُونِيسِيُّ ومحمد أمين سراح الاستنبولي ومحمد ابراهيم البدوي الدسوقي وخليل أحمد بن عبد القادر بن عبد الرحيم بن عبد الحكيم بن صالح الصديقي الحنفي المدني المعروف بـحكيم خليل صديقي والحاج محمد الصديق الروندة وعلي بن حسين بن محمد بن حسين بن جعفر بن محمد بن علي بن حسين بن عمر بن عبد الرحمن العطاس الحضرمي وأحمد بن محمد أرشد بن خالد التبودراتي البنجري الإندونيسي ومُحَمَّدٌ أَمِينٌ بْنُ عَبْدِ الخَبِيرِ بْنِ ستَانكزئي السَّمَنْكَانِيُّ الأَفْغَانِيُّ ومُحَمَّدٌ عَبْدُ الحَلِيمِ بْنُ الْمُنْشي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الرَّحِيمِ الرَّاجْبُوتِيُّ الجَيْبُورِيُّ الكَرَاتَشْوِيُّ النُّعْمَانِيُّ وعبد المنان السلفي بن عبد الحنان الفيضي بن محمد زمان الرحماني ونور الدين عتر ومظفر شاه بن فيروز شاه الحيدرآبادي السندي ومشرف عبد الكريم محسن المحرابي وعبد الباسط هاشم ومحمد بن عبد الله بن عبد العزيز الرقيمي القديمي الشافعي المكي ومحمد ضياء الاعظمي ومحمود ميرة الحلبي ومحمد إدريس بن السيد رسول الكاغاني ومحمد عزيز شمس وعبد الحميد شانوحة وعلي بن حسين بن عبد الله بن حسن بن أحمد بن أبو بكر بن حسين بن زين بن شيخ بن عبد الرحمن بن محمد مولى عيديد وبخش اللاشاري وعبد المنان الملتاني ومحمد أمين بن عبد الله الأرمي العلوي البويطي الهرري الأثيوبي ثم المكي الشافعي وحيدر بن محمد يوسف الأتكي الباكستاني ومحمد طلحه بن محمد زكريا الكاندهولوي وقاسم بن أحمد بن سيف أبو عبد الله التعزي ورشيد الله شاه المعروف بفضل الحق شاه الراشدي السندي ومحمد إسرائيل بن محمد إبراهيم السلفي الندوي وعلي بن يحيى البهكلي ونور الهدي بن راج ولي الهزاروي وافتخار الحسن الكاندهلوي ومحمد أعظم بن محمد گل بن عبد الرحيم ملا خيل الباكستاني وغلام حبيب الهزاروي ومحمد جمالي بن محمد بن أحمد العبدي الكانوني ويعقوب بن اسماعيل الكاوي ومحمد إبراهيم بن محمد إسماعيل بن أمير السلفي الرحماني وأبو عبد الله ناصر بن أحمد السوهاجي ومحمد قاسم بن محمد إدريس سومروا وأصغر علي مهدي السلفي الأمين ومولا بخش بن بير محمد بن نذر محمد بن قيصر خان لاشارى السندي ومحمد الياس الكشميري وأبو هَاجَرَ مُحمَّد السَّعِيد بْن بَسيُوني زَغلُول ومحمد أنور البدخشاني وإسماعيل الدفتار ومحمد مصطفي سليم ومحمد علي عجلان اليمني و وأبو محمد إدريس المنديلي ومحمد السيد الجليند ومحمد عدنان غشيم وحفيظ الرحمن العمري بن محمد نعمان الأعظمي ومحمد إسماعيل العمراني الصنعاني.

وممن تُعلم مؤلفاتهم من المطبوعة أو في الأونلاين في وسائل التواصل لهم أو في موقع شبكتهم ولم أدر مروياتهم في الشيوخ والأثبات سَعِيدٌ بْنُ مُصْطَفًى دِيَابٍ الْمِصْرِيُّ وَعَبْدُ الْقَادِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَكِّيِّ الْكَتَّانِيَّانِ وَعِزُّ الدِّينِ بْنُ سَعِيدٍ كِشْنِيطٌ الْجَزَائِرِيُّ وَعَلِيٌّ مُحَمَّدٌ الصَّلَابِيُّ وَعِصَامٌ مُوسَى هَادِي وَعَلِيٌّ الصَّيَّادُ وَالْحَسَنُ بْنُ غَمْضَانَ بْنِ عَلِيٍّ جَلِيٍّ وأَبُو زِيَادٍ مُحَمَّدٌ سَعِيدٌ الْبُحَيْرِيُّ وَعَامِرٌ بْنُ حَسَنِ صَبْرِي التَّمِيمِيُّ وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ أَبُو الْبَصَلِ وَمُحَمَّدٌ حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَلِيٍّ الْكَتَّانِيُّ وَعَبْدُ الْقَيُّومِ بْنِ مُحَمَّدٍ شَفِيعٍ الْبَسْتَوِيُّ وَصَالِحٌ بْنُ أَحْمَدَ الشَّامِيِّ وَمُحَمَّدٌ زَكَرِيَّا مَحْمُودٌ صَارِي الشَّافِعِيُّ الْحَنْبَلِيُّ وعبد اللطيف بن خليل بن خضر الصوفي الموصلي ومصطفى بن محمد حلمي السكندري وحسن محمود عبد اللطيف الشافعي الأزهري وَحِيدٌ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ بَالِي وَمُحَمَّدٌ السَّيِّدُ إِسْمَاعِيلُ الدُّوِيرَاتِيُّ وَمَحْمُودٌ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ الْغَوْثَانِيُّ وَمجَدٌ بْنُ أَحْمَدَ سَعِيدٍ مَكِّيٌّ وَأَيْمَنُ بْنُ سُعُودٍ الْعَنْقَرِيُّ وَأَحْمَدُ مُحَمَّدٌ شَحَاتَةُ الْأَلْفِيُّ السَّكَنْدَرِيُّ وَيَحْيَى بْنُ عَبْدُ اللَّهِ الْبَكْرِيُّ الشَّهْرِيُّ وَأَكْرَمُ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ عَلِيٍّ بْنِ نَمْرٍ بْنِ مَحْمُودٍ بْنِ زَيْدَانَ بْنِ زِيَادَةَ الْفَالُوجِيُّ وَعَبْدُ السَّلَامِ بْنُ صَالِحٍ الْعُيَيْرِيُّ وَسَيِّدٌ بْنُ حُسَيْنٍ الْعَفَّانِيُّ وَأَبُو مُعَاذٍ طَارِقٌ بْنُ عَوَضِ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ وأبي عبد الله محمد بن فاروق آل سرحان وَهَانِي فَضْلُ مُحَمَّدٍ فَضْلُ عَلَّامٍ ومحيي الدين محمد علي الطعمي وسفر بن عبد الرحمن الحوالي وَأَحْمَدُ بْنُ غَانِمٍ الْأَسَدِيُّ وَمُحَمَّدٌ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ شُمَيْلَةَ الْأَهْدَلُ وَمُصْطَفًى عَبْدُ الْغَنِيُّ الْبَازُ الْمِصْرِيُّ الْحَنَفِيُّ وَفَيْضُ الرَّحْمَنِ الْحَقَّانِيُّ وَخَالِدٍ بْنُ مَحْمُودٍ الْجُهَنِيُّ وَمُحَمَّدٌ هِشَامٌ طَاهِرِيٌّ وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ بْنِ حُسَيْنٍ بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ سَبَالِكٍ آل سَبَالِكٍ وَدَغَشُ بْنُ شَبِيبٍ الْعَجْمِيُّ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَيْزَرِيُّ وَأَحْمَدُ مُعَاذٌ بْنُ عُلْوَانَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ حَقِّي الْعُلْوَانِيُّ وَعِكْرِمَةُ سَعِيدٌ صَبْرِي.

وممن تُعلم مروياتهم في الشيوخ والأثبات ولم أدر مؤلفاتهم مُحَمَّدٌ قُدْسِيٌّ السُّوجِيُّ الْإِنْدُونِيسِيُّ وَمَنْصُورٌ عَلِيٌّ بَنُّوتٌ الْبِيرُوتِيُّ اللُّبْنَانِيُّ وَأَبُو بَكْرٍ الْحَنْبَلِيُّ الْمِصْرِيُّ وَمُحَمَّدٌ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الزُّغْبِيُّ وأَبُو عَمَّارٍ زَاهِدٌ بْنُ مُحَمَّدٍ سَرْفَرَازَ خَانَ صَفْدَرَ الرَّاشِدِيُّ وعبد الرحمن بن عبد الحي الكتاني وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ شَيْخٍ بْنِ عَلَوِيٌّ الْحَبَشِيُّ ومحمد بن يوسف الربيدي وَغُلَامُ اللهِ بْنُ الْمَوْلَوِيُّ رَحْمَتِ اللَّهِ رَحْمَتِي وَمُسَاعِدٌ بْنُ بَشِيرٍ بْنِ عَلِيٍّ بْنِ الْحَاجِّ سَعِيدٍ الشَّهِيرِ بِالْحَاجِّ سَدِيرَةَ الْحَسَنِيُّ السُّودَانِيُّ وَأَبُو أَنَسٍ أُسَامَةَ بْنُ السَّيِّدِ بْنِ عُبَيْدٍ الْأَثَرِيُّ الْحَنَفِيُّ وَبَشَّارٌ عَوَّادٌ مَعْرُوفٌ وَقَاسِمٌ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَسَنٍ الْبَحْرِ وَصَفِيَّةُ بِنْتُ يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدٍ لُطْفٍ شَاكِرٍ الْأَهْمُونِيِّ وَأَحْمَدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْأَحْمَدَيُّ وَعَلَيٌّ صَغِيرٌ بْنُ عَلَيٍّ بْنِ حَسَنٍ زَوْبَرَ الْأَهْدَلُ وَمُحَمَّدٌ بْنُ أَبِي بَكْرٍ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حُسَيْنٍ الْحَبَشِيُّ وأخيه أحمد أَحْمَدُ وَمُحَمَّدٌ إِيهَابٌ أَحْمَدُ عَادِلٌ الْعَدْلُ وَمُحَمَّدٌ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جَادٍّ بَدْرِ الدِّينِ وَمُحَمَّدٌ ظَهِيرٌ الدِّينِ الرَّحْمَانِيُّ الْمُبَارَكْفُورِيُّ وَمُصْطَفًى بْنُ أَحْمَدُ بْنِ حَسَنٍ الْقُدَيْمِيُّ وَكَفَايَتُ بُخَارِيٌّ وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الرُّقَيْمِيُّ الْقُدَيْمِيُّ الشَّافِعِيُّ الْمَكِّيُّ.

ومنهم عبد الحميد نادر محمد. وهو آخر من يروي عن عبد الكريم الصاعقة. ومنهم عامر بن إسماعيل الإندونيسي. وهو يروي عن محمد بن علوي المالكي إجازة عامة وزين بن إبراهيم بن سميط. ومنهم نُورُ الْهُدَى بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَنُزْهَةُ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكَتَّانِيَّتَانِ. وهما ترويان عن عبد الحي الكتاني. ومنهم جَمِيلَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ الزَّمْزَمِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ جَعْفَرٍ الْكَتَّانِيَّةُ. تروي عن جدها وعبد الحي الكتاني وعمر بن حمدان المحرسي. ومنهم مُحَمَّدٌ أَنْصَارٌ الْهِنْدِيُّ. ويروي حسين أحمد مدني ومحمد زكريا الكاندهلوي. ومنهم صَلَاحٌ بْنُ سَعْدٍ بَدْرَانَ. ويروي عن والده.

ومنهم عَبْدُ الْبَاسِطِ بْنِ مُحَمَّدٍ وَفَا بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ الْقَصَّابُ الْحُسَيْنِيُّ الدَّيْرَعَطَانِيُّ. وهو يروي عن والده وهو يروي عن جده وبدر الدين الحسيني وإبراهيم اليعقوبي. وجده يروي عن محمد الأنباني ومحمد السقا ومحمد الأشموني ومحمد عليش. ومنهم عبْدُ الْوَكِيلِ بْنِ عَبْدِ الْحَقِّ الْهَاشِمِيُّ. وهو يروي عن أبيه. ومنهم زَكَرِيَّا بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَاجِّ حَسَنٍ بْنِ الطَّالِبُ الْمَنْبِجِيُّ الْبَابِيُّ الْحَلَبِيُّ. وهو يروي عن محمد ياسين الفاداني وإبراهيم بن داود الفطاني. ومنهم عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّخِيلُ. وهو يروي عن محمد بن عبد الرحمن آل الشيخ وعبد الوكيل بن عبد الهاشمي. ومنهم صِبْغَةُ اللَّهِ بْنِ غُلَامِ نَبِيٍّ بْنِ غُلَامِ مُحَمَّدٍ بْنِ قُطْبِ الدِّينِ. وهو يروي عن علوي بن عباس المالكي ومحمد نور سيف وحسن المشاط.

ومنهم وَلِيُّ الْحَقِّ بْنِ عَبْدِ الْحَقِّ الصِّدِّيقِيُّ. وهو يروي عن حسين أحمد المدني وإعزاز علي وإبراهيم البلياوي وفخر الحسن وقاري محمد طيب مدير جامعة دار العلوم ديوبند سابقًا. وقد ألف ثبتَه أحمدُ حسن محمد القاضي بعنوان الرضي الكافي في بعض أسانيد مولان ولي الحق. ومنهم وَمُحَمَّدٌ جَمِيلٌ أَحْمَدُ بْنُ سَلِيمٍ خَانَ النُّوحِيُّ. وهو يروي عن حسين بن أحمد المدني ومحمد زكريا الكاندهلوي وسجاد حسين ومحمد سالم القاسمي وفخر الحسن المرادآبادي ومحمد حسين المشهور بمُلا بُهاري وأنظر شاه الكشميري. ومنهم مُحَمَّدٌ عَبْدُ الْمُطَلِّبِ عُثْمَانُ الْعَطَّارُ. وهو يروي عن محمد الحافظ التيجاني وعامر عثمان وأمين محمود خطاب السبكي وعبد الله بن الصديق الغماري وحسنين مخلوف ومحمد عيد الشافعي ومنصور علي.

ومنهم رَشِيدُ أَحْمَدَ بْنُ حَبِيبِ الرَّحْمَنِ الْأَعْظَمِيُّ الْهِنْدِيُّ. وهو يروي عن أبيه ومحمد زاهد الكوثري وعبد الله بن الصديق الغماري. ومنهم هِدَايَتُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ تَاجِ مُحَمَّدٍ الْأَشْرَفِيُّ الْغُجْرَاتِيُّ. وأجازه أحمد علي بن محمد يوسف اللاجبوري وتقي الدين الندوي المظاهري.

ومنهم مُحَمَّدٌ عَبْدُ اللهِ طَارِقٌ بْنُ رَحْمَةُ اللَّهِ الدِّهْلَوِيُّ الْهِنْدِيُّ. وهو يروي عن محمد زكريا الكاندهلوي ومنظور خان السهارنفوري وأمير احمد الكاندهلوي. ومنهم مُحَمَّدٌ بْنُ مُحَمَّدٍ جَعْوَانَ الْأَهْدَلُ. وهو يروي عن حسن بن أحمد عبد الباري الأهدل وأحمد بن محمد شريف المنبجي وعبد الله بن يحيى الشعيبي. ومنهم مَحْمُودٌ بْنُ إِدْرِيسَ آدَمَ بْنِ مُحَمَّدٍ السُّودَانِ. وهو يروي عن محمد ياسين الفاداني وزكريا بن عبد الله بيلا وعبد السبحان الباكستاني ومحمد تقي الدين العثماني ونعمان حبوش وحسن أيوب المصري. ومنهم مُحَمَّدٌ فُؤَادٌ طَهَ الزَّبْدَانِيُّ الدِّمَشْقِيُّ. وهو يروي عن بدر الدين الحسني.

ومنهم أَحْمَدُ مَرْوَزِيٌّ بْنُ مُحَمَّدٍ صِدِّيقٍ الْبَتَاوِيُّ. وهو يروي عن محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني وهو عمدة مروياته وعبد الله بن أحمد بن الصديق الغماري وأخيه عبد العزيز. وحضرت مجلس روايته في كتاب إتحاف السادة المحدثين بمسلسلات الأحاديث الأربعين لمحمد مختار بن عطارد الجاوي المكي بإسقاط ذكر بعض أسماء الرواة اختصارا وكتاب الأربعين حديثا من أربعين كتابا عن أربعين شيخا لمحمد ياسين الفاداني بكذلك وكتاب مسلسلات بإبراهيم الباجوري والأوائل الحديثية لعبد الله بن سالم الصري وحصلت منه على إجازاتها.

ومهنم نافع بن العربي بن أحمد الرشيف السنوسي. وهو يروي عن والده وعمه إبراهيم بن أحمد الشريف والملك إدريس السنوسي وأحمد بن إدريس السنوسي المعروف بأبي حميدة وهو عن أحمد بن عبد القادر الريفي، عن محمد بن علي السنوسي الحسيني بأسانيده. وأجازنا بكتاب الفيوضات الربانية في إجازة الطريقة السنوسية الإدريسية لأحمد الشريف بن محمد الشريف السنوسي وكتاب شفاء الصدور بأري المسائل العشر لمحمد علي السنوسي.

ومنهم حَمْدٌ حَسَنٌ الْمُهَوِسُ الْحُسَيْنِيُّ. وهو يروي عن أحمد بن محمد أرشد التبودراتي وعبد الحكيم الأنيس وبسام الحمزاوي الدمشقي ويحيى الغوثاني ومحمد مطيع الحافظ وماهر ياسين الفحل الهيتي وعبد العزيز بن محمد بن علال الإدريسي الجزائري وضياء محمد محمود المشهداني وأحمد عبد الجواد الجوهري وسليم بن محمود علوان الحسيني وإبراهيم محمد شيت الحيالي وفهد بن طلال سليم الخالدي وأحمد آل إبراهيم العنقري.

ومنهم أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ صَالِحٍ بْنِ عَبْدِ الْفَتَّاحِ الْحَبَّالُ الرِّفَاعِيُّ الدِّمَشْقِيُّ الْحَنَفِيُّ. وهو يروي عن والده وهو يروي عن محمد سعيد بن عمر الحبال. ويروي الحبال عن سعد الله الحريري وبدر الدين بن يوسف البيباني الحسني المغربي ويوسف النبهاني وعبد القادر بن محمد سليم الإسكندراني.

ومنهم مُحَمَّدٌ حُحُودٌ التِّمْسَمَانِيُّ الْمَغْرِبِيُّ الطَّنْجِيُّ. وهو يروي عن عبد الوكيل الهاشمي والحسن بن محمد ين الصديق الغماري الطنجي ومأمون بن عبد الحفيظ الفاسي المغربي ومحمد مرشد عابدين الدمشقي وأبي الطيب محمد قويدر الدمشقي وإدريس بن محمد بن جعفر الكتاني المغربي ومحمد مطيع بن محمد واصل الحافظ الدمشقي الحنفي وصبحي بن جاسم السامرائي وعبد الرحمن بن محمد بن عبد الحي بن الكبير الكتاني المغربي وثناء الله بن عيسى خان المدني ومحمد إسرائيل الندوي ومحمد تقي بن محمد شفيع العثماني وأحمد محمد ابني أبي بكر الحبشي ومحمد زهير بن مصطفى الشاويش الحسيني الهاشمي ومالك السنوسي الليبي ثم المدني ومحمد بن درويش الخطيب الحلبي وعبد السلام حبوس الجعفري المصري وسليمان الأهدل الزبيدي ومحمد ثابت المنلا آل كيالي الإدلبي ومحمد سعيد كحيل الحمصي وأحمد بن محمد قباني الحلبي ومحمد عدنان الغشيم وإقبال أحمد بن محمد شكر الله الأعظمي الهندي ومحمد أديب حسون الحلبي ومحمد بن الأمين بوخبزة التطواني المغربي ومحمد بن حماد الصقلي الفاسي وحبيب الله قربان المظاهري المدني وعبد الكريم الجباري الطنجي وعبد الوكيل جوخدار الحمصي ومحمد الفاتح بن محمد المكي الكتاني وأكرم بن عبد الوهاب الموصلي ومحمد نور الدين بن محمد صالح الخطيب الدمشقي ومحمد التهامي بن محمد بن محمد التيجاني الحدكرتي الوزاني وعلي بن محمد بن نوفيق النحاس المصري ومحمد صهيب بن محمد الشامي الحلبي وعبد العزيز بن محمد الشامي الحلبي وطاهر بن محمد بن محمد وحيد القضيماتي الحلبي ومحمد عجاج الخطيب وياسين بن عبد الباري الدمشقي وعبد السلام حبوس المصري ورشيد بن أحمد العلو النجار الحلبي ومحمد فؤاد طه الدمشقي وبكري حياني الحلبي وعبد الماجد الحناوي ومحمد عبد الرحمن بن محمد صالح الخطيب ومحمد هشام البرهاني وسعيد بن محمد المش الرشد الديرعطاني وأبي سعيد محمود قويدر الدمشقي ومحمد علي بن محمد المكي الكتاني ومحمد سليم بن محمد الحمامي ومحمد الصديق الروندة وإبراهيم بن محمد بن إبراهيم سلقيني الحلبي ومحمد عدنان بن محمد بن سليم بن سعد شخاشيرو المزي وعبد الله بن حسين الشعار البيروتي وأحمد الخليفي الحسني الطنجي وعبد الله الترغي الطنجي ومصطفى بن محمد البقالي الطنجي وأحمد التوزاني الرماني ومصطفى الولهاني العوامي ومحمد بن محمد اللنجري وعبد السلام قنجاع اللنجري وأحمد الحمراوي اللنجري وعبد السلام البقاش الطنجي وعبد الهادي الحسيسن التطواني ومحمد العربي بروحو التطواني وعبد الغفور الناصر التطواني وعبد الكريم بن أحمد بن المكي بن أحمد مسرور البيضاوي وعز الدين المعيار المراكشي وفاخر أبي الهدى المراكشي ومحمد البراوي المراكشي وعبد الواحد أخريف التطواني وصالح بن عبد الله الإلغي السوسي وعبد الله أيت وغوري الصوابي السوسي ومحمد البوشواري السوسي والحسين بن موسى الإفراني السوسي ومحمد العالمي الكرسيفي السوسي ومحمد الشبي الأزاريفي السوسي ومحمد بن محمد الصغير السوسي والحسين وجاج السوسي وسعيد بن أحمد الكنوني السوسي ومولاي البشير أعمون السوسي وأبي الحسن محييى الدين بن حسن الكردي ومحمد الرحالي بن محمد العربي الرحالي بلبهلول السرغيني وعبد الله بن المدني السجلماسي الملالي وأحمد السرغيني الروداني ومحمد عبد الله بومية بن محمد السعيد بن محمد بن المختار بن محمد السعيد بن المختار حسب الله الحسيني الشنقيطي ومحمد الحسن ولد الددو الشنقيطي ومحمد الأغضف بن محمد بن الإمام بن ماء العينين وأحمد البوهالي الصويري وإدريس بن محمد الماحي الكتاني الصويري وعبد الله عيش الصويري وبدر الدين بن عبد الرحمن بن محمد الباقر الكتاني السلاوي ومحمد عبد الرحمن بن محمد الزمزمي بن محمد جعفر الكتاني وأخيه جعفر الطيار ومحمد بن محمد بن أبي بكر التطواني السلاوي وأخيه أبي بكر وجعفر ابن الحاج السلمي وعلي الريسوني الشفشاوني وإدريس بن السعيد بن إدريس بن أبي جيدة الفاسي الفهري ومحمد سامر النص الدمشقي وإبراهيم بن محمد نور سيف هلال ومحمد يسف المغربي ومحمد الراوندي المغربي وعبد الله التليدي الطنجي وأحمد الحبال الرفاعي الدمشقي ومحمد بن محمد البقالي الطنجي ونور الدين عتر الحلبي وعبد العظيم بن محمد المهدي الكتاني ومحمد نادر حسين الأركاني البرماوي ويوسف الرفاعي ورفعت فوزي عبد المطلب وسهيل بن عبد الغفار حسن الرحماني وأحمد بن محمد بلقاضي العدولي الحسني الوجدي ومحمد بن علي الرضا بن أبي الفيض محمد بن عبد الكبير الكتاني الفاسي وعاصم القريوتي وحامد بن علوي الكاف وأحمد بن محمد الوزير وإسماعيل بن علي الأكوع اليمني وحكمت بشير الياسين الموصلي وحافظ ثناء الله الزاهدي.

ومنهم عَبْدُ الْهَادِي بْنِ مُحَمَّدٍ وَاصِفٍ الْخَطِيبُ. قال محمد زياد بن عمر التكلة عن مروياته في نص إجازة في موطأ مالك رواية يحيى الليث ونبذة من أسانيده بيروت 1445 الإبرازة الثانية، مزيدة ومنقَّحة: روي عن قريبه الشيخ محمد صالح بن أحمد الخطيب إجازة، ومن مروياته: عن أبي ذر النِّظامي الحمصي إجازة، عن نَذير حُسين الدِّهْلَوي إجازة إن لم يكن سماعا. وعاليا عن فضل الرحمن الكَنْج مُرادأبادي إجازة إن لم يكن سماعا به. ويروي محمد صالح الخطيب عن قريبه أبي النصر محمد بن عبد القادر بن صالح الخطيب، عن أبيه قراءة لأوله -إن لم يكن أكثر- وإجازة-، أخبرنا عبد الرحمن بن محمد الكُزْبَري وعبد اللطيف بن علي فتح الله البَيروتي سماعا على كل منهما لأوله وإجازة، قالا: أخبرنا والد أو لهما لأوله وإجازة . ويروي أبو النصر عاليا عن عبد الرحمن الكزبري إجازة وعمر الغَزي سماعا عليه لأوله وإجازة، كلاهما عن والد الأول محمد الكزبري وأحمد بن عُبيد الله العَطار -فالكزبري سماعا عليهما لأوله، وإجازة له وللغزي-، قالا: أخبرنا محمد بن سليمان الكُردي سماعا لأوله وإجازة، أخبرنا محمد سعيد سُنْبُل كذلك، أخبرنا أبو طاهر الكُوراني كذلك، أخبرنا حسن العُجيمي لجميعه به. وبرواية عبد الرحمن الكزبري والبيروتي أعلى عن مرتضى الزَّبيدي، عن ولي الله الدِّهْلَوي، به. وبرواية الزَّبيدي عاليا، عن عمر بن أحمد بن عَقيل السَّقاف سماعا لأوله على الأقل وإجازة، عن جدِّه لأمُّه عبد الله بن سالم البَصْري كذلك، به.

ومنهم مُحَمَّدٌ فَيَّاضٌ عَلِيٌّ الْعَبَّاسِيُّ الْحَلَبِيُّ الْأَزْهَرِيُّ. أجازه محمد يونس الجونفوري الهندي وعبد المنان النورفوري ورشيد أحمد الرباطي وحسان الظاهري وحبيب الله قربان المظاهري المدني ومحمد إسرائيل السلفي الندوي وصبحي السامرائي وعلي حسين عديد اليمني المكي وإدريس بن محمد بن جعفر الكتاني ويوسف إبراهيم الكتاني ومحمد عبد اللطيف صالح الفرفور الحسني الدمشقي وحسين صعبية وأحمد رمضان الدمشقي ومحمد الفاتح الدمشقي ومحمد عدنان الغشيم ومحمد درويش الخطيب ومحمد عبد الحميد العلاف الحلبي وإبراهيم محمد سلقيني وعبد الرحمن بن سعد العياف وعبد الحميد طهماز الحموي وسعد الدين مراد الحموي ومصطفى المراد الحموي ومحمد سعيد الكحيل الحمصي ومحمد علي الصابوني الحلبي ومحمد عبد الله حياني ومحمود أحمد ميرة الحلبي وأحمد مهدي الحداد الحلبي ومحمد زهير بن مصطفى أحمد الشاويش الحسيني الهاشمي الدمشقي الميداني وعدنان إبراهيم حقي العلواني وإبراهيم الخوجة الحلبي ويوسف محمود عمر العتوم الأردني ومعوض عوض إبراهيم المصري ومحمد بدر الدين عبد الرحيم المصري ومحمد عصام الدين بن محمد زكي إبراهيم وأحمد بن عبد الله الدوغان الإحسائي ومحمد مصطفى الأعظمي ومحمد بن إسماعيل العمراني اليمني وحسن مقبول الأهدل اليمني وجلال الدين الجمالي ومحمد إدريس الكاغدي وحبيب الله الجلجتي وظهور الحق الشاشي ومحمد أبصار الحق القاسمي وجسماني سالم الجاوي الإندونيسي وسعدية الإندونيسية ومحمد عجاج الخطيب الحسني الدمشقي وغلام الله رحمتي الأفغاني وعبد الحميد رحمتي ومحمد عبد الحليم النعماني ومحمد حسني الإندونيسي ومحمد بن قاسم الوشلي ومحمد أمين السمنكاني الأفغاني ونثار أحمد الحسيني ومحمد بن عبد الرحمن آل الشيخ وأحمد بن محمد أرشد بن خالد التبودراتي الإندونيسي ومالك العربي السنوسي ووهبي سليمان غاوجي الألباني الدمشقي الإماراتي ومحيى الدين ديب مستو الدمشقي ومحمد عبد الوهاب سكر الحلبي وسالم الشاطري وعبد القادر السقاف ومحمود أحمد الزين الحلبي وحامد علوي الكاف وعبد الرحمن الحبشي ومحمد بن الأمين بوخبزة التطواني وعبد الله التليدي ومحمد شكور أمرير الميداني وأحمد محمد شريف المنجبي وحسن خياطة قطان الحلبي وعدنان كامل السرميني وإدريس الماجي الكتاني ومحمد الصديق الروندة وثناء الله عيسى خان المدني وإبراهيم الخليفة الإحسائي وعبد الحميد شانوحة ويحيى بن عثمان بن الحسين العظيم آبادي المكي المدرس ومحمد غفران السواتي الباكستاني الحنفي وعبد الحفيظ بن ملك بن عبد الحق بن سراج الدي المكي الحنفي

ومنهم فتحي عبد الرحمن أحمد حجازي. وهو يروي عن محمد محي الدين عبد الحميد ونجم الدين الكردي وصالح الجعفري وأحمد الشىرباصي وعبد الحميد العبيسي وجلال الدين الذهبي وغيرهم. ومنهم أحمد حسن شمس. وهو يروي عن مصطفى الندوي ومحمد سالم القاسمي وإبراهيم صالح الحسيني وأصغر علي مهدي السلفي وغيرهم. ومنهم مصطفي رفعت نور الدين المحلي. وهو يروي عن محمد سالم القاسمي وإبراهيم صالح الحسيني ومحمود الحسن بن مجيب الحق وسلمان الحسيني الندوي وعبد الحميد القاسمي وغيرهم.

ومنهم وَسِيمٌ عَبْدُ الرَّزَّاقِ الْمُورِيُّ الْحَنَفِيُّ. وهو يروي عن صبحي البدري السامرائي وعبد القادر بن محمد المكي الكتاني ومحمد تقي العثماني ومحمد صالح الغرسي ومحمد أحمد بن محمد إدريس الصديقي الكاندهلوي وعبد الوهاب محمد علي إلياس العدواني الموصلي ومحمد مطيع الحافظ ومحمد بن محمد عبده سليمان الأهدل وأحمد بن أبي بكر الحبشي ومحمد أحمد عاموه اليمني وعبد العزيز الشهاوي الحسيني.

ومنهم أبو اليزيد بن عبد الحليم بن إبراهيم الشهير بإبراهيم الخياط. وهو يروي عن عبدالله بن صديق الغماري ومحمد التيجاني ومحمد الطاهر بن عاشور وإبراهيم صالح بن يونس بن محمد بن يونس بن إبراهيم الحسيني وأمين محمود خطاب السبكي.

ومنهم يَحْيَى بْنُ عُثْمَانُ الْمُدَرِّسُ. وهو يروي عن أبي محمد عبد الحق الهاشمي وعبيد الله الرحماني المباركفوري ومحمد عبد الرزاق حمزة ومحمد بن عبد الله الصومالي ومحمد عبيد الله الرحماني وسليمان بن عبد الرحمن بن محمد الحمدان النجدي ونذير حسين. ومنهم بَنْدَرٌ بْنُ نَافِعٍ بْنِ بَرَكَاتٍ الْعَبْدَلِيُّ. وهو يروي عن حماد الأنصاري ومحمد بن إسماعيل العمراني. ومنهم أَخْتَرُ الزَّمَانِ غَوْرِي الْهِنْدِيُّ الْحَنَفِيُّ. وأجازه ولي حسن التونكي ومحمد إدريس ميرتهي وعزيز الحق البنغالي.

ومنهم إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ حَسَنٍ بْنِ عَبْدِ الْبَارِي هِنْدٌ الْأَهْدَلُ. وهو يروي عن أبيه وعلوي بن عباس المالكي وحسن بن محمد بن عباس بن علي المشاط المكي وعبد الله بن سعد بن عبادي اللحجي المروعي ثم المكي ومحمد بن إسماعيل بن محمد العمراني وأحمد بن قاسم بن علي بن أحمد بن المساوي اليقيني الحسني الضحوي ومحمد بن محمد بن إسماعيل بن المطهر المنصور الحسني الصنعاني وحمود بن عباس بن عبد الله بن عباس بن عبد الله المؤيد الحسني الصنعاني ومحمد بن أحمد بن محمد الكبسي الحسني الصنعاني والحسن بن الطاهر بن عبد الرحمن العياني الحسني وأحمد بن أحمد بن صالح الوشلي الحسني الصنعاني وعبد الرحمن بن عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني الحسني المغربي ومحمد يونس الجنفوري الباكستاني وسالم بن عبد الله بن عمر الشاطري الحسيني التريمي ومحمد الوصابي الحنفي الزبيدي وعبد الرحمن بن حسن بن عبد الله بن معوضة الأهدل المروعي والحسن بن أحمد بن عبد الباري الأهدل وحمود بن أحمد بن عبد الرحمن شميلة الأهدل ومحمد بن إبراهيم بن محمد الطاهر الأهدل المروعي والحسن بن محمد بن الحسن البحر الأهدل المروعي ويحيى الضرير بن عمر بن الأهدل الدريهي ومحمد بن سليمان الإدريسي الأهدل.

ومنهم أَبُو عَمَّارٍ يَاسِرٌ بْنُ عَبْدِ الرَّاضِي الْقَاسِمِيُّ الْمِصْرِيُّ. وأحب أن أنبه على أن هذا ليس بأَبِي عَمَّارٍ يَاسِرٍ بْنُ عَلِيٍّ الْكَامِلِيِّ وإن كانا متساويين في الاسم والكنية. وهو يروي عن الحسن بن علي بن محمد المنتصر الكتاني والعبد معين الله رحمة الله جمروزخان والمحمود بن محمد ألاغ الأنصاري والمهدي محمد الحرازي وإبراهيم بن محمد بن حسن عبد الباري هند الأهدل وإبراهيم شيت الحيالي وإكرام الله إمداد الحق وأبي الحجاج العلاوي الأردني وأبي العلا الراشد وأبي بكر الحنبلي وأبي بكر بن سالم الشهال وأبي حامد المدني وأحمد العمودي وبشير معافا وأحمد بن أبي بكر بن أحمد الحبشي وأحمد بن أحمد بن علي الأحمدي وأحمد بن عبد الملك الزغبي وأحمد بن عبد الرزاق العنقري وأحمد بن عبد القادر الأهدل اليمني وأحمد بن عبد اللطيف العرفج وأحمد بن عطية الوكيل وأحمد بن علي بن محمد هوجان وأحمد بن محمد مصباحي وأحمد بن ناصر العقمي وأحمد عدنان الحمداني العراقي وأحمد عيسى المعصراوي وأسامة بن السيد بن عبيد التيدي الأثري وأشرف بن محمود بن عقلة الكناني وأشرف بن عبد السلام الدالي وأمين تبليس الحبلي وباسم ناجي عبيد وبجاد بن سلطان بن مسلط البقمي وبلال أصغر بن عبد الأحد القاسمي الديوبندي وتفضيل أحمد بن طفيل أحمد القاسمي وثمير الدين القاسمي وجعفر بن عبد الله طاهر الحدادي وجميل مبارك حسين أمير وجميلة بنت محمد الزمزمي الكتانية وحامد أكرم البخاري وحبيب الله الحقاني وحزب الله مخبت وحسان بن جاسم الهايس وحسن مقبول الأهدل وخالد بن محمود الجهني وخالد بن عبد الله القرشي ودغس بن شبيب العجمي وذياب بن سعد آل حمدان الغامدي ورعد بن الحسن السامرائي ومحمد حسن أمر تسري الأشرفي الباكستاني وريشد أحمد بن حبيب الرحمن الأعظميين ورفعت فوزي عبد المطلب وزكريا الحمقة وزكريا أحمد الطالب الحلبي ومحمد غانم بن عبد الأحد بن عبد السميع الهندي الديوبندي وسعد الدين بن محمد روزيقة حسنين وسعيد بن جمعة آل عبد العال المكي وسعيد زعيمة وسعيد مصطفى دياب وسليم إبراهيم الحلبي وشاهد الحسني السهانفوري وشحاتة الشريف وشكيل بن يونس العمرجي وصالح بن علي الوادعي اليمني وصبغة الله بن غلام نبي وصفية بنت شاكر الأهنومي وصفية بنت يحيى بن شاكر الأهنومية اليمنية وصلاح الدين الزبيدي وضياء الدين بن محمد المشهداني وضيف الله بن الهمل الأحمري وطارق محمود خوالدة الأردني وظفر الدين نذر محمد القاسمي وبدر العتيبي وعمر بن محمد سراج حبيب الله وعاطف بن محمد الفيومي السلفي وعبد التواب بن علي الروضان التركي وعبد الحميد بن غلام الله رحمتي الكاكري الأفغاني وعبد الرحمن بن مختار بن أحمد الشنقيطي المدني وخالد بن فتحي وعبد العزيز بن محمد الواموي النورستاني وعبد الله الخباني ثم المكي وعبد الله السرتاج وعبد الله الطويل وعبد الله بن ناصر رحماني وعبد الهادي حسنين وعبد الإله بن محمد الملا وعبد الجبار بن رهيف القرعاوي الشمراني وعبد الحميد نادر وعبد الرحمن الكتاني وعبد الرحمن الكوثر وعبد العزيز النورستاني وعبد الله السعد وعبد الله بن حمود التويجري وعبد الله بن سليمان الإدريسي وعبد الله بن صالح العبيد التميمي وعبد الله بن محمد الخباني ثم المكي وعبد الماجد الحناوي الدمشقي وعبد المحسن القاسم وعبد الوحيد بن ملك عبد الحق المدني وعزت بن بير محمد بن سهراب بن فتح خان الباكستاني وعقيل بن محمد المقطري وعلاء بن عبد الرحمن أمين المصري وعلي بن أحمد الحدادي وعلي بن سعيد آل حمود الأسمري وعلي بن محمد بن توفيق النحاس وعلي صغير بن علي زوبر الأهدل وعلي بن حسن الشرفي وعلي بن سالم بكير التريمي اليمني وعلي بن محمد بن حسن العريان الصعيدي وعماد بن محمد حمود فقيق وعماد بن محمد بن نايف الجنابي القحطاني وعمر بن آدم المسلاتي وعمر عبد الخالق البديري وقاسم بن إبراهيم البحر اليمني وكامل صحبي صلاح ولطيف الرحمن البهرائجي القاسمي وليث بن عبد الواحد بن محمود الحيالي ومحمد السعيد بن بسيوني بن السيد بن محمد بن علي زعلول الإبياني ومحمد بن عبد الله الشجاع آبادي وماهر بن ياسين الفحل ومجيب الرحمن عمر ومحمد إظهار الإسلام شودوري البغالي ومحمد الرابع الندوي ومحمد الربيدي ومحمد السيد إسماعيل ومحمد إبراهيم الطواب ومحمد إدريس السندي الباكستاني ومحمد أبي الخير الليث آبادي ومحمد أبي النصر عطار ومحمد أختر الزمان ومحمد أكرم الندوي ومحمد بن أبي بكر بن أحمد الحبشي ومحمد بن رياض بن أحمد الخولي المصري ومحمد بن عبد الله الشجاع آبادي ومحمد بن علي بن محمد عبد القادر العجلان ومحمد بن عبطان القثامي ومحمد ححود التلمساني الطنجي المغربي ومحمد راشد بن محمد قاسم القاسمي الحنفي ومحمد رفيق الحسيني ومحمد زياد التكلة ومحمد سعد السكندري ومحمد شاه نواز الهندي ومحمد عبد المطلب عثمان العطار الشهير بعبد المطلب العطار ومحمد فاروق الحنبلي ومحمد فتحي عبد الجواد ومحمد فراج السمطي محمد فضل محمود الباكستاني ومحمد كريم راجح ومحمد مختار الباقوري ومحمد مطيع الحافظ ومحمد نور الدين بن محمد صالح الخطيب الدمشقي ومحمد ولد سيدنا الشنقطي الملقب بالنووي ومساعد بن بشير السيدرة الحسيني ومساعد بن حامد بن زين آل إبراهيم الزهراني ومصطفى السلوم مصطفى بن أحمد القديمي ومصطفى رفعت نور الدين المحلي ومنديل بن محمد عبد الله آل قناعي الفقيه ومنصور بن شهاب الدين المصري ومنصور بنوت اللبناني ومير أحمد عابد وثناء الله بن محمد إسرائيل السلفي ونَوَّاف بن مَعِيض بن جمعان الحارثي وناجي بن راشد البحريني وناصر بن أحمد السوهاجي المكي ونذير القاسمي ونزهة بنت عبد الرحمن بن محمد الباقر الكتانية ونضرة الله الباكستاني ونظام يعقزبي البحريني وهشام بن محمد السعيد ووحيد بن عبد السلام بالي ووائل بن كامل وولي الحق بن عبد الحق الصديقي الأفغاني ووليد مصطاف الخالدي العراقي ووهيب بن عبد الرحمن خوج البكري التميمي وياسين جاسم المحيمد ويوسف المرعشلي ويوسف بن أحمد بن محمد البدوي ويوسف بن داود بن سليمان الغجراتي ونادر بن محمد غازي العنبتاوي وخورشيد أحمد السلفي النيبالي وعبد الحليم بن محمد يوسف الديروي وعبد الرحمن بن عبيد الله المباركفوري ومحمد حفظ الرحمن الكملائي ومحمد ياسين الفاداني وعبد الله بن سعد اللحجي وعائشة بنت طاهر سنبل وإبراهيم بن عمر بن عقيل وأحمد مشهور الحداد وعبد المالك بن عبد القادر بن علي الشهير بالطرابلسي وعبد الله بن محمد بن الصديق الغماري وأخيه عبد العزيز وأحمد بن محمد سردار وصالح أحمد محمد الأركاني ومحمد زكي إبراهيم وأبي تراب عبد الجميل بن عبد الحق الهاشمي وعبد الفتاح رواه المكي وأبي تراب عبد الجميل بن عبد الحق الهاشمي وأحمد بن صالح الرفاعي الحبال وطه بن حسين بن عبد الرحمن السقاف وعبد الرحمن بن شيخ بن علوي الحبشي وعبد الحميد سعيد الرافعي ومحمد علي الصابوني ونفسية بنت محمد الزمزمي الكتانية.

ومنهم إبراهيم بن عمرو الشريف القديمي الضامري. وممن أجازوه الشنقيطي صاحب أضواء البيان وحسن المشاط وعبد الله سعيد اللحجي وعبد الرحمن بن اسماعيل الوشلي وحسين بن محمد الزواك ومحمد طاهر بن محمد طاهر ومحمد بن عبدالرحمن الحاكم ومحمد حسن هند وأبكر هجام وأحمد بن حسن القديمي وحسن بن محمد قاضي العباسي وجابر شماع وأحمد ميقري وأحمد بن محمد بن شعيب بن إسماعيل بن عبد الباري الأهدل وإبراهيم بن أحمد شاويش ومحمد بن محمد بن عبدالرحمن بن عبدالله قديمي ومحمد مديني وعلي الحضرمي العطاس وأمحمد ناشري والذيابي وعلي عبدالرحمن قديمي ومحمد بن يحيى يعني ومحمد أمين كتبي والتباني المغربي ومحمد بن عمر بن حسين حشيبري وأحمد عثمان مطير ومحمد بن علي مكرم طسي درسي وعبد القادر بن يحيى مكرم ومحمد بن عبدالله مكرم وأحمد عامر وحسن بن أحمد بن عبدالباري المنصب ومحمد نور سيف ومحمد عوض منقش محمد بن عبدالله بن علي عاموه وعبد الله بن علي عاموه ومحمد ياسين الفادني.

ومنهم أَبُو مُحَمَّدٍ خَالِدٌ بْنُ فَتْحِي بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ خَالِدٍ الشَّلِفُ. يروي عن بهجت بن يوسف الطيب وفتحي عبد الرحمن حجازي ومحمد الطاهر آيت عجلت وأبي عبد الله مشعان بن زايد الحارثي ومحمد إقبال الندوي وصالح بن أحمد الشامي وأكبر علي شاه وعزيز الرحمن الميربوري وعبد القيوم الحقاني وجعفر بن عبد الله بن طاهر الحداد وغلام نبي الله شاه المانسهري وفضل بن محمد الككياني وامتياز أحمد عبد الرؤوف وسليمان بن عبد الفتاح أبي غدة وبشار بن عواد معروف ومحمد إبراهيم الطواب وسعيد زعيمة وأحمد بن أحمد الأحمدي ومحمد ححود التلمساني وشاه نواز الهندي ومنصور بنوت اللبناني ووليد بن إدريس المنسي واحترام الحق التهانوي ومحمد أيوب السورتي وثناء أحمد الحسيني ومحمد أكرم الندوي وغلام مصطفى الأوكاري ومحمد بلال بتيل وإمداد الحسن النعماني وشكور أحمد الحسيني ومحمد إسحاق الحسيني وظهور الحق الشاشي وأبي سليمان المأربي وقاسم بن إبراهيم البحر وإبراهيم بن محمد بن حسن الأهدل وحسن مقبول الأهدل وعصام بن محمد بن إسحاق العباسي البحريني وقاسم بن محمد بن قاسم البقاعي ومحمد بن علي بن محيى الدين ومحمد بن أكرم بن تجمل الندوي وعبد الرحمن بن عبد الحي الكتاني ومحمد بن علي بن منصور الصاغاني وعمر بن موفق النشواقي الدمشقي وفضيلة نظام محمد صالح اليعقوبي وسهيل العمرفوري وأمين بن محمد الرياش ومحمد يامين القاسمي ولطيف الرحمن بن صغير بن أحمد خان وإرشاد الحق الأثري الباكستاني ومحمد حفظ الرحمن الكملان ووحيد بن عبد السلام بالي ومحمد رابع الندوي الحسني وإبراهيم عبد الحميد المعلم ورفعت البسطويسي وعلي بن محمد بن توفيق النحاس ومحمد يونس الغلبان ومحمد أبي الليث الخيرآبادي ونور الهدى الكتانية وأحمد بن صالح العمودي وعلي صغير زوبر الأهدل وولي الله الصديقي ومصطفى القديمي وأحمد العرفج ورشيد أحمد الأعظمي وعلوي الباكستاني ومغفور الله بن مختار الله وكل محمد النورستاني ودوخي بن زيد الحارثي وعبد الله بن عبد الرحمن السعد ومحمد بن يوسف الربيدي ومحمد بن أحمد عاموه وعمر بن آدم المسلاتي القرشي ونادر بن محمد غازي العنبتاوي وجميل بن أحمد القاسمي الدهلوي وعمر بن مسعود الحدوشي وإبراهيم بن عمرو القديمي وعهد بن محمد نور الكيلاني ومحمد معاذ الزعبية الدمشقي وأمين بن أحمد تبليس الحلبي وبلال أصغر الديوبندي ومحمد حاج عابدين الكتني وخوابه خليل الله مولوي زاده ومساعد بن حامد الزهراني وسليمان بن عبد الله الشرفي وسعيد الرحمن الخطيب ومحمد عبد الجبار الباجوري وعلي بن حسن عديد اليمني وحسام الدين الكيلاني وحبيب الله الحقاني ومحمد قديس بن مأمون السوجي ومحمد بن أبي بكر الحبشي وأخيه أحمد وأحمد هجوان اليمني ومساعد بن بشير السوداني وعبد الوكيل بن عبد الحق الهاشمي ووصي الله عباس وجلال الدين الجمالي وحسان بن جاسم بن توفيق الهايس وعماد بن أحمد سكر ومجد مكي ومحمد بن ناصر العجمي وعلي بن سلطان الجلابنة ومعتمد بالله جار بن خليل المارتوجي ومحمد الأنصاري بن عبد العلي الأعظمي وحفيظ الرحمن بن محمد بن نعمان الأعظمي العمري الهندي وأحمد بن محمد أرشد خالد التبودراتي البنجري وعبد الرحمن صالح بن إبراهيم الذيب وأحمد طنطاوي الجوهري وأبي عبد الله ريكريك أولياء الرحمن السورينجي وعبد الغني الأزهري القاسمي الشاشي ويوسف بن عبد الرحمن المرعشلي وعبد الرحمن بن سعد العياف ومحمد مطيع الحافظ الدمشقي وعمر رافع السيد طه الرفاعي وعبد الماجد الحناوي وجبران بن سلمان سحاري وخوريشد أحمد السلفي وعبد الله بن سليمان الإدريسي وصالح العبيد ومحمد بن عبد الله الشجاع آبادي ومحمد فؤاد طه الزبداني وعبد الوحيد بخش المدني وبدر الدين القاسمي ونزهة الكتانية وصفية الأهنومية وإبراهيم نور سيف ويحيى المدرس وعبد العزيز بن بن عبيد الله المباركفوري وعبد الوهاب زاهد حق الحلبي وأحمد ميان بن جميل التهانوي وثناء الله بن محمد إسرائيل الندوي وعبد الحميد نادر محمد الشهير بالراشدي ونور العين الأمولي السلفي الهندي وعبيد الله عفيف خان اللاهوري الباكستاني ومولدى نظام الدين وثمير الدين القاسمي ومحمد إظهار الإسلام تودوري البنغالي وسليم بن محمود الحسيني وعبد الحليم الديروي وعبد الكريم مخدوم البلخي التركماني وعبد الله بن حمود التويجري وشاهد الحسني السهانفوري وفضل محمود الباكستاني وفضل محمود الباكستاني وأبي رجاء عمر بن آدم بن إبراهيم المسلاتي والقرشي وتبارك الله بن أحمد الله الصديقي الململي وأكبر علي شاه البنغلاديشي الباكستاني وعبد الكريم أحمد الأزموي المغربي وعبد الغني الأزهري والكشميري وباسم ناجي عبيد وروحية عرفة منصور وعلي بن عثمان الميساوي وعلوي بن عباس المالكي وعبد الحق الهاشمي وسالم بن أحمد آل جندال وسليمان بن عبد الرحمن بن محمد الحمدان وقاسم بن إبراهيم البحر وحسن محمد المشاط وعبد الله بن علي بن عبد الله العمودي ومحمد صالح الخطيب ومحمد ياسين الفاداني وعبد الله بن سعيد اللحجي وعائشة بنت طاهر سنبل وأحمد مشهور الحداد وعبد الملك بن عبد القادر بن علي الشهير بالطرابلسي وعبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري وأخيه عبد الله وأحمد بن بن محمد سردار وصالح بن أحمد الأركاني ومحمد زكي إبراهيم وأبي تراب عبد الجميل بن عبد الحق الهاشمي وأحمد بن صالح الرفاعي الحبال وفاطمة الشفاء السنوسي وطه حسين بن عبد الرحمن السقاف وعبد الرحمن بن شيخ بن علوي الحبشي وعبد الحميد الرافعي ومحمد علي الصابوني ونفسية بنت محمد الزمزمي الكتانية.

ومنهم مرطينة بنت صفر. وحصلت منها عليه إذنا برواية الحافظ أحمد بن محمد بن الصديق الغماري وأخيه الثاني عبد الله وأخيه الخامس عبد العزيز ومحمد ياسين الفاداني وأبي تراب الظاهري وعبد الله اللحجي وحسن بن محمد بن عباس المشاط الكي ومحمد علي بن حسين بن إبراهيم المالكي المكي وعبد الكبير الكتاني والسبحان محمود بن سلطان محمود ومحمد الخضر حسين الأزهري وأبي محمد عبد الحق الهاشمي ومحمد صالح الخطيب بن أحمد بن عبد الرحمن الحسني الدمشقي وعلوي بن عباس المالكي ومحمد الكفراوي دويدار التلاوي وسليمان بن عبد الرحمن بن محمد الحمدان وحسين بن أحمد عسيران وعبد الفتاح حسين إسماعيل راوه المكي وعلوي بن طاهر الحداد وغيرهم.

ومنهم طَهَ بْنُ حُسَنٍ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ حَسَنٍ بْنِ عُمَرَ بْنِ سَقَّافٍ السَّقَّافُ. وأجازه والده ومحمد بْن هادي بن حسن بن عبد الرحمن السقاف وعباس السقاف وأحمد عمر بارزعة. وأخذ والد طه ومحمد هادي عن عيدروس بن عمر الحبشي وعلي بن محمد الحبشي وأحمد بن حسن العطاس. وأجاز طه خالُه عبدُ القادر بنُ أحمد بن عبد الرحمن السقاف وأحمد مشهور بن طه الحداد وأبو بكر عطاس بن عبد الله بن علوي الحبشي ومحمد بن أحمد بن عمر الشاطري وهدار بن محمد الهدار وعبد الرحمن بن أحمد بن عبد الله الكاف وعبد الله بن أحمد بن حسن البار وحسن بن عبد الله بن عمر الشاطري ومحمد بن عبد الله الهدار وعمر بن علوي الكاف وأحمد بن علي بن أحمد وشيخ بن أحمد بن سالم وحسن بن أحمد بن طه السقاف وحسن بن عمر الحبشي ومحمد بن شيخ بن عبد الله وأحمد بن موسى بن عمر الحبشي وعبد الرحمن بن عمر بن حامد السقاف وحسين بن عبد الله عيديد وسالم بن عمر بن عبد الرحمن السقاف وأحمد بن عيسى بن محمد بن عبد القادر السقاف وعيدروس بن سالم بن محمد السقاف وعبد القادر بن سالم بن محمد الروش السقاف وعبد القادر بن محمد بن علي الحبشي وعلي بن أحمد بن حسن العطاس وعلي بن عبد الله بن هارون العطاس وحامد بن عبد الهادي الجيلاني وعمر بن أحمد بن أبي بكر بن سميط وحامد بن علي البار.

ومنهم طَاهِرٌ سُلَيْمَانُ حَسَنٌ الْبَحْرُ. وهو يروي عن محمد سليمان الإدريسي وأحمد بن داود البطاح وأسد بن عبد القادر حمزة الأوسي ومحمد عبد الجليل الغزي وحسين محمد عثمان الوصابي الصغير وسليمان بن محمد بن عبد الوهاب الأهدل وأحمد بن محمد خليل ومحمد بن عمر الأهدل والد مفتي زبيد حاليا وسعيد دبوان وسليمان الشرفي ومحمد علي إسماعيل البطاح ويحيى سالم الزبيدي وسعيد الأنصاري وأحمد بن علي بن محسن الصهباني السادة وعبد الرحمن أحمد الأهدل ومحمد بن حسن البحر ومحمد عبد الله علي بازي وعبد المحسن محمد ثابت وعبد الله عبد الوهاب أحمد محمد الارياني وأحمد محمد خليل وهو خطيب الجامع الكبير والده سليمان بن حسن البحر وأحمد طاهر البحر القديمي ومحمد علي المؤذن البحر وعبد الباري البحر وأحمد بن عيدروس العلوي عمر أحمد سيف وعبد الله الضحوي وعبد الله مكرم مفتي الحديدة ومحمد الشيباني وقاسم البحر وأحمد طاهر البحر القديمي وبخيت علي علي حودل ويوسف محمد على السعيدي المعروف بالشريعة وسليمان أبي الغيث الأهدل وعبد الله بن حسين العامري وعبد الله قاسم الوشلي ومحمد قاسم الوشلي وعلي بن عبد العزيز القديمي وأحمد سليمان البحر القديمي الحسيني والقاضي محمد بن إسماعيل العمراني وحسن محمد مقبولي الأهدل المروعي الصنعاني ومحمد حسان.

ومنهم مُحَمَّدٌ إِظْهَارُ الْإِسْلَامِ شَوْدِرِي الْبِنْغَالِيُّ الْبَنْجَلَادِيشِيُّ. وهو يروي عن محمد رسول خان الهزاروي وهو يروي عن محمود حسن العثماني الديوبندي. ويروي محمد إظهار الإسلام عن محمد فيض الله بن هداية علي البنغالي ومحمد إدريس الكاندهلوي ومحمد طيب القاسمي وعبيد الله الأمرتسي وعبد الله وعبد الرحمن ابني محمد حسن الأشرفي ومحمد شفيع العثماني وعبد العزيز بن باز ومحمد بن عبد الله السبيل ومحمد يوسف النبوري.

ومنهم عَبْدُ الرَّحْمَنُ الْكَوْثَرِ بْنِ مُحَمّدٍ عَاشِقِ إِلَهِي الْبَرْنِيُّ الْبُولَانْدَشَهْرِيُّ الْهِنْدِيُّ الْمَدَنِيُّ. وهو عن أبيه صاحب العناقيد الغالية من الأسانيد العالية ومحمد حيات السنهلي وولي حسن الطونكي ومحمود حسن الكنكوهي ومحمد سرفراز خان صفدر وسليم الله خان ومحمد عبيد الله القاسمي الأمرتسي وعبد الواحد الباكستاني رئيس الجامعة الحمادية ومؤسسها بكراتشي وعبد الحليم بن عبد الرحيم النعماني وعبد الله البستوي المدني وعبد الرزاق بن عبد الكريم الملتاني ومحمد إدريس الميرتهي وبديع الزمان أستاذ الحديث بجامعة العلوم الإسلامية بكراتشي ومصباح الله شاه أستاذ الحديث بالجامعة المذكورة أبرار الحق الحقي الملقب بمحيى السنة من ذرية عبد الحق بن سفي الدين الدهلوي وأبو الحسن علي بن عبد الحي الحسني الندوي وحبيب الرحمن الأعظمي وأحمد بن علي السورتي ومحمد فريد الزروبوي وافتخار السحن بن رؤوف الحسن الصديقي الكاندهلوي ومحمد أختر رئيس جامعة أشرف المدارس كلشن إقبال باكستان ومؤسسها وعبد الرحمن بن عبد الحي الكتاني الفاسي الحسني وأحمد حسن خان بن عبد المجيد خان الطونكي الجيفوري وأبو الفاروق محمد صديق بن حاجي الجالندهري وعبد المنان بن عليم الدين الملتاني ومحمد حنيف الصديقي الجونفوري وقمر الزمان بن سلطان أحمد الأعظمي الإلهآبادي ومحمد عمار الإلهآبادي ورشيد أحمد الميواتي القاسمي وعبد المجيد اللدهيانوي ومحمد رفيع العثماني ومحمد تقي العثماني وشير محمد بن مالك فتح خان العلوي وفضل الرحيم الأشرفي الأمرتسري ومحمد عيسى خان الكورماني وعبد القادر محمد مفتي المدني أستاذ الحديث والفقه بالمدينة المنورة وعلاء الدين بن جمال الدين الأفغاني وأحمد بن عبد الله الرقيمي الأهدل المكي الشافعي وسليمان بن محمد بن عبد الوهاب الأهدل الحسيني وحامد بن علوي الكاف الحسيني المكي وعبد الرحمن بن شيخ الحبشي اليمني وعبد الفتاح أبو غدة وعبد السبحان البرماوي وصالح أحمد بن محمد الأركاني الرابغي وأحمد محمد سردار الحلبي الشافعي ومحمد رياض المالح الحنفي الدمشقي ومحمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني. ومن مؤلفاته كتاب طيب العنبر في جمال النبي الأنور عليه الصلاة والسلام من الله الأكبر وكتاب روضة المنير في محبة الصحابة رضي الله عنهم للنبي المختار صلى الله عليه وسلم وكتاب الصبح المنير في إكثار الصلاة والسلام على البشير والنذير وكتاب مئة فضيلة من فضائل المدينة المنورة في ضوء القرآن الكريم والأحاديث النبوية طبعت هذه الرسالة في كتاب الرسائل البهية في محبة خير البرية صلى الله عليه وسلم.

وممن لم أدر مؤلفاتهم مروياتهم في الشيوخ والأثبات وتعلم مروياتهم والإجازات المعينة بعد بحثي عنهما بحسب اطلاعي قدرتي مَاجِدٌ حَامِدٌ الشَّيْحَاوِيُّ بأسانيد المذاهب الأربعة وَرَشِدٌ بْنُ أَحْمَدَ عَزَّابٌ الرِّبَاطِيُّ بسند كتاب الأربعين النووية وسند كتاب ثنائيات ماللك وَأَبُو أَحْمَدُ نَاصِرٌ بْنُ عَبْدُ اللهِ بْنِ أَحْمَدَ أَبُو غَزَّالَةُ بكتابه الفتح الرباني في حكم قراءة القرآن بألحان الأغاني وَمُحَمَّدٌ العِزِّيُّ بْنُ سُلَيْمَانُ بْنِ عَلِيٌّ ابْنِ مَلُوكٍ الْفَقِيهِيُّ الْيَمَانِيُّ وَمُحَمَّدٌ أَمِيرٌ بْنُ مُحَمَّدٍ كَبِيرٍ الْعَلَوِيُّ الْبَاكِسْتَانِيُّ وَقَمَرُ الزَّمَانِ قَمَرٌ الْعُثْمَانِيُّ الْهِنْدِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ بْنِ عَلِيٍّ الْيَقِينِيُّ الْحَسَنِيُّ الْيَمَنِيُّ وَجَلِيلُ اللهِ مَوْلَوِيُّ زَادَهُ الْهَرَوِيُّ الْأَفْغَانِيُّ وَمُحَمَّدٌ غَانِمٌ بْنِ عَبْدِ الْأَحَدِ الدِّيُوبَنْدِيُّ الْهِنْدِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ عَدْنَانَ بْنِ صَالِحٍ الْحَمْدَانِيُّ وَأَبُو أَحْمَدَ شَحَاتَةُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ حَسَنٍ الشَّرِيفُ الْمِصْرِيُّ وَعَبْدُ السَّلَامِ بْنُ مُقْبِلٍ الْمَجِيدِيُّ وَأَبُو أَنَسٍ عَلِيٌّ بْنُ سُلْطَانَ بْنِ حَامِدٍ الْجَلابْنَةُ بكتابه بلغة الطالب في الأدب والأخلاق والفوائد وَزَيْنُ الْعَابِدِينَ بْنُ حُسَيْنٍ عَبْدِ اللَّهِ الشَّيْبَانِيُّ الدِّمَشْقِيُّ وَمُحَمَّدٌ بْنُ عَبْطَانَ الْقَثَامِيُّ وَعَقِيلٌ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ زَيْدٍ الْمَقْطَرِيُّ وَثَنَاءُ اللهِ بْنِ مُحَمَّدٍ إِسْرَاِئِيلَ السَّلَفِيُّ وَمُصْطَفًى عَبْدُ الرَّحْمَنِ الطَّيَّارُ بكتابه مختصر تعاريف أحكام التجويد وَأَبُو رُفَيْدَةَ مَحْمُودٌ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَنْصَارِيُّ بكتابه النشر في فضل العشر من ذي الحجة وَكَمَالٌ أَحْمَدُ مُحَمَّدٍ طَاهِيرِي وَأَبُو سَعِيدٌ مُحَمَّدٌ بْنُ عَبْدِ الْعَالِ بْنِ عُبَيْدٍ الْنَّهْرِيُّ وَبَدْرٌ الْعَنِزِيُّ وَمُحَمَّدٌ مَحْمُودٌ الشِّنْقِيطِيُّ بكتابه تفريغ شرح نظم الآجرومية وكتابه الحماسة السنية الكاملة في الرحلة العلمية الشنقيطية التزكية وَيَحْيَى الْفَيْضِيُّ الْمَالِيُّ الْهِنْدِيُّ وَلِوَاءٌ الْجَلِيلِيُّ وَمُحَمَّدٌ فُؤَادٌ الْخَلِيلُ الْقَاسِمِيُّ الْجَزَائِريُّ بكتابه فهرسة مخطوطات المكتبة القاسمية الجزائر وَعبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الزَّيْدِ بكتابه الإستسقاء سننه وآداب وكتابه إقامة الحجة على تارك المحجة رد على كتاب اللحية دراسة حديثية فقهية للجديع وَعُمَرُ مُوَفَّقٌ النِّشْوَاقِيُّ بكتابه جهود علماء دمشق في رواية الحديث الشريف في العصر العثماني وكتابه علم رواية الحديث تأصيله ومراحله وطرائقه وقضاياه المعاصرة وكتابه النفحات الإيمانية أربعون حديثّا في فضائل خير البرية صلى الله عليه وسلم وَسَعِيدٌ بْنُ صَالِحٍ بْنُ مُصْطَفًى زَعِيمَةَ السَّكَنْدَرِيُّ وَإِبْرَاهِيمُ مُحَمَّدٌ شِيتُ الْحَيَالِيُّ وَفَهْدٌ بْنُ ثَقِيلٍ اللَّاحِقِيُّ وَمُحَمَّدٌ بْنُ حَاجٍّ زَيْنِ الْعَابِدِينَ الْكُتْنِيُّ وَأَبُو الْعَبَّاسِ يُوسُفُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بَرْزِي مَيْغَا بكتابه أحاديث الاستمناء رواية ودراية وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ نُورِ الدِّينِ الْأَثَرِيُّ بكتابه المنهج الحديث في تقريب علوم الحديث وَأَبُو مَرْيَمَ حَمْزَةُ بْنُ عُثْمَانَ الْأَنْصَارِيُّ بكتابه الصدف الحاوي لدرر عقيدة الإمام الطحاوي ونظم الصبابة في النحو وَمُحَمَّدٌ عِيدٌ وَفَا الْمَنْصُورُ الْحِمْصِيُّ بكتابه العلامة الفقيه المحقق المفسر المحدث الشيخ عبد الغفار عيون السود وَمُحَمَّدٌ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ يَحْيَى الْكِبْسِيُّ اليَمَانِيّ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ نُورٍ سَيْفٍ بْنِ هِلَالٍ بكتابه نخبة الفكر دراسة عنها وعن منهجها وَمُحَمَّدٌ سَعِيدٌ بْنُ بِدِّي بكتابه شرح فتح المستغلق من غوامض علم المنطق ومعه حواشي المؤلف عليه وهي مشتملة على تحقيقات وتوضيحات وَظُهُورُ أَحْمَدَ الْحُسَيْنِيُّ الْبَاكِسْتَانِيُّ وَأَبُو أَحْمَدَ صَلَاحٌ بْنُ فَتْحِي بْنِ مُحَمَّدٍ الْهَادِي الْمِصْرِيُّ بكتابه الأربعين الخيار من جوامع الأخبار لأبي أحمد صلاح بن فتحي بن محمد الهادي المصري ثم الطائفي وَمُحَمَّدٌ حُسَيْنٌ بْنُ وَلِيُّ مُحَمَّدٍ الظَّاهِرِيُّ الْبَاكِسْتَانِيُّ.

ومنهم عَلِيٌّ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادِيُّ. أخبرنا ببعض كتاب عبد العزيز بن عبد الله الراجحي بروايته عنه وهو كتاب فصول في التربية وكتاب فصول في التربية وكتاب فصول في التوحيد وكتاب هذه عقيدتي وكتاب السبيل المنجي للمسلم من الفتن.

ومنهم مُحَمَّدٌ أَحْمَدُ ضَامِنٌ عَلِيٌّ. وهو يروي عن عبد السلام البستوي، عن أحمد الله فرتاب كرهي، عن السيد نذير حسين الدهلوي، عن محمد إسحاق الدهلوي، عن عبد العزيز الدهلوي بن ولي الله أحمد بن عبد الرحيم الدهلويين عن أبيه بإسناده المذكور في كتابه الإرشاد إلى مهمات الإسناد.

ومنهم مُحَمَّدٌ إِدْرِيسَ السِّنْدِيُّ الْبَاكِسْتَانِيُّ. وهو يروي عن مير محمد الميركي السندي. ومن مروياتها هو عن محمود الأحمداني السندي، عن لعل محمد المتعلوي السندي، عن عبد الولي المتعلوي السندي، عن نور محمد النصربوري السندي، عن محمد هاشم التتوي السندي. ومنها عن بخش اللاشاري السندي، عن نبي بخش العودوي السندي، عن راغب الله البانيبتي، عن محمد مظهر النناوي، عن محمد إسحاق الدهلوي. ومنها محمد إدريس الميرتهي، عن محمد أنور شاه الكشميري. ومنها عن غلام قاذر، عن أشرف التهانوي، عن فضل الرحمن، عن الكانج مراد آبادي. ومنها عن محمد سرفراز صفدر، عن حسين علي بن رشيد أحمد الكنكوهي.

ومنهم مُحَمَّدٌ يَامِينَ بْنُ مُحَمَّدٍ يَاسِينَ أَنْصَارٍ الْإِلَهَأَبَادِيُّ الْهِنْدِيُّ. وهو يروي عن أبي عبد الكبير محمد عبد الجليل بن علي أحمد السامرودي، عن عبد الوهاب بن محمد البنجابي الملتاني الجهنكوي الدهلوي، عن نذير حسين بن جواد علي الدهلوي الهندي.

ومنهم سُهَيْلٌ حَسَنٌ بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ حَسَنٍ الْعُمَرْفُورِيُّ. وهو يروي عن أبيه، عن أحمد الله الدهلوي، عن نذير حسين. وأيضا أبيه عن أحمد الله، عن حسين بن محسن الأنصاري، عن أحمد بن محمد بن علي، عن الشوكاني. وهو يروي عن حماد الأنصاري، عن عبد الحق الهاشمي. وتأليفه كتاب السنن والآثار في النهي عن التشبه بالكفار.

ومنهم مَغْفُورُ اللهِ بَابَاجِي الْحَقَّانِيُّ الْبَاكِسْتَانِيُّ. وهو يروي عن خان بهادر المارتونجي، عن عبد الرحمن الأمروهي، عن رشيد أحمد الجنجوهي وهو عن أحمد حسن الأمروهي، عن محمّد قاسم النانوتوي. والجنجوهي والنانوتوي عن عبد الغني الدهلوي، عن محمّد إسحاق الدهلوي، عن عبد العزيز الدهلوي، عن ولي الله الدهلوي النقشبندي. والأمروهي عن فضل الرحمن عنج مراد آبادي، عن عبد العزيز الدهلوي، عن ولي الله الدهلوي.

ومنهم أَحْمَدُ الشَّرِيفُ السَّنُوسِيُّ. وهو عن أخوين مالك ونعمان وعمه محيى الدين ومحمد إدريس المهدي السنوسي ومحمد مختار مازن، كلهم عن أحمد بن محمد الشريف بن محمد بن علس السنوسي، عن والده، عن جده. ومنهم مُحَمَّدٌ فَارُوقٌ الشَّكْرَاوِيُّ النَّدْوِيُّ الْحَنَفِيُّ. أخبرنا عبد الجبار الشكراوي، عن عبد الجبار الكندهلوي، عن عبيد الرحمن المباركفوري وعبد الوهاب الدهلوي، نذير حسين الدهلوي.

وممن لم أدر مؤلفاته ومروياتهم كليهما مُحَمَّدٌ بْنُ مُحَمَّدٌ بِنْ عَزُوزٍ الْجَزَائِرِيُّ الْهَامِلِيُّ وَمُحَمَّدٌ بَلْقَاسِمٍ بْنِ عَزُوزٍ الْهَامِلِيُّ وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ثَائِرٌ بْنُ خُضَيْرٍ الْجَيَّانِيُّ الْقَطْحَانِيُّ وَعَبْدُ الرَّشِيدِ بْنِ عَلِيٍّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الصُّوفِيُّ وَنَاهِدٌ السَّيِّدُ مُحَمَّدٌ حَسَنٌ حَشِيشٌ الْمِصْرِيَّةُ وَجُمْعَةُ بْنُ هَاشِمٍ الْأَشْرَمُ وَقُتَيْبَةُ الْعِزِّيُّ وَعَبْدُ الْمَجِيدِ جَامِي السِّيَالْكُوتِيُّ وَمُحَمَّدٌ شَاهُ نَوَازُ الْهِنْدِيُّ وَعَبْدُ الْجَبَّارِ بْنِ رَهِيفٍ الْقَرَعَاوِيُّ الْعِرَاقِيُّ وَقَاسِمٌ النُّعَيْمِيُّ الْعِرَاقِيُّ وَمُحَمَّدٌ هَاشِمٌ بْنُ مُحَمَّدٍ حَسَنٍ الْكُجَرَاتِيُّ وَطَارِقٌ مُحَمَّدٌ خَوَالْدَةُ الْأُرْدُنِيُّ وَمُصْطَفًى رِفْعَتٌ نُورُ الدِّينِ الْمَحَلِّيُّ وَعُمَرَ بْنُ آدَمَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْقُرَشِيُّ الْمِسْلَاتِيُّ وَعَلِيٌّ بَارُومُ الْحَسَنِيُّ وَيُوسُفُ بْنُ خُضْرٍ بْنِ عَلِيٍّ الطَّلْحِيُّ وَضِيَاءَ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيدِ الرَّحْمَنِ الْخَطِيبُ وَجَعْفَرٌ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ طَاهِرٍ الْحَدَّادِيُّ وَأَحْمَدُ هَجْوَانُ الْيَمَنِيُّ وَمُحَمَّدٌ مُخْتَارٌ حَمَّادَهُ وَعُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ الْبُدَيْرِيُّ الْمَالِكِيُّ وَمُحَمَّدٌ عَبْدُهُ سُلَيْمَانُ الْأَهْدَلُ الْيَمَنِيُّ الْمَكِّيُّ وَمُحَمَّدٌ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّمْزَمِيُّ وَمُحَمَّدٌ تَوْفِيقٌ بْنُ مُحَمَّدٍ تَيْسِيرٍ الْمَخْزُومِيُّ الْحُسَيْنِيُّ الدِّمَشْقِيُّ وَمُحَمَّدٌ يَعْقُوبُ خَالِدٌ حُسَيْنٌ بِلْيَاوِيُّ الْأَيُّوبِيُّ وَيَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْمُلَا الْإِحْسَائِيُّ الْحَنَفِيُّ وَجَعْفَرٌ أَحْمَدُ الْبِنْغَالِيُّ وَشَمْسُ الدِّينِ الشَّكْرَاوِيُّ الْهِنْدِيُّ وَعَبْدُ الْمَنَّانِ بْنِ مُظْهِرِ الدِّينِ الْهِنْدِيُّ الشَّكْرَاوِيُّ وَمُعَاذٌ بْنُ عُمَرَ بْنِ فَهْدٍ الْمِرْمِشُ الشَّمَّرِيُّ وَمُصْطَفًى الصَّرْمَانِيُّ وَنُورُ الْحَسَنِ رَاشِدٍ بْنِ افْتِخَارِ الْحَسَنِ بْنُ رَؤُوفِ الْحَسَنِ الْكَنْدَهْلَوِيُّ الْبَكْرِيُّ الصِّدِّيقِيُّ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ شَفِيعٍ اللَّيْثِيُّ وَأَحْمَدُ عَبْدُ الْقَادِرِ الْأَهْدَلُ الْيَمَنِيُّ وَعَبْدُ الْمَاجِدِ نُعَيْمٍ الْحِنَّاوِيُّ الشَّامِيُّ الْمَدَنِيُّ الْمِصْرِيُّ وَعَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ زَاهِدِ الْحَقِّ الْحَلَبِيُّ الْكُورِيَوِيُّ وَمُحَمَّدٌ نُورُ عَلِيٍّ السُّودَانِيُّ الْأَمَرِيكِيُّ الْمَالِكِيُّ وَمُحَمَّدٌ سَعْدٌ السَّكَنْدَرِيُّ وَأَبُو عَمَّارٍ يَاسِرٌ بْنُ عَلِيٍّ الْكَامِلِيُّ -وليس بأَبِي عَمَّارٍ يَاسِرٍ بْنُ عَبْدِ الرَّاضِي الْقَاسِمِيُّ الْمِصْرِيُّ وإن كانا متساويين في الاسم والكنية. انتبه!- وَعَبْدُ الرَّحْنُ رِفْعَتٌ وَعَبْدُ الْبَاسِطِ سُلَيْمَانُ مُرْدَّفٌ الْجَزَائِرِيُّ وَزَاهِرٌ بْنُ عَلِيٍّ بْنِ أَعْرَجَ الْأَهْدَلُ وَمُحَمَّدٌ زَكَرِيَّا السَّنْبَهَلِيُّ النَّدْوِيُّ الْهِنْدِيُّ الْحَنَفِيُّ وَعِمَادٌ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ نَايِفٍ الْقَحْطَانِيُّ الْجَنَابِيُّ وَأَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّورَسْتَانِيُّ الْبَاكِسْتَانِيُّ وَصَالِحٌ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُلَيَانِ وَمُحَمَّدٌ بْنُ غَسَّانَ بْنِ عُمَرَ أَسْمَهُ وَفَادِي شِحْبِيرٌ وَأَحْمَدُ الْحَسَنِيُّ الشِّنْقِيطِيُّ وَخَلِيفَةُ بْنُ الْقَاسِمِ وَمُحَمَّدٌ إِلْيَاسُ الشَّكْرَاوِيُّ وَحَمْدِي الْوَصَابِيُّ وَمُصْطَفًى الصَّرْمَادِيُّ وَبِلَالٌ بْنُ عَبْدِ الْحَيِّ النَّدْوِيُّ الْهِنْدِيُّ الْحَسَنِيُّ وَمُحَمَّدٌ خَالِدٌ بْنُ عَلَاءِ الدِّينِ أَحْمَدَ الصِّدِّيقِيُّ النَّدْوِيُّ الْهِنْدِيُّ وَسُعُودٌ بْنُ سَعِيدٍ بْنِ عَبْدِ الْمَجِيدِ الشَّرِيفُ وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ سَالِمٍ بْنِ صَالِحٍ الْبَرْزَنْجِيُّ الْحُسَيْنِيُّ الْمَوْصِلِيُّ وَالْحَنْبَلِيُّ بْنُ الْعَرَبِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الشَّرِيفِ بْنِ مُحَمَّدٍ الشَّرِيفِ بْنِ مُحَمَّدٍ بْنِ عَلِيٍّ السَّنُوسِيُّ وَحَمْدُ بْنُ بَخِيتٍ بْنِ حَنِيفٍ آلُ صَالِحٍ الْمَرِّيُّ وَأَحْمَدُ عَاصِمٌ عَامِرٌ السَّكَنْدَرِيُّ وَإِدْرِيسُ الْعِيسَاوِيُّ الْأَنْبَارِيُّ وَبَدْرُ الدِّينِ الْكَتَّانِيُّ وَإِمْدَادُ الْحَسَنِ النُّعْمَانِيُّ الْبَاكِسْتَانِيُّ وَمُحَمَّدٌ الْحَبِيبُ الْكَتَّانِيُّ وَعَبْدُ الْحَلِيمِ الدِّيرَوِيُّ الْبَاكِسْتَانِيُّ وَمُحَمَّدٌ رِضْوَانُ الطَّيَّانُ الدِّمَشْقِيُّ وَبَاسِلٌ الْوَيْسِيُّ الْحُسَيْنِيُّ وَفَاضِلٌ حُسَيْنٌ يُونُسُ وَأَحْمَدُ مَنْصُورٌ الْأَزْهَرِيُّ وَعَلِيٌّ سَلِيمٌ الْجُمَيْلِيُّ وَأَحْمَدُ فِكْرِي صِدِّيقٌ وَخَدِيجَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ الرِّفَاعِيِّ الْهَاشِمِيَّةُ الْقُرَشِيَّةُ ومحمد إبراهيم بن علي الطواب وبهجة بن يوسف بن حمد أبو الطيب الهيتي ورشيد أحمد الميواتى المالفوري وتناظر بنت محمد مصطفي النجولي وعبد الفتاح المدكور وعلي بن حسين عيديد اليمني وسعيد الرحمن الخطيب الباكستاني وَصَالِحٌ بْنُ عَلِيٍّ الْوَادِعِيُّ وعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنِ سَعِيدٍ بْنِ غَالِبٍ السَّعِيدِيُّ وَحَسَنٌ بْنُ مَقْبُولٍ الْأَهْدَلُ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنِ نَاجِي الْمِخْلَاقِيُّ وَأَبُو نُوحٍ عَبْدُ اللَّهُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخُبَانِيُّ الْيَمَنِيُّ الْعِرَاقِيُّ وَعَبْدُ التَّوَّابِ بْنُ عَلِيٍّ الرَّوْضَانِ وَبَدْرٌ بْنُ عَلِيٍّ بْنِ طَامِي الْعُتَيْبِيُّ وَمُحَمَّدٌ بْنُ أَحْمَدَ الْجُبَيْلِيُّ وأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّطِيفِ الْعَرْفَجِ وَعبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدٍ دَرِّيشُ الْمشْتَلِيُّ وَالنَّبِيلُ بْنُ سَابِقٍ السُّبْكِيُّ وَأَيْمَنُ فَرَحَاتٌ وَحَسَنٌ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَدَوِيُّ مدرس الحرام المدني وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيٌّ بْنُ حَسَنٍ الْأَزْهَرِيُّ وَعُمَارَةُ سَيِّدِي مُحَمَّدٌ النَّدْرُومِيُّ وَمُحَمَّدٌ رَوَيْسُ أَحْمَدُ خَانَ الْأَيُّوبِيُّ الْكَشْمِيرِيُّ الْبَاكِسْتَانِيُّ وَجَعْفَرٌ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ حُسَيْنٍ السَّقَّافُ الْيَمَنِيُّ وَأَحْمَدُ مِيَانُ التَّهَانْوِيُّ وَضِيَاءُ الدِّينِ الْمَشْهَدَانِيُّ وَمُحَمَّدٌ سَيِّدُنَا بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَجْدُودَ الْمُورِيتَانيُّ الْمُلَقَّبُ بِالنَّوَوَيِّ وَصَلَاحُ الدِّينِ ابْنِ الْفَقِيهِ الْقُرَشِيُّ السُّودَانِيُّ وَمُحَمَّدٌ يُوسُفُ التَّاؤلوِيُّ الدِّيُوبَنْدِيُّ وَخَالِدٌ بْنُ مُحَمَّدٍ إِسْحَاقَ الْمِيوَاتِيُّ وَحَسَنٌ بْنُ صَلَاحٍ بَعْلُولٌ الْمِصْرِيُّ وَأَنَسُ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ زَيْدٍ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُجَدِّدِيُّ الْفَارُوقِيُّ وَمُحَمَّدٌ أَعْظَمُ بْنُ مُحَمَّدٍ طَيِّبٍ الْقَاِسِمِيُّ وَمُحَمَّدٌ أَمِينُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُحَمَّدِيِّ وروحية بنت علي منصور الجدي ومالك بن العربي السنوسي ومحمد عربي بن محمد الدغلي وَمُحَمَّدٌ نُورُ الدِّينِ بْنُ مُحَمَّدٍ صَالِحٍ الْخَطِيبُ وَصَادِقٌ مُحَمَّدٌ سَلِيمٌ الْعِرَاقِيُّ الْكُرْدِيُّ الْمَزْوَزِيُّ وَأَحْمَدُ الزُّكَافُ الْحَمْرَاوِيُّ وَفَوْزِيٌّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَلِيٍ الْيَمَانِيُّ الْمَكِّيُّ وَسَعْدُ الدِّينِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَسَنَيْنِ رَزِيقَةَ وَتَوْفِيقُ عُمَرُ عَلِيٌّ السَّيِّدِيُّ وَأَبُو شُعْبَةَ مَحْمُودٌ بْنُ أَحْمَدَ الْمَرَّاكِشِيُّ وَفَخْرُ الدِّينِ عُثْمَانُ أَحْمَدُ الْبَشِيرُ السُّودَانِيُّ وَمَحْمُودٌ قَرْطَامٌ وَأَبُو إِبْرَاهِيمَ طَهَ بْنُ يَاسِينَ بْنِ مُوسَى ابْنُ الْبُهْرُزِيُّ آلُ جَعْفَرٍ شَلَّالٌ الشَّمَّرِيُّ الْبَغْدَادِيُّ الْأَزْجِيُّ وَمُحَمَّدٌ بْنُ سَامِي مُحَمَّدٍ عَلِيٍّ وَعلِيٌّ بْنُ عَامِرٍ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبِنَاوِيُّ وَعِيسَى بْنُ عَلِيٍّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَدْخَلِي وَأَحْمَدُ مُحَمُودٌ سَلَامٌ وَعَبْدُ الرَّحِيمِ بْنِ عَبْدِ التَّوَّابِ بْنِ عَبْدِ النَّصِيرِ الْأَزْهَرِيُّ وَأَبُو عُبَيْدَةَ سَامِحٌ سَيِّدٌ عَبْدُ الْفَتَّاحِ فَرَّاجٌ الْجُنْدِيُّ الْمِصْرِيُّ وَعَطَاءُ اللَّهِ مُنِيبٌ الْأَفْغَانِيُّ الْأَزْهَرِيُّ وَمِشَعَانُ بْنُ زَايِدٍ الْحَارِثِيُّ وَمُحَمَّدٌ عَبْدُ الشَّهِيدِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَبْدِ الرَّشِيدِ النُّعْمَانِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ فَخْرِي الرِّفَاعِيُّ وَعَمَّارٌ طَالِبِي الْجَزَائِرِيُّ.

وهذا سأحدثه إذا وجدت مروياتهم في مستقبل ومن حصل على مروياتهم ولم أكتب في ثبتي هذا وقد أجازه بمروياتهم فجاز أن يروي عني عنهم بروايتهم وإن لم يجد نصِّي على تلك.

وأما القسم الثالث، منهم عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري وإبراهيم بن عمر بن عقيل وعائشة بنت طاهر بن عمر سنبل وأحمد مشهور بن طه الحداد وعبد المالك بن عبد القادر الدرناوي الطرابلسي ثم المكي وصالح أحمد محمد إدريس الأركاني الرابغي وعبد المالك بن عبد القادر الطرابلسي وعبد الفتاح حسين إسماعيل راوه المكي ومحمد عبد الرزاق محمد الخطيب الحسني الدمشقي وعبد السلام بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن حبوس وعبد القادر بن أحمد بن عبد الرحمن السقاف وغيرهم ممن صح أنهم أجازوا لأهل عصرهم وأروي عن كل منهم وإن لا أسمِّيهم هنا ويجوز للمجاز أن يروي عني عنهم كلهم أُسميهم أو لا إذا كانت إجازتهم لأهل العصر صحيحة.

وأروي عن كل من أجاز لي إما خاصة وإما عامة من إجازة مخصصة لي أو لأهل عصره وقبلت إجازته وإن لا أعلم بها في حياتي وكفى هذا قبولي إياها حتى بعد وفاتي ما دام أدرك حياتي ويجوز للمجاز أن يروي عني عنه إذا كانت إجازته صحيحة وإن أجاز لي بعد وفاتي والمجيز قد أدرك حياتي.

ونشكر شكرا -ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله كما فال النبي صلى الله وبارك عليه وآله وسلم كما صلى وبارك على إبراهيم وعلى آله في العالمين إنك حميد مجيد- على من وكلنا في الاستجازة من المشايخ أو الاستدعاء أو الإخبار بإجازاتهم لنا كأبي زياد فراج محمد بن محمود السمطي ومحمد فخر الرازي بن حمزة يوسف الجاوي ورجب هارون مسامبا ومحمد زركشي نور الإيمان وداود الحسيني وأحمد فائز فاتح بن محمد خليل الأزهري وعبد الحليم بن درمنشاه البنجري الداري وعبد السلام منقذ المومني ومحيي الدين حسين يوسف الإسنوي ومحمد بيضاوي بن خيران الذماوي وأبو سهيلة سامي بن أحمد المصري الحنبلي وأحمد بن عمر بن سالم بازمول وعبد الرشيد فهمي بن مرزوقي الفاطري البتوي وأبي البراء ماجد بن علي اليمني وأبو عبد الرحمن حاتم بن محمد بن عبد العزيز آل شلبي الدمياطي وفاضل حاذق الجمبي السوداني وعبد الغفار الجوكجاوي وأحمد آل إبراهيم العنقري ومحمد عجلان الميداني ومحمد أبي بكر باذيب ومحمد عبد الله جانوادي الشنجوري ومحمد بن فاروق الحنبلي وأحمد عبد الحمید بن أحمد مخلصون وأبي الحجاج يوسف بن أحمد بن حسين العلاوي البلقاوي الأردني ومحمد عبد العزیز ومحمد نور فؤادي الكندنجاني وحسين ناصر وولي الحق الصديقي ومفتاح جيلاني وضاح الجرادي وعدنان ناحي وعبد السلام النقاري وسمير بسيوني وعبد الرشيد بن مرزوقي الفاطر البتوي ومحمد فضيل البتوي ومصعب مصطفى حيدر وغيرهم.

وكذا على المديرين والمشرفين والمؤسسين للقنوات والمجموعات المختصتان بالرواية تامة أو غالبة وهم يسهلنا في الحصول على إجازتهم من تعدد البلاد نحو قناة مؤسسة بصائر المعرفة القرآنية بإشراف عبد السلام المجيدي ومجموعة مدرسة توحدنا للسماع ومجموعة إنما العلم بالتعلم وقناة الإقراء ومجالس السماع للرواية والدراية ومجموعة دار الحديث القادرية وقناة روح البيان في مجالس أهل الجنة وقناة مجالس التحديث قناة مسموع وقناة إحياء كتب السلف وقناة مجالس أثرية وقناة المدرسة العجلونية وقناة إتحاف الخلف بأسانيد كتب السلف وقناة يمان بن خليل المفلح الدومي الصفحة الرسمية وقناة مجالس الشنقيطي وقناة جميعة ربانيون Rabbaniler Derneği وقناة مركز الإمام البخاري رواية ودراية وقناة روضة أهل الحديث وقناة مركز رواسخ العلم وقناة دار الحديث الأثرية وقناة دار الحديث الدمشقية وقناة مجالس حياة القلوب وقناة علي بن عامر بن محمد البناوي ودار الفرقان للعلوم الشرعية وغيرها.

وكذا على كل من يسهلني مجالسها بالأونلاين كان أو غيره من أي وجه كالنبيل بن سابق السبكي وأبي أحمد محمد أزهر الميداني وأمين بن محمد وكمشرف قناة الهداية في نشر مجالس الرواية ومشرف قناة إعلانات مجالس الرواية والدراية ومشرف قناة تسهيل الوصول لإرث الرسول.

فجزاهم الله خير الجزاء ولا يضيع جهودهم المبذولة وسعياتهم المشكورة ودلهم على الصراط المستقيم كما دلونا على الخير والكرم في هذه الدينا من الحصول على إجازة المشايخ المحمودين وحياهم بالسرور والسعادة والسلامة وختمهم برضوانه ومغفرته وسهلهم في الأمور كلها ورفع عنهم كربهم وأواذيهم في الدارين وأمدهم مدده ورعاه بحفظه وكرمه وأثبهم الجنة العليا. فلا دعاء كافيا لبرهم وإحسانهم علينا. فاللهم لا تمنع عنهم مواصلة البركة وسرمد رحممتك بلطفك وبجلالك يا رب العالمين.