الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023

المعجم المفهرس أو تجريد أسانيد الكتب المشهورة والأجزاء المنثورة لابن حجر العسقلاني

 

أرويه عن عبد الحميد نادر محمد، عن عبد الكريم الحسني الشيخلي المعروف بالصاعقة، عن محمد بدر الدين الحسني، عن إبراهيم السقا، عن ثعيلب الفشني الضرير، عن أحمد الملوي وأحمد الجوهري، عن عبد الله بن سالم البصري وأحمد النخلي، عن إبراهيم الكوراني ومحمد بن علاء الدين البابلي، عن النجم محمد بن البدر محمد الغزي، عن أبيه، عن زكريا الأنصاري، عنه.

وأرويه بالسند إلى المعجم الوجيز للمستجيز عن أحمد بن محمد بن عبد العزيز بن رافع القاسمي الحسيني الطهطاوي الحنفي، عن محمد بن محمد بن حسين الإنباني، عن الرهان أبي المعالي إبراهيم بن علي بن حسن الشبرابخومي الشهير بالسقا، عن محمد بن سالم الفشني ثعيلب، عن الشهابين الجوهري والملوي، كلاهما عن أبي العز محمد بن أحمد بن أحمد بن محمد الوفائي، عن شمس الدين محمد بن أحمد الخطيب الشوبري، عن شمس الدين محمد بن أحمد بن حمزة الرملي، عن زكريا بن محمد الأنصاري، عنه. -ح- وعن أحمد الغماري، عن الطيب بن محمد النيفر التونسي، عن محمد بن علي السنوسي الخطابي، عن عبد الحفيظ بن محمد العجيمي، عن محمد طاهر سنبل، عن عارف فتني، عن قريش الطبرية المعمرة، عن إبراهيم بن أحمد الحضاري، عن محمد بن إبراهيم الغمري، عنه. -ح- وعن محمد بن علي السنوسي، عن عبد العزيز الشريف نزيل الحبشة المعمر -وقال أحمد الغماري: أغرب شيوخ السنوسي هو أزيد من خمسمائة سنة-، عنه.

وأرويه بالسند إلى ارتشاف الرحيق من أسانيد عبد الله بن الصديق عن محمد إمام بن إبراهيم بن علي بن حسن، عن والده إبراهيم السقا الشبربخومي المصري، عن الأمير الصغير، عن والده الأمير الكبير، عن ولي الله ثعيلب، عن الشهابين أحمد بن عبد الفتاح بن يوسف بن عمر الملوي وأبي العباس أحمد بن حسن بن عبد الكريم الجوهري، عن أحمد بن أحمد العجمي، عن الخطيب الشوبري، عن الشمس محمد الرملي، عن زكريا بن محمد الأنصاري، عنه بأسانيده.

وأرويه عن محمد علي الصابوني، عن محمد سعيد إدلبي وأحمد الشماع ومحمد نجيب خيَّاطة، عن أحمد بن مصطفى المكتبي الحلبي، عن محمد بن مصطفى الخضري والشمس محمد بن محمد الأنبابي، عن البرهان إبراهيم بن محمد بن أحمد الباجوري والنور حسن بن درويش ابن عبد الله القويسني، عن الأمير الكبير، عن الشهاب أحمد بن عبد الفتاح الملوي، عن محمد بن عبد الباقي الزرقاني، عن محمد بن العلاء البابلي، عن سالم بن محمد السنهوري، عن نجم الدين محمد بن أحمد الغيطي، عن زكريا بن محمد الأنصاري، عنه. -ح- وعن الصابوني، عن علوي بن عباس المالكي ومحمد ياسين الفاداني وحسن المشاط، عن عمر حمدان المحرسي وعبد الحي الكتاني، عن محمد أبي النصر الخطيب، عن عبد الرحمن الكزبري الصغير، عن مصطفى بن محمد الرحمتي، عن عبد الغني النابلسي، عن نجم الدين محمد بن محمد الغزي، عن والده، عن زكريا الأنصاري، عنه.

وطريق الصابوني هذا يروي المجمع المؤسس وغيره من الكتب لابن حجر العسقلاني.

وأرويه عن محمد عبد الرحيم بن جاد بن السيد بن بدر الدين بن عبد الباري بدر الدين الحسيني الهاشمي الأزهري، عن والده، عن إبراهيم الباجوري، عن الأمير الكبير، عن البدر أبي محمد العيني الحنفي، عن أبي حامد محمد البديري الدمياطي، عن إبراهيم الكردي، عن صفي الدين القشاشي، عن شمس الدين الرملي، عن زكريا الأنصاري، عنه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق