الأحد، 31 مارس 2024

مجموع مؤلفات عبد الرحمن بن ناصر السعدي


أرويه عن أبي عائش حسن بن عابدين بن حسن بن علي آل سليمان المصري، عن أحمد بن عبد الرزاق آل إبراهيم العنقري، عن زهير الشاويش، عنه.

حكم صوم رجب وشعبان لعلاء الدين علي بن إبراهيم بن العطار


أرويه عن محمد بن الأمين بوخبزة التطواني وعبد الرحمن الكتاني، عن عبد الحي الكتاني، عن حسين بن محمد الحبشي، عن والده، عن عمر بن عبد الرسول، عن أبي الفتح بن محمد العجيمي، عن عبد القادر بن علي الفاسي، عن أبي القاسم بن محمد بن أبي النعيم الغساني، عن مجبر ابن هارون، عن ابن غازي، عن محمد بن يحيى البادسي، عن عبد الرحمن الثعالبي، عن أبي محمد عبد الواحد الغرياني، عن والده وعبد الواحد بن نزال وأحمد بن مسعود، كلهم عن محمد بن جابر الوادياشي التونسي، عن الحافظ الذهبي، عنه.

الحرز الجامع والسيف المانع من كل عدو وطامع لمخلف العلي القادري الحسيني

 

أرويه عنه.

الجمعة، 22 مارس 2024

مجموع مؤلفات يوسف بن عبد الرحمن المرعشلي


أرويه عنه.

النجم البادي في ترجمة العلامة المحدث السلفي يحيى بن عثمان المدرس عظيم آبادي


أرويه عنه. وأردت مرويات يحيى بن عثمان المدرس التي في ذلك الكتب، لا الكتاب نفسه. انتبه!

سلسلة القدسية بإجازة أسانيد العلمية لمحمد قدسي بن مأمون السوجي الإندونيسي

 أرويه عنه.

معجم المعاجم والمشيخات والفهارس والبرامج والأثبات ليوسف بن عبد الرحمن المرعشلي


أرويه عنه.

العلامة محمد بن عبد الهادي المنوني ترجمته لنفسه ونصوص إجازته وتوثيق مقالاته بجمع محمد بن عبد الله آل رشيد مع تعليقه

 أرويه عن الشريف حاتم بن عارف العوني، عنه. وأردت مرويات محمد بن عبد الهادي المنوني التي في ذلك الكتب، لا الكتاب نفسه. انتبه!

الدرر البهية في أسانيد المذاهب الأربعة العلية المرضية لمحمد إيهاب أحمد عادل العدل


أرويه عنه.

مرويات محمد الحسن بن علوي بن عباس المالكي الحسني



وهي تضمنها كتاب نور النبراس في التعريف بأسانيد ومرويات الجد عباس وهو ثبت المحمدث العلامة المسند السيد عباس بن عبد العزيز ابن عباس بن محمد الإدريسي الحسيني الشهير بالمالكي المكي وكتاب إتحاف ذوي الهمم العلية برفع أسانيد والدي السنية وكتاب العقود اللؤلؤية بالأسانيد العلوية وكتاب الطالع السعيد المنتخب من المسلسلات والأسانيد لمحمد بن علوي بن عباس المالكي الحسني وكتاب العقد الفريد المختصر من الأثبات والأسانيد.

وأما الإسناد الخاص إلى كتاب نور النبراس في التعريف بأسانيد ومرويات الجد عباس وهو ثبت المحمدث العلامة المسند السيد عباس بن عبد العزيز ابن عباس بن محمد الإدريسي الحسيني الشهير بالمالكي المكي وعمدة مرويات المؤلف هو عن أبيه، عن جده، فأرويه عن أحمد بن محمد سردار، عنه. -ح- وعن أحمد بن محمد سردار، عن جد المؤلف عباس. -ح- وأرويه نازلا عن حسام الدين بن سليم الكيلاني الحسني الحمصي الحنفي ومرطينة بنت صفر، عن أحمد بن محمد سردار، عنه.

مجموع مؤلفات محمد الحسن بن علوي بن عباس المالكي الحسني ومروياته


أرويه عن يوسف بن عبد الرحمن المرعشلي وعلي صغير بن علي بن حسن زوبر الأهدل وأكرم بن عبد الوهاب الموصلي ومحمود سعيد ممدوح وعلي بن جمعة وعامر بن إسماعيل الإندونيسي عنه. -ح- وأرويه عاليا عن حسام الدين بن سليم الكيلاني الحسني الحمصي الحنفي ومرطينة بنت صفر، عن أحمد بن محمد سردار، عنه.

الخميس، 21 مارس 2024

الوجازة في الإجازة لأبي طيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

 

أرويه بالسند إلى اللمعة في إسناد الكتب التسعة لصبحي بن جاسم البدري السامرائي الحسيني عن عبيد الله وعبد القيوم الرحمانيين، عن أحمد الله القرشي، عنه.

فتح الجليل في ترجمة وثبت شيخ الحنابلة عبد الله بن عبد العزيز العقيل


إرشاد المحبين إلى أسانيد الكتب التسعة للإمام عبد الله سراج الدين رضي الله عنه

 

أرويه نحو ما رويت مجموع مؤلفات عبد الله سراج الدين الحسيني ومروياته.

إعلام الطلبة الناجحين فيما علا من أسانيد الشيخ عبد الله سراج الدين


مجموع مؤلفات عبد الله سراج الدين الحسيني ومروياته


أرويه عن أحمد بن محمد سردار الحلبي وحسام الدين بن سليم الكيلاني الحسني الحمصي ويوسف بن عبد الرحمن المرعشلي وأكرم بن عبد الوهاب الموصلي، عنه. أرويه نازلا عن مرطينة بنت صفر، عن أحمد بن محمد سردار الحلبي، عنه.

الأمالي في أعلى الأسانيد العوالي لأحمد بن محمد سردار الحلبي الشافعي لحسام الدين بن سليم الكيلاني الحسني الحمصي الحنفي


أرويه عن المؤلف وأحمد سردار. -ح- وأرويه نازلا عن مرطينة بنت صفر، عنه.

الإرشاد لما علا من الإسناد لحسام الدين بن سليم الكيلاني الحسني الحمصي الحنفي


أرويه عنه.

جواهر الثمان في إجازة أبي عبد الرحمن محمد رفيق الطاهر لحسام الدين بن سليم الكيلاني الحسني الحمصي الحنفي


أرويه عنه.

الأربعاء، 20 مارس 2024

ثبت الإمام السفاريني وإجازته لطائفة من أعيان علماء عصره


أرويه بالسند إلى الدر اليماني في ترجمة وأسانيد القاضي العلامة محمد بن إسماعيل العمراني عن محمد بن محمد زبارة، عن عبد الحي الكتاني، عن عبد الله بن درويش السكري، عن عبد الرحمن الكزبري، عن محمد مرتضى الزبيدي، عنه.

الأسانيد العلية متصلة لأربعين كتابا من أشهر الكتب الحديثية لأبي المحاسن محمد بن خليل القاوقجي


أرويه بالسند إلى فتح العزيز في أسانيد السيد عبد العزيز عن أحمد بن محمد الدلبشاني الموصلي الحنفي، عنه.

وأرويه بالسند إلى ارتشاف الرحيق من أسانيد عبد الله بن الصديق عن عبد القادر بن توفيق شلبي الطرابلسي الحنفي ومحمد بن محمود خفاجة الدمياطي، عنه.

وأرويه بالسند إلى المعجم الوجيز للمستجيز عن أحمد بن محمد بن محمد الدلبشاني الموصلي الحنفي وأمين بن محمد سويد الدمشقي الحنفي وبسيوني بن عسل القرنشاوي المصري وبهاء الدين أبي النصر بن أبي المحاسن محمد بن خليل القاوقجي الطرابلسي الشامي وأخيه كمال الدين وعبد الكريم بن محمد سليم بن محمد نسيب الحمزاوي الحسيني الدمشقي وعلي بن حسن بن شعبان الجربي ومحمد بن محمود خفاجة الدمياطي وأم البنين آمينة بنت عبد الجليل بن سليم الذرا الدمشقية، عنه. -ح- وعن أحمد الغماري نازلا عن عبد الباقي بن علي بن محمد معين الأنصاري اللكنوي المدني الحنفي، عن علم الدين صالح بن عبد الله العباسي، عنه. -ح- وعن أحمد الغماري، عن عبد القادر شلبي الطرابلسي المدني الحنفي، عن أبي النصر الخطيب، عنه.

الدر اليماني في ترجمة وأسانيد القاضي العلامة محمد بن إسماعيل العمراني


أوريه عن أَبِي زِيَادٍ مُحَمَّدٍ بْنُ مَحْمُودٍ فَرَّاجٍ الشَّهِيرُ بِالسَّمَطِيِّ والْمَهْدِيِّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحِرَازِيِّ طاهر سليمان حسن البحر ويوسف بن عبد الرحمن المرعشلي وعبد الله بن عبد الرحمن السعد، عنه.

أردت مرويات محمد بن إسماعيل العمراني في ذلك الكتاب، لا الكتاب نفسه. انتبه!

بركة الدنيا في الإجازة الكبرى لعبد الرحمن بن سليمان بن يحيى بن عمر الأهدل


الثلاثاء، 19 مارس 2024

فضل الصمد في تحقيق إجازة الوالد للولد وهي إجازة الشيخ النعمان خير الدين الآلوسي لولده محمد ثابت الدين الآلوسي

 

أرويه نحو ما رويت في مجموع مؤلفات النعمان خير الدين محمود الآلوسي ومروياته.

ثبت العلامة النعمان الآلوسي البغدادي


أرويه نحو ما رويت في مجموع مؤلفات النعمان خير الدين محمود الآلوسي ومروياته. -ح- وأرويه عن عبد الحميد نادر محمد، عن عبد الكريم الحسني الشيخلي المعروف بالصاعقة، عنه.

مجموع مؤلفات النعمان خير الدين محمود الآلوسي ومروياته


أرويه بالسند إلى فتح العزيز في أسانيد السيد عبد العزيز عن عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني، عن جمال الدين القاسمي، عنه. -ح- وعن عبد العزيز الغماري عاليا عن أبي الوفاء خليل بن بدر بن مصطفى بن خليل القرشي المقدسي، عنه.

فهرسة عبد الله الشبراوي


أرويه بالسند إلى المعجم الوجيز للمستجيز وارتشاف الرحيق من أسانيد عبد الله بن الصديق عن دويدار الكفراوي التلاوي الشافعي، عن البرهان الباجوري، عن حسن القويسني، عن داود القلعي، عن المرتضى الزبيدي، عن أحمد السحيمي، عنه.

المنح البادية في الأسانيد العالية والمسلسلات الزاهية والطرق الهادية الكافية لأبي عبد الله محمد الصغير بن عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي

أرويه بالسند إلى ارتشاف الرحيق من أسانيد عبد الله بن الصديق عن فتح الله بن أبي بكر البناني المالكي الرباطي، عن إبراهيم ابن محمد التادلي، عن الوليد العراقي، عن عبد المجيد بن كيران وحمدون بن عبد الرحمن بن الحاج، عن محمد ابن عبد السلام الناصري، عن إدريس بن محمد العراقي، عنه.

وأرويه بالسند إلى فتح العزيز في أسانيد السيد عبد العزيز عن عبد السلام غنيم الدمياطي الأزهري، عن مصطفى بن حنفي الذهبي، عن الأمير الكبير، عن علي بن محمد العربي السقاط، عن أبي حفص عمر بن عبد السلام لوكس التطواني، عنه.

وأرويه بالسند إلى المعجم الوجيز للمستجيز عن عبد القادر بن موهوب بن أحمد الدكالي المنيعي الجزائري، عن محمد سالم طموم، عن عبد الغني الملواني، عن محمد نافع، عن علي البيومي، عن عمر بن عبد السلام التطواني، عنه. -ح- وعن أحمد الغماري، عن محمد بن جعفر بن إدريس الحسني الكتاني، عن والده وأحمد بن أحمد بناني، عن الوليد بن العربي العراقي، عن عبد المجيد بن كيران وحمدون بن عبد الرحمن بن الحاج، عن محمد بن عبد السلام الناصري، عن إدريس بن محمد العراقي، عنه.

-ح- وعن أحمد الغماري، عن محمد بن جعفر بن إدريس الحسني الكتاني، عن والده وأحمد بن أحمد بناني، عن الوليد بن العربي العراقي، عن عبد المجيد بن كيران وحمدون بن عبد الرحمن بن الحاج، عن محمد بن عبد السلام الناصري، عن إدريس بن محمد العراقي، عنه.

فهرسة الحافظ أبي العلاء إدريس العراقي الفاسي

 

أرويه بالسند إلى ارتشاف الرحيق من أسانيد عبد الله بن الصديق عن محمد بن إدريس القادري الفاسي المالكي، عن محمد بن أحمد الصقلي، عن أبيه، عن جده، عنه.

فتح القوي في ذكر أسانيد السيد حسين الحبشي العلوي


أرويه بالسند إلى محمد ياسين الفاداني كما في الفيض الرحماني بإجازة فضيلة محمد تقي العثماني عن عبد الله بن محمد غازي قراءة وعمر بن حمدان قراءة لجملته، عنه.

وأرويه بالسند إلى ارتشاف الرحيق من أسانيد عبد الله بن الصديق عن محسن بن ناصر باحربه الحضرمي الشافعي ويوسف بن إسماعيل النبهاني وأم البنين آمنة بنت عبد الجليل بن سليم الذرا الحنفية، عنه.

وأرويه بالسند إلى المعجم الوجيز للمستجيز عن علي بن محمد بن حسين بن محمد البشي ويوسف بن إسماعيل بن يوسف النبهاني، عنه.

هادي المريد إلى طرق الأسانيد ليوسف بن إسماعيل النبهاني


أرويه بالسند إلى ارتشاف الرحيق من أسانيد عبد الله بن الصديق -ح- وعن عبد الله العماري نازلا عن عبد الواسع بن يحيى الواسعي اليمني الزبيدي، عنه. -ح- وأرويه بالسند إلى فتح العزيز في أسانيد السيد عبد العزيز عنه.

فضائل رمضان لابن أبي الدنيا

 

أرويه بالسند إلى المعجم المفهرس أو تجريد أسانيد الكتب المشهورة والأجزاء المنثورة لابن حجر العسقلاني وما صح لي الإسناد إليه كما في مجموع مؤلفات ابن حجر العسقلاني ومروياته، قال: 

عنوان الأسانيد ثبت العلامة نابغة الشام ومفتيها الشيخ محمود بن نسيب حمزة


أرويه عن عبد الحميد نادر محمد، عن عبد الكريم الحسني الشيخلي المعروف بالصاعقة، عن النعمان الآلوسي، عنه.

الجوائز والصالات في أسانيد الكتب والأثبات ليوسف حسين أبي إسماعيل الهندي الفنجابي الهزراوي الخانفوري


أرويه عن عبد الحميد نادر محمد، عن عبد الكريم الحسني الشيخلي المعروف بالصاعقة، عنه.

الأربعاء، 13 مارس 2024

جزء فيه أحاديث شهر رمضان في فضل الصيام وقيامه لابن عساكر


أرويه بالسند إلى المعجم المفهرس أو تجريد أسانيد الكتب المشهورة والأجزاء المنثورة لابن حجر العسقلاني وما صح لي الإسناد إليه كما في مجموع مؤلفات ابن حجر العسقلاني ومروياته، قال: أخبرنَا بِهِ الْمَشَايِخ أَبُو إِسْحَاق التنوخي وَأَبُو بكر بن إِبْرَاهِيم بن أبي عمر الْمَقْدِسِي وَعبد الرَّحْمَن بن أَحْمد بن الْمُوفق سَمَاعا على الأول بِالْقَاهِرَةِ وَالثَّانِي بصالحية دمشق وإجازة مُكَاتبَة من الثَّالِث بِسَمَاع الثَّلَاثَة على أَسمَاء بنت مُحَمَّد بن صصري، قَالَت: أَنبأَنَا جدي لأمي مكي بن عَلان سَمَاعا، أَنبأَنَا المؤلف.

مجموع مؤلفات عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام السلمي الشافعي


أرويه بالسند إلى الأمم في إيقاظ الهمم لبرهان الدين إبراهيم بن حسن الكوراني الشهرزوري عن عيسى بن محمد المغربي الثعلبي المكي المالكي، عن علي بن محمد بن علي الأجهوري، عن إبراهيم العلقمي -ح- وعن صفي الدين أحمد بن محمد المدني، عن أبي المواهب أحمد بن علي بن عبد القدوس العباسي الشنواني ثم المدني، عن حسن الدنجيهي، كلاهما عن الجلال السيوطي، عن محمد بن مقبل الحلبي، عن محمد بن علي الحراوي، عن شرف الدين عبد المؤمن الدمياطي، عنه.

أرويه بالسند إلى إتحاف الأكابر بإسناد الدفاتر وما صح لي الإسناد إليه كما في مجموع مؤلفات محمد بن علي الشوكاني ومروياته عن عبد القادر بن أحمد، سليمان بن يحيى الأهدل، عن أحمد بن محمد الأهدل، عن يحيى بن عمر الأهدل، عن أبي بكر البطاح الأهدل، عن يوسف بن محمد البطاح، عن الطاهر بن الحسين الأهدل، عن وجيه الدين أبي محمد عبد الرحمن بن علي بن محمد الشيباني المعروف بابن الديبع، عن عبد اللطيف الشرجي، عن نفسي الدين العلوي، عن سراج الدين النحوي، عن ابن سيد الناس اليعمري، عن ابن دقيق العيد، عنه.

الثلاثاء، 12 مارس 2024

مجموع مؤلفات الملا علي بن سلطان القاري



أرويه عن قاسم بن إبراهيم بن حسن البحر كما في كتاب إتحاف الدهر في أسانيد الفقير إلى الله بطريق عمدة إسناده متصلا إلى عبد الله بن بن عبد الباقي المزجاجي الحنفي الزبيدي، عن أبي الأسرار الحسن بن علي العجيمي، عن علي بن محمد بن الديبع الشيباني، عن أحمد الحكمي المكي، عن المؤلف.

وأرويه بالسند إلى المسلك الجلي في أسانيد محمد علي بن حسين بن إبراهيم المالكي المكي عن عبد الحق الإلهابادي، عن عبد الغني الدهلوي، عن محمد عابد السندي، عن أحمد بن سليمان الهجام، عن محمد بن علاء الدين المزجاجي، عن أبي الأسرار حسن بن علي بن يحيى العجيمي بالسند إلى المؤلف نحو ما تقدم.

مجموع مؤلفات ابن حجر العسقلاني ومروياته

 

فأما مجموع مؤلفاته، فإني أرويه عن قاسم بن إبراهيم بن حسن البحر كما في كتاب إتحاف الدهر في أسانيد الفقير إلى الله وكتاب عمدة المريد بأسانيد مفتي زبيد بطريق عمدة إسناده متصلا إلى أبي بكر بن علي البطاح الأهدل، عن يوسف بن محمد البطاح الأهدل، عن الطاهر بن حسين الأهدل، عن وجيه الدين ابن الديع، عن شمس الدين السخاوي، عنه.

وأرويه عن أحمد بن أحمد بن علي الأحمدي الأهدل، عن محمد بن سليمان إدريسي وأحمد داود البطاح، عن سليمان إدريسي وأحمد إدريسي، عن محمد بن سليمان بن عبد الله، عن عبد الرحمن بن سليمان بن يحيى، عن والده، عن أحمد بن محمد شريف مقبول، عن أبي بكر بن علي البطاح الأهدل بالسند إليه المؤلف نحو ما تقدم.

وأرويه بالسند إلى محمد ياسين بن محمد عيسى الفاداني كما في العقد الفريد من جواهر الأسانيد عن جعفر بن محمد الحداد ومنصور بن عبد الحميد الفلمباني المكي، عن عبد الحميد بن محمود بن كنان الفلمباني، عن أبيه، عن عبد الصمد بن عبد الرحمن الفلمباني، عن عماد الدين يحيى بن عمر مقبول الأهدل الزبيدي، عن محمد بن عمر بن مبارك بحرق الحضرمي، عن أحمد بن محمد العيدروس التريمي، عن محمد بن علي خرد التريمي، عن محمد بن عبد الرحمن السخاوي، عنه.