الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023

الإمداد في معرفة علو الإسناد لعبد الله بن سالم البصري


أرويه عن عبد الحميد نادر محمد، عن عبد الكريم الحسني الشيخلي المعروف بالصاعقة، عن محمد بدر الدين الحسني، عن إبراهيم السقا، عن ثعيلب الفشني الضرير، عن أحمد الملوي وأحمد الجوهري، عنه.

وأرويه بالسند إلى إتحاف ذوي العرفان ببعض أسانيد عمر حمدان عن فالح بن محمد الظاهري، الشريف السيد محمد بن علي السنوسي الكبير صاحب السلسبيل المعين في أسانيد الأربعين، عن الجمال العجمي، عن محمد طاهر سنبل، عن عارف فنني، عنه.

وأرويه بالسند إلى فتح العزيز في أسانيد السيد عبد العزيز عن أحمد بن محمد بن الصديق الغماري، عن محمد إمام بن إبراهيم السقا وبدر الدين الياني الحسني ويوسف النبهاني، ثلاثتهم عن البرهان إبراهيم بن علي بن حسن السقا، عن ولي الله ثعيلب الفشني محمد بن سالم بن ناصر، عن الشهابين أحمد بن عبد الفتاح بن يوسف بن عمر الملوي وأحمد بن الحسن الجوهري، عنه.

وأرويه بالسند إلى ارتشاف الرحيق من أسانيد عبد الله بن الصديق عن الطاهر بن محمد بن عاشور التونسي المالكي، عن جده لأمه عبد العزيز بوعتر، عن محمد صالح الرضوي البخاري، عن رفيع الدين القندهاري، عن محمد بن عبد الله المغربي، عنه. -ح- وعن عبد الله الغماري، عن المهدي بن العربي الهاشمي الزرهوني المالكي، عن أبيه، عن العربي بن عبد المعطي الشرقاوي ومحمد بن عامر المعداني، عن محمد بن أبي القاسم الرباطي، عن أحمد بن عبد العزيز الهلالي، عن الشهاب أحمد بن عبد الفتاح الملوي، عنه. -ح- وعن عبد الله الغماري، عن محمد إمام بن إبراهيم السقا، عن إبراهيم بن علي بن حسن الشبرابخي الأزهري الشهير بالسقا، عن الأمير الصغير، عن والده الأمير الكبير، عن ولي الله ثعيلب الفشني، عن الشهابين الملوي والجوهري، عنه.

وأرويه بالسند إلى المعجم الوجيز للمستجيز عن أحمد بن محمد بن عمر الزكاري المعروف بابن الخياط الفاسي، عن البرهان بن علي السقا، عن محمد بن سالم بن ناصر الفشني المعروف بثعيلب، عن الشهابين أحمد بن الحسن الجوهري وأحمد بن عبد الفتاح الملوي، كلاهما عنه. -ح- وعن أحمد الغماري، عن الحسين بن علي المعمري الصنعاني، عن إسماعيل بن محمد بن عبد الكريم الكبسي، عن أحمد بن زبد الكبسي، عبد الله بن محمد بن إسماعيل الأمير، عن أبيه، عنه. -ح- وعن الحسين بن علي المعمري الصنعاني، عن أحمد بن محمد يحيى السياغي، عن الحسن بن أحمد بن يحيى الصنعاني، عن أبيه، عن أحمد بن محمد قاطن، عنه. -ح- وعن أحمد الغماري، عن صالح بن مصطفى الآمدي الدمشقي، عن عبد الله بن درويش، عن سعيد بن حسن الحلبي، عن عبد الرحمن بن عثمان العقيلي الحلبي، عن محمد الريحاوي الحلبي، عن الشهاب أحمد بن عبد الفتاح الملوي، عنه. ح- وعن أحمد الغماري، عن الطاهر بن محمد بن عاشور التونسي، عن جده لأمه عبد العزيز بوعتر، عن محمد صالح الرضوي البخاري، عن رفيع الدين الفند هارى، عن محمد بن عبد الله المغربي المدني، عنه. -ح- وعن أحمد الغماري، عن الطيب بن محمد النيفر التونسي المعمر، عن محمد بن علي السنوسي الخطابي، عن ثعيلب، عن الجوهري والملوي، عنه. -ح- وعن أحمد الغماري، عن عبد الستار بن عبد الوهاب الصديقي الهندي ثم المكي، عن عمر بن عقيل المكي، عنه. -ح- وعن أحمد الغماري، عن أم البنين آمنة بنت عبد الجليل بن سليم الذرا الدمشقية، عن فضل الرحمن بن أهل الله البكري المرادآبادي، عن عبد العزيز بن ولي الله أحمد بن عبد الرحيم الدهلويين، عن أبيه، عن عمر بن أحمد بن عقيل، عنه. -ح- وعن أحمد الغماري، عن المهدي بن العربي بن الهاشمي الزرهوني، عن أبيه، عن العربي ابن المعطي الشرقاوي ومحمد بن عامر المعداني، عن محمد بن أبي القاسم الرباطي، عن أحمد بن عبد العزيز الهلالي، عن أحمد بن عبد الفتاح الملوي، عنه. -ح- وعن أحمد الغماري، عن عبد القادر شلبي الطرابلسي المدني الحنفي، عن حبيب الرحمن الموسوي الكاظمي الهندي ثم المدني، عن الملا عبد الرحمن بانيبتي، عن محمد إسحاق الدهلوي، عن جده لأمه عبد العزيز بن أحمد بن عبد الحليم الدهلوي، عن أبيه، عن عمر ابن بنت عبد الله ابن سالم البصري، عن جده وهو صاحب هذا الكتاب.

وأرويه بالسند إلى البحر العميق في مرويات ابن الصديق عن محمد بن جعفر الحسني الإدريسي الكتاني، عن أحمد بن الطالب بن سودة، عن مصطفى بن محمد الكبابطي، عن علي بن عبد القادر بن الأمين، عن الشهاب أحمد الجوهري، عنه.

وأرويه عن محمد علي بن الجميل الصابوني، عن والده ونجيب سراج الدين ومحمد راغب الطباخ، عن بكري الزبري الحلبي، عن البرهان إبراهيم الباجوري، عن محمد الأمير الكبير، عن الشهابين أحمد بن عبد الفتاح الملوي وأحمد بن الحسن الجوهري، عنه.

وأرويه عن محمد عبد الرحيم بن جاد بن السيد بن بدر الدين بن عبد الباري بدر الدين الحسيني الهاشمي الأزهري، عن عبد الله بن محمد بن الصديق الغماري، عن محمد السقا بن إبراهيم السقا، عن أبيه، عن ثعيلب الفشني، عن الشهابين الملوي والجوهري، عنه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق